اعلان

"الذهب الأصفر".. أمنيات وطلبات مزارعي البحيرة في نهاية موسم حصاد القمح (فيديو)

في أجواء من الهدوء والسكينة وسط الأراضي الزراعية، أوشك المزارعون على الانتهاء من حصاد الذهب الأصفر الذي يُعد بمثابة عيد لدى الفلاح المصري، حيث يعتبر القمح من المحاصيل الإستراتيجية التي لا غني عنها لدي المصريين سواء المزارعين أو التجار والمواطنين، لأن الخبز هو الوجبة الأساسية يومياً على المائدة المصرية، بالإضافة إلى أن محصول القمح هو المصدر الأساسي لدخل الفلاح المصري.

حصاد القمح بالبحيرة

ورصدت كاميرا "أهل مصر"، في نهاية موسم حصاد القمح، احتياجات وأمنيات المزارعين من الدولة في المراحل النهائية من حصاد القمح وتوريده للتجار، ومدى تأثير الأحوال الجوية على محصول القمح هذا العام.

حصاد القمح بالبحيرة

وقال محمود عبد الجواد عيد، مزارع بقرية الشوكة البلد التابعة لمركز دمنهور، إن هناك اختلافا بموسم زراعة القمح هذا العام عن العام الماضي، بسبب حالة الطقس السيئ الذي أثر على المحصول وأدى لضعف محصلة الإنتاج الكلي.

حصاد القمح بالبحيرة

وأشار عيد، إلى أن محصول القمح من المحاصيل الأساسية لدى المزارع ويرجع السبب إلى أنه من المحاصيل الأساسية للحصول على دخل ثابت، قائلاً : "رغم مشقة زراعة محصول القمح، يعتبر من أهم المحاصيل الزراعية لدى المزارع لأن دخل الفلاح يتوقف عليه، وكل ما كان إنتاج القمح أكبر كل ما أمكنه تعويض تعب طول السنة في الزراعة سواء شراء التقاوي المطلوبة أو المجهود المبذول في الزراعة، تكاليف زراعة الفدان الواحد هذا العام تتراوح ما بين ٤٥٠٠ إلى ٥٠٠٠ جنيه، لكن تأثر المحصول بالسلب نتيجة سوء الأحوال الجوية مما أدى إلى انخفض معدل الإنتاج هذا العام".

حصاد القمح بالبحيرة

وأوضح أن متوسط إنتاج الفدان من القمح يترواح ما بين ١٨ إلى ٢٤ أردب قمح، ويختلف باختلاف نوع التربة ومدى تأثرها بالظروف التي تعرض لها المحصول خلال الموسم الحالي ومن ضمنها السيول ومرض صدأ القمح، مشيرًا إلي أن إنتاج الفدان الكلي هذا العام يتراوح ما بين ١١ إلى ١٥ ألف جنيه.

حصاد القمح بالبحيرة

وأكد محمود عبد الجواد عيد، أنه تم الانتهاء من حصاد القمح وتوريده للتجار والبدء في إعداد الأرض لزراعة المحاصيل الجديدة، موضحًا أن الأرز يعتبر من أفضل أنواع المحاصيل التي يجب زراعتها بعد زراعة القمح وفقاً لخصوبة و قوة التربة من زراعة القمح.

حصاد القمح بالبحيرة

وأشار عيد، إلى أن خصوبة التربة وتوفير التقاوي في الجمعيات الزراعية من أهم عوامل نجاح زراعة القمح، وأن القمح يحتاج إلى تربة خصبة للنمو بخلاف كل من الشعير والذرة، التي يمكن زراعتها بنجاح في تربة أقل خصوبة من تلك المطلوبة لزراعة القمح، كما يعتبر استخدام الأسمدة من الأمور المهمّة في زراعته، ويتم وضع السماد بناءً على نتائج عملية فحص نوعية التربة لمعرفة نوع السماد المطلوب لتخصيبها وكميته، لافتاً إلى أن عملية التخصيب الصحيحة في الوقت الصحيح لها دور كبير في الحصول على محاصيل القمح الأفضل، وذات العائد الماديّ الأكبر.

حصاد القمح بالبحيرة

وأوضح محمود، مراحل زراعة القمح، قائلاً: في البداية يتم تجهيز التربة، واختيار البذور السليمة، وفحصها بدقة للتأكد من عدم نمو الحشرات عليها، وصلاحيتها للزراعة، ثم تبدأ مرحلة غرس البذور وتعتمد كمية البذور التي يتم غرسها على وزن البذور، ونسبة الإنبات، بالإضافة إلى كثافة النباتات المطلوبة وفقاً للمساحة المخصصة لزراعة ، لافتاً إلى أنه يتم تخزّن البذور التي يتم غرسها من محصول القمح العام الماضي لاستخدامها في الزراعة العام المقبل لضمان جودتها و صحة تخزينها.

حصاد القمح بالبحيرة

وأشار إلى أن حرث الأرض جيدا من أهم مراحل زراعة محصول القمح، ووضع التقاوي في صندوق آلة التسطير وضبط كمية التقاوى المراد توزيعها على الفدان بواسطة المنظم، مضيفًا أنه يتم تقسيم الأرض إلى وحدات أحواض عند اتباع الري بالغمر ولكن عند اتباع الري بالرش فلا داعى لتقسيم الأرض.

حصاد القمح بالبحيرة

حصاد القمح بالبحيرة

وأكد عيد، على وجود طرق محددة لمتابعة ري التربة أثناء زراعة القمح، قائلا: "ري الأرض محتاج حكمة ودقة حيث يتم المتابعة على مدار الزراعة حتى لا يغرق المحصول أو يعطش لأنه في كلا الحالتين يؤدي إلى تلف المحصول وأضرار كبيرة لا يتحملها المزارع، وأفضل ميعاد لزراعة القمح في الوجه القبلي هو النصف الأول من شهر نوفمبر وفي الوجه البحري هو النصف الثاني من شهر نوفمبر، و الالتزام بمواعيد الزراعة من أفضل مراحل الزراعة، لأن التبكير أو التأخير في الزراعة يؤدي إلى نقص المحصول.

حصاد القمح بالبحيرة

حصاد القمح بالبحيرة

وناشد محمود عبد الجواد عيد، وزارة الزراعة توفير التقاوي المطلوبة في زراعة القمح وبالأسعار التي تناسب دخل الفلاح، سواء في زراعة محصول القمح أو المحاصيل الأخرى، قائلا: "تكلفة شيكارة الكيماوي ٢٥٠ جنيه في الجمعية وكل مزارع يحصل على عدد معين من التقاوي وأحيانا يحتاج لأكثر من العدد المحدد له من الدولة ويكون مجبرا على الشراء من التجار بأسعار أغلى، مما يعود بالسلب على الفلاح، ونطالب الدولة بتوفير كافة التقاوي و تقليل الأسعار لكي تناسب الجميع".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً