اعلان

«المصرية اللبنانية» تقترح لجنة لمتابعة تنفيذ مشروعات التحول الرقمى

المصرية اللبنانية
المصرية اللبنانية
كتب : مي طارق

قال محمد الأتربي رئيس اتحاد بنوك مصر، أن وضع الاقتصاد المصري جيد، بما يساهم في الخروج من أزمة كورونا سريعاً، خاصة وأنه يحظي بثقة مؤسسات التمويل الدولية، مشيراً إلى أن صندوق النقد الدولي وافق علي إتاحة تمويلات فورية بقيمة 2.8 مليار دولار.

جاء ذلك خلال ندوة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال لمناقشة دور التكنولوجيا في توطين الصناعة ودعم الاقتصاد عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وشارك في الندوة التي نظمتها لجنتي الصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالجمعية، محمد الاتربي رئيس اتحاد بنوك مصر، وأشرف صبري الرئيس التنفيذي لشركة فوري، المهندس فتح الله فوزي رئيس الجمعية، محمد أمين الحوت رئيس لجنة الصناعة، المهندس أحمد سرحان رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالجمعية ولفيف من رجال الأعمال في مصر ولبنان، وأدار الندوة عبر تقنية الفيديو كونفرانس عمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية.

وأكد الاتربي أن مصر من الدول القليلة التي لم تلجأ مؤسسات التقييم الدولية إلي خفض تصنيفها الائتماني خلال هذة المرحلة الصعبة ما يعكس مدي ثقتها في الاقتصاد المصري علي المدي المتوسط والبعيد وذلك بفضل النتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي منذ سنوات وكذلك الإجراءات الاحترازية والاستباقية للدولة للتعامل مع الظروف الراهنة منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن البنك المركزي المصري اتخذ العديد من الإجراءات الاستباقية والقرارات الهامة لتحفيز الاقتصاد حيث خفض فائدة القروض 3% مرة واحدة لأول مرة في تاريخيه.

وأشار إلي أن تفعيل أدوات الدفع الالكتروني وتأجيل سداد مستحقات البنوك علي الأفراد والشركات لمدة 6 شهور دون غرمات والاعفاء من المصاريف ورفع حد السحب الي 20 الف جنيه لتقليل استخدام النقد لحماية الأفراد والمواطنين بجانب إتاحة تمويلات للسلع الاستراتيجية والغذائية والشركات في القطاعات الأكثر تضررا بالأزمة.

وأضاف كما أطلق البنك المركزي المصري مبادرة الـ 100 مليارات جنيه للصناعة بفائدة 8% واستفادت منها كافة القطاعات، لافتًا إلى أن قطاع المقاولات انضم مؤخراً للمستفيدين من التمويل الصناعي بالإضافة إلي مبادرة قطاع السياحة والتي تم رفعها من 5 مليارات جنيها الي 50 مليار جنيه والعملاء غير المنتظمين بفائدة 8% بالإضافة إلي مبادرة 50 مليار جنيه للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل.

وأعلن رئيس اتحاد بنوك مصر، عن إطلاق مبادرة جديدة لتمويل الشركات المتضررة في قطاع السياحة والفنادق بالتعاون بين وزارة المالية ووزارة السياحة والآثار من خلال اتاحة تمويل من بنوك الاهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة بسعر فائدة 5%.

وأشار أن البنك المركزي ساهم في جاهزية القطاع المصرفي للعب دورا كبيراً في عمليات التحول الرقمي بفضل البنية التحتية التكنولوجية القوية لمصر خلال السنوات الماضية.

واكد «الأتربي»، أن بنك مصراتخذ خطوات سريعة للانشاء بنك رقمي حيث قام مؤخراً بعمل شراكات مع شركة فوري وشركات أخري للاستفادة من التكنولوجيا في تقديم جميع الخدمات إلكترونيا من خلال آليات الإنترنت بنك والموبايل بنك والتطبيقات الحديثة.

وقال رئيس اتحاد بنوك مصر، أنه تم التعاقد مؤخرا على شراء 1800 ماكينة صراف آلي ATM من اجل التوسع في تغطية المحافظات المختلفة، منوها بان بنكي الاهلي ومصر لديهم اكبر شبكة من الماكينات على مستوى الجمهورية.

وقال إن البنوك قد اتخذت خطوات ما قبل كورونا من أجل تقليل التعامل النقدي، الذي زاد أهميته خلال الفترة الحالية نتيجة امكانية نقل العدوى من خلال الأوراق النقدية، كما قام البنك المركزي بإعفاء العميل من أي مصرفات للبنك عند السحب من ماكينات الصراف الألي الخاصة به باستخدام بطاقة البنوك الاخرى.

وأشار الاتربي إلى أن بنك مصر يتخذ خطوات سريعة لإنشاء بنك الكتروني، والتوسع في تقديم جميع الخدمات إلكترونيا من خلال آليات الإنترنت بنك والموبايل بنك والتطبيقات الحديثة.

وأضاف أن ذلك في إطار التغير الذي يحدث في مجال الاستهلاك ووجود 60% من المستهلكين من الشباب الذين يستخدمون خدمات التجارة الالكترونية، مشيرًا إلى أن أحدث الإحصائيات تشير إلى نمو التجارة الالكترونية في مصر خلال العام 2019/2020 لنحو 3 مليارات دولار، بينما كان لا يتجاوز 560 مليون دولار خلال 2015/2016.

ولفت إلى أن البنك يقوم بدعم العديد من الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات سواء عبر التمويل أوالشراكة وكذلك من خلال الذراع الاستثماري شركة مصر كابيتال، ويتعاون حاليًا مع شركة فوري وشركات أخري للاستفادة من التكنولوجيا.

وذكر أن البنك يقوم حاليًا بتقديم قرض لحظي يتم صرفه خلال يومًا واحدًا من خلال استخدام التكنولوجيا، مضيفًا أن استراتيجية البنك بها 5 أهداف يعمل على تحقيقها خلال الفترة المقبلة ومنها التحول التكنولوجي والرقمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً