المشرف العام على التحرير داليا عماد

حدث في 23 رمضان.. مجزرة إسرائيلية في غزة خلفت 70 شهيدا ومولد أحمد بن طولون

أهل مصر
حدث في ٢٣ رمضان
حدث في ٢٣ رمضان

حدث في 23 رمضان.. شهد مثل هذا اليوم من الشهر الكريم وقوع أحداث كثيرة في التاريخ الإسلامي، منها انهيار الإمبراطورية الساسانية ووقوع مجزرة على يد جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة راح ضحيتها 70 شهيدا فلسطينيا، وغيرها من الأحداث التاريخية نعرض لأهمها فيما يلي.

_9هـ - المسلمون يهدمون صنم اللات بقيادة أبو سفيان والمغيرة بن شعبة، لِتُزال بذلك آثار عبادة تلك الآلهة القديمة.

_31هـ - انهيار الإمبراطورية الساسانية تمامًا في خلافة عثمان بن عفان، بعد مقتل يزدجرد بن شهريار آخر شواهين الفرس، وكانت أغلب بلاده قد افتتحت على يد المسلمين قبل ذلك.

_69هـ - الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك يعزل عن إمرة المدينة المنورة عثمان بن حيان ويولي عليها أبا بكر بن مُحَمّد بن عمرو بن حزم وكان من أكابر العلماء.

_323هـ - محمد بن طغج الإخشيد يدخل مدينة الفسطاط ليستلم منصبه الجديد كوالٍ على الديار المصرية والشامية.

_833هـ - قدوم مبعوث من شاه رخ بن تيمورلنك إلى السلطان برسباي المملوكي، وكان المبعوث لا يحمل رسالة رسمية وقد امتلأ خطابه بالآية القرآنية ﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ﴾ وخاطب السلطان برسباي في غلظة، وتحمله السلطان لأنه ادعى أنه شريف، وكان للأشراف مكانتهم الدينية.

_874هـ - السلطان المملوكي قايتباي يستقبل مبعوثا من شاه سوار الثائر على الدولة المملوكية في الشرق، ومعه رسالة يعرض فيها على السلطان الصلح بشرط أن يكون أميرًا على جبل التركمان وحلب، مع الانعام عليه برتبة أمير مقدم ألف في مقابل أن يسلم عينتاب للسلطان، فرفض السلطان عرضه.

_876هـ - السلطان المملوكي قايتباي يقيم مأدبة إفطار تكريما للمبعوث العثماني الذي وصل القاهرة في 4 رمضان، وحاول الشيخ محب الدين بن الشحنة قاضي القضاة الحنفي أن يحضر تلك المأدبة، ولكن السلطان رفض حضوره، فردوه عند أذان المغرب. والسبب هو غضب السلطان قايتباي على القاضي ابن الشحنة بسبب ممالأته لفساد ابنه القاضي عبد البر.

_933هـ - طرد البرتغاليين من ميناء سوندا كيلابا (جاكرتا الآن)، الذي يحتفل به الآن كذكرى إنشاء المدينة.

_1280هـ - الدولة العثمانية تتنازل عن بناء القلاع بأراضي إمارة الجبل الأسود، الواقعة على شواطئ الأدرياتيكي إلى الشمال من ألبانيا، وكانت إمارة الجبل الأسود خاضعة لحكم الدولة العثمانية، وأراد أميرها الاستقلال بحكمها، كما قام بمساعدة ثوار إقليم الهرسك ضد الدولة العثمانية التي ما لبثت أن تمكنت من القضاء تماماً على جميع حركات التمرد، وشرعت في بناء عدة قلاع وحصون داخل الجبل الأسود، فتدخلت الدول الأوروبية لإثناء الدولة العثمانية عن هذا الأمر، واضطر السلطان العثماني إزاء ذلك إلى التخلي عن بناء هذه القلاع والحصون.

_1371هـ - الحكومة التركية تسمح بدخول جميع أعضاء السلالة العثمانية عدا الأمراء أبناء السلاطين إلى تركيا بعد إلغاء الخلافة العثمانية قبل نحو ثلاثين سنة، وطرد سلالة بني عثمان إلى خارج تركيا، بعدما حكموا البلاد مدة 963 عامًا، منها 407 أعوام هي مدة الخلافة.

_1435هـ - أكثر من 70 قتيلاً في مجزرة الشجاعية التي ارتكبها سلاح المدفعية الإسرائيلي في الحرب على غزة.

_1437هـ - وقوع هجوم بمطار أتاتورك بتركيا راح ضحيته 41 شخصًا وإصابة 147 آخرين.

أهم المواليد:

_26هـ - يزيد بن معاوية، ثاني خلفاء الدولة الأموية.

_220هـ - أحمد بن طولون، مؤسس الدولة الطولونية في مصر والشام.

_1336هـ - أحمد ديدات، داعية إسلامي ومناظر هندي.

أهم الوفيات:

_584هـ - أسامة بن منقذ، فارس وشاعر مسلم وأحد قادة صلاح الدين الأيوبي.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission