اعلان

عكس التوقعات.. أسعار البيض تنخفض بصورة مفاجئة قبل عيد الفطر

أسعار البيض في الأسواق
أسعار البيض في الأسواق

شهدت أسعار البيض انخفاضا حادا بين ٤ إلى ٥ جنيهات فى الطبق عدد ٣٠ بيضة الأسبوع الجديد ليصل إلى ٢٧/٢٨جنيها بالمزارع الأبيض والأحمر .

وقال محمود الجابرى عضو شعبة الثروة الداجنة وأصحاب المجازر فى غرفة القاهرة التجارية، أن أسعار المستهلك اليوم وصلت إل ٣٢ جنيها الطبق مقابل ٣٧جنيها مطلع الأسبوع الماضى.

ولفت إلى أنه من المعتاد أن يزداد الطلب قبيل عيد الفطر على بيض المائدة لإعداد الأسر المصرية الكعك والبسكويت سواء داخل المنزل أو المحال التجارى، مرجحا أن يكون وراء ذلك ضعف القوى الشرائية لدى غالبية المستهلكين أو زيادة إنتاجية المزارع من بيض المائدة من ١١الى ١٣مليار بيضة سنويابداية من مطلع العام الجارى .

ونوه الجابرى أن هناك استقرارا واضحا إن لم يكن ارتفاعا فى أسعار بيض المائدة البلدى الفلاحى بين ٤٣ إلى ٤٥جنيها الطبق منذ أعياد شم النسيم والربيع الماضى عند مستوى ٤٣ إلى ٤٥ جنيها الطبق عزا ذلك إلى انخفاض إنتاجية الدجاجة البلدى من البيض صيفا عن الشتاء علاوة على سرعة التلف مع ارتفاع درجات الحرارة عكس بيض المزارع.

وشدد الجابرى على أنه بالرغم من ارتفاع أسعار طن علف الدواجن للتسمين بين ٤٠٠ إلى ٥٠٠ جنيه للطن منذ مطلع شهر رمضان الفضيل ليصل إلى ٦٥٠٠جنيه الطن، إلا أن مستويات أسعار بيض المائدة فى المزارع تكاد تكون غير مجزية مع حساب التكلفة الإنتاجية اليومية، إلا أن ضعف الطلب على البيض خصوصا أن الاستهلاك المنزلى للسحور منه معتاد أن يتقلص فى النصف الثانى من الشهر الفضيل وكان يعوضه نمو الطلب عليه لصناعة حلويات عيد الفطر المبارك فى النصف الثانى من الشهر .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً