اعلان

13 إصابة جديدة بالأردن.. هل فشلت التجربة الهاشمية في احتواء فيروس كورونا؟ وما هي الخطة "ب"؟

مواجهة الاردن فيروس كورونا
مواجهة الاردن فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

في الآونة الأخيرة خرجت الأخبارمشيدة بالتجربة الأردنية للوصول إلى "صفر" إصابات من فيروس كورونا لمدة أسبوعين كاملين، وفي 5 مايو صرحت السلطات الأردنية أنها نجحت في احتواء الوباء الذي أصاب 484 أردني وفقاً لوزارة الصحة الاردنية حتى يومنا هذا، ولكن هل نجحت بالفعل المملكة الهاشمية في القضاء على فيروس كورونا في بلادها؟

تواجه البلاد تحديًا صعبًا للغاية في إدارة الأزمة الصحية والأثر الاقتصادي نظرًا لاعتمادها على الإعانات الخارجية والسياحة البيئة الإقليمية والعالمية، وحظر الأردن هذا الأسبوع العبادة العامة في المساجد في شهر رمضان المبارك، الذي يبدأ الأسبوع المقبل.

من يستحق لقب الدوله العظمئ

رغم قلية الامكانيات

ورغم انها دوله غير نفطيه

ورغم ايوائها لملايين اللاجئين

من سوريا ومن فلسطين ورغم

ان عدد شعبها يفوق عدد اغلب

دول الخليج مجتمعه الا انهم تغلبو

ع الوباء من فضل الله ثم حسن التصرف والحزم الله يبارك لهم

pic.twitter.com/NENrUP3iuN

— ﮼بومشعل (@bo_meshoo9) May 6, 2020 اقرأ أيضاً: صفر إصابات لليوم الثامن على التوالي في الأردن.. والرزاز يكشف سر الإنجاز الكبير

في 20 مارس، فرضت الحكومة حظر تجول على مدار 24 ساعة، وتم تخفيفه منذ ذلك الحين قليلاً لتسهيل شراء الطعام ، ولكن لا يزال هناك حظر على معظم الأنشطة، تم نشر الجيش في البداية لفرض حظر التجول، وتقوم الحكومة بتوزيع الخبز المجاني والأساسيات الأخرى على أشد الناس احتياجًا.

ظل الاقتصاد الأردني راكداً، حيث انخفض نصيب الفرد من الدخل الذي تم قياسه في القوة الشرائية من 9.471 دولارًا في عام 2009 إلى 9.241 دولارًا في عام 2017.

وارتفعت بطالة الشباب من 28٪ في عام 2014 إلى 34٪ في عام 2019، وكانت الاحتجاجات واسعة النطاق بشأن الاقتصاد سائدة قبل أزمة الفيروس، قدم صندوق النقد الدولي للأردن 1.3 مليار دولار من المساعدات المصممة لإصلاح الاقتصاد بشكل هيكلي مع المساعدة في مكافحة الفيروس.

اقرأ أيضاً: الأردن تنجح في الوصول إلى "صفر" إصابات.. ما الخطة التي اتبعتها وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا؟

إصابات جديدة في الأردن تُفشل التجربة

استطاعت المملكة الهاشمية احتواء الفيروس لمدة أسبوعين كاملين عقب إعلان الدولة حظر كامل لمدة 3 اسابيع منذ بداية ظهور المرض في الدولة، ومع تخفيف إجراءات الحظر وعودة الحياة مرة أخرى وفتح الأسواق ونزول الموظفين إلى أعمالهم سجلت وزارة الصحة الأردنية اليوم 13 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا.

حيث أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر، أنه وفقا للحساب الرسمي لمجلس رئاسة وزراء الأردن، اليوم الخميس، فقد تم إجراء 4624 فحصا خلال اليوم، مضيفا أن عدد الأشخاص المتبقين قيد العلاج 65 شخصا فقط،كما أشار إلى تسجيل 4 حالات شفاء جديدة غادرت المستشفى اليوم.

هل هناك خطة "ب" لاحتواء الفيروس في الموجة الثانية؟

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني أمجد العضايلة عن فرض حظر تجول شامل يوم الجمعة المقبل، وحتى يوم السبت لمحاولة تطهير الأماكن مرة أخرى، وإذا ما عادت الإصابات مرة أخرى سيتم عودة فرض الحظر الكامل حتى عيد الفطر.

وأكد العضايلة أن التخفيف التدريجي من إجراءات الحظر، والسماح لمختلف القطاعات بالعمل، يتطلب التشديد في بعض الأوقات، للتقليل ما أمكن من المخالطة التي قد تتسبب بنقل العدوى؛ وهذا ما يدفع إلى فرض حظر التجول الشامل خلال نهاية الأسبوع.

اقرأ أيضاً: الأردن خالية من فيروس كورونا.. كيف استطاعت الدولة التخلص من الوباء وما علاقة "الروبوت" بذلك؟

وأشار العضايلة إلى أن المعركة مع الوباء ما زالت مستمرة، والخطر لا يزال قائماً، لذلك لا بد من أخذ كل الاحتياطات والإجراءات الوقائية، وعدم تبادل الزيارات وإقامة التجمعات وغيرها من المظاهر خلال فترة العيد.

فيما أكد الملك عبد الله الثاني ملك الأردن أنه قدم نموذجا رائعا في التعاطي مع وباء كورونا، وأن حالة التناغم بين المؤسسات ساهمت في تحقيق هذه النتيجة الإيجابية.

كما ستتخذ الدولة عدة خطوات وهي:

1-إجراء حظر كامل ثلاثة أيام وعودة العمل 4 أيام.

2-التشديد في إجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي في الأربعة أيام التي تعود فيها الحياة بحذر.

3-إجراء فحوصات بشكل أكبر على المواطنين.

4-غلق الحدود إلى أجل غير مسمى.

5-تقسيم الموظفين في القطاع الخاص والحكومي والأعمال الأخرى بالتبادل 4 أيام في اسبوع والأسبوع الذي يعقبه أخرون.

اقرأ أيضاً: عزل منطقة بشكل كامل وإعلان حظر شامل الجمعة المقبل في الأردن.. هل كُسرت سلسلة "صفر" إصابات؟

وكان الأردن قد بدأ في اتخاذ الإجراءات الاحترازية قبل العديد من دول العالم، مما ساهم في تخفيف عدد الإصابات بشكل كبير، حيث قررت الأردن الحظر الكامل لمدة 3 أسابيع وتوقفت جميع المؤسسات الحكومية والخاصة تماماً عن العمل، كما تم تعقيم المنشآت الحيوية والشوارع، فيما أجرت فرق الاستقصاء الوبائي مئات الفحوص العشوائية في مختلف المدن،وإجراء الفحوصات للمخالطين، والإجراءات الحكومية بفرض الإغلاق على الأماكن العامة والمؤسسات كل ذلك ساهم في خفض الإصابة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي