اعلان

بعد حصوله علي المركز الأول في الاستفتاء العالمي.. معلومات تاريخية عن استاد القاهرة

استاد القاهرة
استاد القاهرة

تصدر استاد القاهرة الدولي الاستفتاء الذي أقامته صحيفة "ماركا" الإسبانية للتصويت على أفضل استاد في العالم، وذلك بعد حصوله علي أكثر من ١١٢٧٠٠ لصالحه، مقابل ٣٨٦٠٠ صوت لملعب ريال مدريد "سانتياجو برنابيو"، و٢٣٥٠٠ صوت لملعب برشلونة "كامب نو".

وكانت الصحيفة الإسبانية قد اطلقت استفتاءاً لجماهير كرة القدم، لاختيار أفضل استاد في العالم، بعد النجاح الكبير الذي حققه الاستفتاء الأخير الذي نظمته نهاية الأسبوع الماضي لاختيار أجمل شعار بين أندية العالم، بمشاركة أكثر من 40 نادي جول العالم، وفاز به شعار النادي الأهلي الذي جاء في المركز الأول بـ3 مليون صوت، متفوقاً على الرجاء البيضاوي المغربي صاحب الـ 2.9 مليون صوت بعد منافسة شرسة بينهما، قبل أن تنجح جماهيرالأهلي في حسم اللقب لصالح القلعة الحمراء.

ويرصد "أهل مصر" في هذا التقرير معلومات تاريخيه عن استاد القاهرة الدولى:

هو ملعب لكرة القدم يقع في مدينة نصر، القاهرة، يتسع إلى 75000 مشاهد، كثاني أكبر ملعب في العالم العربي بعد استاد برج العرب في الإسكندرية، الذي يتسع 86000 مشاهد.

بدأ تأسيس ستاد القاهرة عام 1958، وافتتح رسمياً في الذكرى الثامنه لثورة 23 يوليو عام 1960، بحضور الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس السوداني ابراهيم عبود، تكلف بناءه 3 ملايين جنيهاً وهو رقم ضخم في ذلك الوقت، وسمي "ستاد ناصر" قبل أن يتحول اسمه إلى استاد القاهرة في أعقاب وفاة الرئيس المصري جمال عبدالناصر عام 1970.

بني استاد القاهرة بتصميم يجعل نصفه تحت الأرض و النصف الآخر فوقها، وضم أول لوحة نتائج إلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية في إفريقيا، بالإضافة إلى أربعة أعمدة إضاءة ضخمة، وكان يتسع لأكثر من 100 ألف متفرج، ليصبح الاستاد الأكبر في إفريقيا والشرق الأوسط وقتها.

يضم استاد القاهرة عدد من المنشآت الرياضية، مثل مجمع الصالات المغطاة، والصالة المكشوفة، ومجمع للتنس، وآخر للإسكواش، كما أنه يشمل مجمع الملاعب الفرعية، ومجمع حمامات السباحة، واستاد الهوكي والفروسية.

مر الاستاد بعدة مراحل تطوير كان أبرزها في عام 2005 قبل أمم إفريقيا، التى استضافتها مصر في عام 2006، لتجعله يتوافق مع المعايير الدولية، بينما كانت أخر مراحل تطويره عام 2019 استعدادًا لأمم أفريقيا التى استضافتها مصر فى الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو2019.

وشهدت أعمال التطوير إصلاح نجيلة أرضية الاستاد بالكامل، حيث أصبحت مزيجًا بين النجيل الصناعى والطبيعى، بالإضافة إلى تجديد غرف الملابس، وتدعيمها بدورات مياه حديثة، وجاكوزى على أحدث مستوى عالمى، وتحديد منطقتين للإحماء والتسخين للاعبين قبل انطلاق المباريات، بهما نجيل طبيعى من نفس نجيلة الملعب الذى يتقام عليه المباريات، بخلاف 4 غرف أخرى مخصصة للحكام، وأخرى للكشف عن المنشطات، وثالثة للأولاد الذين يرافقون اللاعبين للملعب، ورابعة للعيادة الطبية.

الجدير الذكر أن استاد القاهرة استضاف عدد كبير من المباريات الهامة، أبرزها نهائي كاس الأمم الإفريقية في أعوام 1974، 1986، و2006، وكأس العالم تحت 20 سنة 2009، بالإضافة إلى مباراتى الافتتاح والنهائي بكأس أمم إفريقيا 2019، ومباريات المجموعة الأولى، التى ضمت منتخبات مصر وزيمبابوى والكونغو وأوغندا، إلى جانب معظم مباريات كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة ،والتى فازت بها مصر، وأقيمت في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر 2019.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً