اعلان

فرضت حظراً كاملاً.. كيف نجحت "هونج كونج" في الوصول إلى "صفر إصابات وعودة الحياة الطبيعية

استئناف الحياة في هونج كونج
استئناف الحياة في هونج كونج
كتب : سها صلاح

بعد تفشي فيروس كورونا خروجاً من قارة آسيا تحديداً من سوق ووهان البحري في الصين، بسبب خفاش قيل في بعض المزاعم أنه تم أكله من المريض صفر وقالت روايات أخرى أكدتها السلطات الأمريكية أنه صُنع في مختبر صيني الأصل، ولكن عقب ذلك حاولت بعض الدول احتواء الفيروس داخل بلادها، وقد نجحت تجربة بعضهم في شرق أسيا وعلى رأسهم "هونج كونج" التي استطاعت أن تخرج من الموجة الثانية للفيروس دون تحقيق إصابات منذ أسبوعين رغم رفعها إجراءات الحظر الشامل، محاولة العودة للحياة الطبيعية بحذر.

اقرأ أيضاً: الأردن تنجح في الوصول إلى "صفر" إصابات.. ما الخطة التي اتبعتها وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا؟

استئناف الحياة في هونج كونج

تقول شبكة "سي إن إن " في هذا الشأن أنه عقب احتواء هونج كونج الموجة الثانية من الفيروس، أعادت السلطات الحياة بحرص شديد حيث ركزت على عودة الأشغال الهامة لاقتصاد الدولة مع الإبقاء على اجراءات الوقاية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

كما سمحت الحكومة بفتح الأماكن الترفيهية والرياضية مثل ملاعب التنس، واستأنفت بعض الخدمات مثل اختبارات رخصة القيادة والدروس الخاصة بها، وكذلك الخدمات المجتمعية للفئات الضعيفة مثل المعاقين والمسنين،كما سمحت بفتح صالونات التجميل وستبدأ المدراس استئناف عملها مرة أخرى من 27 مايو بشكل تدريجي، ومنذ 4 مايو الماضي بدأ المواطنون التكدس مرة أخرى أمام المطاعم وحجوزات السينما والشواطئ.

فتح الشواطئ في هونج كونج

لكن العلماء حذروا بشأن هذا الانفتاح الكبير وفقاً للـ"سي إن إن"، حيث قال الدكتور "تشوانج شوك كوان"، من مركز الحماية الصحية، إنه من السابق لأوانه القول إن هونج كونج اجتازت الأزمة كليا فنقل العدوى لم يتوقف كلياً،وأضاف تشوانج أنه بما أن فترة حضانة الفيروس تصل إلى 14 يوماً، فإن السلطات ستحتاج إلى مرور فترتي حضانة كاملتين "28 يوماً" بدون عدوى للإعلان عن نهاية انتقال الفيروس محلياً.

هونج كونج تفتح المدارس

وقال كريستوفر هوي، سكرتير الخدمات المالية والخزانة في هونج كونج للشبكة الأمريكية أنه في 2 مايو : "أعتقد أن الأولوية القصوى الآن هي لإنعاش الاقتصاد؛ لأننا في النهاية خضعنا للكثير من القيود على كل ما يمكن تخيله خلال الشهور القليلة الماضية بسبب كوفيد-19".

اقرأ أيضاً: بعد إصابة كلب.. هونج كونج تطالب مصابي كورونا بوضع حيواناتهم الأليفة قيد الحجر الصحي

كيف نجحت هونج كونج في احتواء الفيروس في الموجة الثانية؟

1-في بداية مارس لم تكن المدينة قد سجلت سوى 150 حالة إصابة بفيروس كورونا، بالرغم من حدودها المشتركة مع الصين، بدأت "هونج كونج" في الإغلاق التام للجامعات والمطاعم و أماكن التجمعات، مما جعل المصابين يصلوا إلى 700 في نهاية شهر مارس.

2-من هنا اتبعت الحكومة إجراءات جديدة حيث فرضت حظر كامل بالمدينة في أكلمها ومنعت غير المقيمين من دخول المدينة، وأوقفت المسافرين من المرور عبر مطار المدينة، وفرضت إجراءات الحجر الصحي والفحوصات الصارمة على جميع الوافدين إلى المدينة، ومُنح الأشخاص الخاضعون للحجر الصحي المنزلي أساور إلكترونية لتتبع مواقعهم.

3-فرضت الحكومة قيوداً مثل حظر مبيعات الكحول في الحانات وإغلاق جميع الصالات والمنشآت الرياضية.

4-وأغلقت العديد من المطاعم والمقاهي.

5-كما يتم نشر روبوتات التنظيف المجهزة بالأشعة فوق البنفسجية ومعقمات الهواء في الأماكن العامة، يمكن للروبوتات تعقيم ما يصل إلى 99.99٪ من البكتيريا في الهواء وعلى الأسطح خلال 10 دقائق.

ويبدو أن هذا النهج قد نجح، إذ انخفض عدد حالات الإصابة اليومية الجديدة مرة أخرى، وسُجلَت آخر حالة عدوى بفيروي كورونا في 19 أبريل.

اقرأ أيضاً: هونج كونج توزع أكثر من 15 مليار دولار على الشباب لتحفيز الاقتصاد الراكد

كيف تعيد هونج كونج استقبال زوارها في المطارات؟

بدأ مطار هونج كونج وفقاً لصحيفة "بيزنس إنسايدر" في في اختبار ألة جديدة يدخل فيها الشخص القادم من دولة أخرى لتطهره من رأسه وحتى قدميه، ويطلق عليها أسم "كلينتك" فما هي فوائدها وكيف تعمل؟

1-تطهر الجسم بالكامل.

2-تقتل البكتيريا على أجسام الناس وملابسهم.

3-التنظيف يستغرق 40 ثانية.

4-يستخدم طلاء مضاد للميكروبات على السطح الداخلي للجهاز بالإضافة إلى رذاذ التعقيم من أجل "التطهير الفوري"

5-يتم الاحتفاظ بالماكينة عند "ضغط سلبي لمنع التلوث المتبادل بين البيئة الخارجية والداخلية".

6- أي شخص يدخل إلى الداخل يمر أولاً بفحص درجة الحرارة.

7-يتم استخدام الجهاز حاليًا من قبل موظفي المطار الذين يتعاملون بشكل خاص مع قضايا الصحة العامة للوصول إلى الركاب هناك.

جهاز التعقيم في مطار هونج كونج

اقرأ أيضاً: قصص اغتيالات واختفاء غامض.. بالوثائق: لماذا قُتل "بينج ليو" وماذا اكتشف بشأن علاج فيروس كورونا؟

وقال ستيفن يو نائب مدير تقديم الخدمات بهيئة المطارات في هونج كونج في بيان "سلامة ورفاهية موظفي المطار والركاب دائما أولويتنا الأولى، و على الرغم من أن الحركة الجوية قد تأثرت بالوباء ، إلا أن سنستمر في البحث عن تدابير جديدة لتعزيز أعمال التنظيف والتطهير."

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي