اعلان

البطاقات اللاتلامسية.. أداة مكافحة فيروس كورونا بالقطاع المصرفي

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تعتبر البطاقات اللاتلامسية نوعا من أنواع البطاقات البنكية، لكن تلك الفئة من البطاقات تسمح بإجراء العمليات الشرائية فقط بتلامس البطاقة مع ماكينة نقاط البيع الـ"POS" المستخدمة في المحال التجارية دون الحاجة لإعطائها للتاجر وإدخالها في الماكينة، وذلك على عكس البطاقة التلامسية، التي تتطلب تمريرها في الماكينات لكي تتم عملية نقل المعلومات، وبهذه الطريقة يضمن العميل القيام بجميع معاملاته الشرائية دون اختلاط بأحد أو ماكينة.

ويعد الفارق بين البطاقات اللاتلامسية وبين البطاقات الأخرى، هو الاستخدام الآمن وإتمام المعاملات بكل سهولة ودون التعامل المباشر مع البائع واستخدام العملات النقدية، بما يضمن السلامة من الإصابة بأي عدوى يمكن أن تنتج عن التلامس.

مزايا البطاقات اللاتلامسية:

- إمكانية القيام بعمليات الدفع الإلكتروني دون التقيد بعامل الوقت أو المكان، حيث تتيح سرعة تنفيذ المعاملات اللاتلامسية تجنب الطوابير الطويلة للدفع.

- توفر البطاقات اللاتلامسية مستوى عاليا من الحماية للبيانات المخزنة عليها، كما تسهم في الحماية من عمليات الاحتيال، حيث يمكن للعميل الاتصال على الفور بالبنك الخاص به؛ لإيقاف بطاقته في حالة فقدانها لحماية أمواله ضد السرقة.

- تسمح بالتعامل على مبالغ بسيطة بما يعمل على تيسير أداء المعاملات المصرفية.

- يمكن استخدامها في سداد رسوم الخدمات الحكومية.

- تقلل التعرض للعدوى والإصابة بالأمراض والفيروسات التي قد تحدث نتيجة تداول النقود.

- تُحدث تغييرا في معاملات التجارة اليومية، وتفيد البائع والمشتري على حد سواء، حيث يتم إتمام المعاملات دون التعامل المباشر مع البائع أواستخدام العملات النقدية، وهو ما يضمن سلامتك من الإصابة بأي عدوى يمكن أن تنتج من التلامس.

- تسهم في التحول إلى اقتصاد أقل اعتمادًا على أوراق النقد، وتعزز الشمول المالي.

- إمكانية الدفع دون إدخال الرقم السري للعميل فى المعاملات التي تبلغ قيمتها 300 جنيه كحد أقصى.

- يقوم البنك المصدر لأداة الدفع اللاتلامسـية بإرسـال رسـالة نصية SMS فور إتمام أي عملية شراء للحركات، التي تتعدى مبلغ 100 جنيه مصري للمدفوعات اللاتلامسـية.

- تصل المدة القصوى لصلاحية البطاقة إلى 5 سنوات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال ومانشستر يونايتد (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة