اعلان

التعايش مع كورونا.. التنمية المحلية: غرامة لعدم ارتداء الكمامة.. والصحة: عودة الحياة لا تعني فتح الكافيهات والصالات الرياضية

غرامة لمن لايرتدي الكمامات بالمحافظات
غرامة لمن لايرتدي الكمامات بالمحافظات
كتب : نهى نجم

بعد أن أعلنت الحكومة خطتها للتعايش مع فيروس كورونا، يتساءل العديد من المواطنين عن إجراءات وزارة التنمية المحلية والمواطنين، للوقاية من الفيروس ومنع التجمعات.

وصرح الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، أن الوزارة أرسلت إخطارًا لكافة المحافظات بتنفيذ إجراءات الوقاية من فيروس كورونا منذ بداية انتشاره في مصر.

وأضاف "قاسم" لـ "أهل مصر"، أنه يتم متابعة إجراءات التعقيم والتطهير بكافة المديريات يوميًا عن طريق غرفة عمليات الوزراة والمحافظات.

وفيما يخص الغرامة المالية لمن لا يرتدي الكمامات، أكد "قاسم" أن الأمر متروك للمحافظات والمحافظة هي المسئول الوحيد في فرض الغرامة.

وأما عن مواقف الأتوبيسات، أضاف"قاسم" أنه تم توجيه كافة المحافظات بإعطاء المواقف مهلة 48 ساعة، لتقنين وتفعيل اجراءات عدم ركوب المواطنين إلا بالكمامات للوقاية من كورونا.

وأما عن إجازة عيد الفطر المبارك، أكد الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، أنه لم يتم توجه أي محافظة ساحلية أو الفنادق بفتح الشواطئ خلال أزمة كورونا، مضيفًا أن قرار غلق الشواطئ بجميع المحافظات كما هو.

وأضاف مساعد التنمية المحلية، أنه لم يتم إصدار أو اقتراح أي قرار بشأن فتح الشواطئ أمام المواطنين، مؤكدًا أن حاليًا يتم تنفيذ الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، بجميع المحافظات وبالتحديد المناطق الساحلية.

وأكد مساعد وزير التنمية المحلية، أن أي قرار سواء فتح أو غلق الشواطئ فهو مرتبط بقرارات يتم الاتفاق عليها من قبل الحهات المعنية، كوزارة الصحة والسكان ورئاسة مجلس الوزراء ووزارة السياحة والآثار.

وتابع مساعد وزير التنمية المحلية، أن ما يهم الدولة حاليًا هو صحة وسلامة المواطن، والالتزام بكافة الإجراءات الوقائية وقرارات حظر التجوال ومنع التجمعات.

وأكد مصدر مسئول بمحافظة القاهرة، أنه تم التنسيق مع الأجهزة التنفيذية للمحافظة لتكثيف أعمال تطهير وتعقيم المنشأت وأماكن التجمعات، خاصة وأن الفترة القادمة ستشهد شراء مستلزمات العيد، مشيرًا إلى وجود تنسيق مع الأجهزة الأمنية لتكثيف أعمال التطهير أثناء فترة حظر التجوال في مصر.

وأضاف المصدر لـ "أهل مصر" أنه سيتم غلق كافة الكافيهات والسينما والحدائق لحين الانتهاء من أزمة كورونا، مؤكدًا أن هناك فرق طوارئ بكل حي لمتابعة تنفيذ قرارات حظر التجوال في مصر.

وناشد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، المواطنين بتجنب الأماكن المزدحمة واتخاذ الاجراءات الوقائية عند الخروج من المنزل، والحرص على ارتداء الكمامات حرصًا على الصحة العامة.

ووجهت وزارة الصحة والسكان، بضرورة استمرار غلق الأماكن الترفيهية مثل دور السينما والمسارح والمقاهي والكافيهات وجميع الأماكن الترفيهية، خلال فترة التعايش مع فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك ضمن الخطة الكاملة التي نشرتها وزارة الصحة والخاصة بالتعايش مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والتي من المقرر بدء العمل بها مطلع الشهر المقبل، وفق ما أعلنت الحكومة في وقت سابق.

وتشمل الجهات التي شددت الصحة على استمرار غلقها، صالات التمارين واللياقة البدنية والنوادي الرياضية والاستراحات المغلقة بالأندية، بخلاف الأفراح والجنازات، والجامعات والمدارس ورياض الأطفال والحضانات.

ومن المقرر أن تُنفذ خطة التعايش على 3 مراحل، الأولى: وهيّ مرحلة الإجراءات المشددة لتفادي أي نوع من الانتكاسة، ويبدأت تطبيقها مباشرة وتستمر حتى حدوث تناقص في إجمالي الحالات الجديدة المكتشفة في أسبوعين متتاليين على مستوى الجمهورية، والمرحلة الثانية وهي مرحلة الإجراءات المتوسطة وتبدأ بعد المرحلة الأولى مباشرة لمدة 28 يومًا، والمرحلة الثالثة وهي مرحلة الإجراءات المخففة والمستمرة، وتستمر حتى صدور قرارات أخرى لحين إعلان منظمة الصحة العالمية انخفاض تقييم المخاطر عالميًا إلى المستوى المنخفض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً