اعلان
اعلان

متى ليلة القدر 2020 وعلاماتها المؤكدة؟

ليلة القدر 2020
ليلة القدر 2020
كتب : أهل مصر

يتساءل المسلمون في كل مكان مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان عن موعد ليلة القدر 2020 وعلاماتها للحفاظ على اليوم بترديد الأدعية والصلوات والتضرع إلى الله، لاسيما أن ليلة القدر خير من ألف شهر كما ذكرها الله عز وجل في كتابه العزيز، وينقل "أهل مصر" كافة التفاصيل الدينية عن ليلة القدر كما أفادت بها دار الإفتاء المصرية.

موعد ليلة القدر

أكدت دار الافتاء المصرية أن توقيت ليلة القدر وفقاً لما جاء في كتاب الله والسنة النبوية الشريفة لا توجد ليلة محدد لليلة القدر، وإنما الوارد والصحيح تحريها في الأيام الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لما جاء في حديث عائشة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر» صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.

ويذكر أن العلماء على مر العصور ما بين كونها تقع في ليلة الحادي والعشرين من رمضان أو الثالث والعشرين والخامس والعشرين أو ليلة السابع والعشرين والتاسع والعشرين، واستدلوا على ذلك برواية عبدالله بن أنيس وحديث ابن عباس رضوان الله عنهم أجمعين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى» رواه البخاري.

ليلة 27 رمضان

على الرغم من اختلاف جمهور العلماء والفقه في تحديد تاريخ مؤكد لليلة القدر، إلا أن كونها في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم يعد هو مذهب أكثر الصحابة والفقهاء، وأكدوا على ذلك بقسم أبي بن كعب رضي الله عنه بكون ليلة السابع والعشرين هي ليلة القدر، وقول ابن حبيش له بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر قال بالعلامة التي أخبرنا بها رسول الله صل الله عليه وسلم.. قال الدكتور خالد عمران، أمين عام لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ليلة القدر لها علامات مقارنة وأخرى لاحقة، مبيناً أن من العلامات المقارنة، طمأنينة القلب، انشراح الصدر لدى المؤمن، الرياح تصبح فيها ساكنة، بالإضافة إلى قوة النور والإضاءة في هذه الليلة المُباركة التي هي خير من ألف شهر.

والجدير بالذكر أن ليلة القدر 2020 وشهر رمضان 1441 جاءوا في ظروف استثنائية حيث المساجد مغلقة بسبب مرض فيروس كورونا، إذ لم تحسم الدول الإسلامية أمر فتحتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس