اعلان
اعلان

عيد الفطر 2020 حلويات بدون آلام معدة

آلام المعدة في العيد
آلام المعدة في العيد

عيد الفطر 2020 وتناول الحلويات والإكثار منها يسبب العديد من المشاكل في الهضم وغيره من آلام في المعدة، حيث ان الجهاز الهضمي هو المعرض للمشاكل من بعد رمضان وآلام المعدة وغيرها من عسر الهضم لذا من الضروري الإنتباه في عيد الفطر 2020 على مدى تناولك للحلويات وغيرها من الأكلات، كما أن تغيير عادات الأكل ومواعيده تؤدي إلى بعض المشاكل في المعدة لذا إلك النصائح التالية والتنبيهات لكي لا يأتي لك آلام المعدة عند الإفطار بعد رمضان.

الدكتور سعد النعيمي الإستشاري الأول لطب الطوارئ إن هناك من يفرط في تناول الأكلات والمشروبات الغير صحية في العيد، ويتسبب في مشاكل كثيرة في الجهاز الهضمي.

أعراض مشاكل الجهاز الهضمي في العيد

وأضاف: “ولذلك فإننا نلاحظ عادة ارتفاعا في أعداد المرضى الذين يفدون إلى مركز الطوارئ وهم يعانون من مشاكل واضطرابات متصلة بالجهاز الهضمي، حيث أن

أعراض مشاكل الجهاز الهضمي هي:

- الغثيان

- التقيؤ

- الاضطراب المعدي

- عسر الهضم

خطر الإنتقال بين الصيام والإفطار مباشرة

وأكد النعيمي -في بيان صادر عن مؤسسة حمد الطبية اليوم وصل للجزيرة نت- أنه من الضروري أن يتذكر الجميع أن الجسم يكون قد اعتاد خلال شهر رمضان على الصيام ساعات طويلة، لذا فإن الانتقال المفاجئ من الصيام وما يترتب عليه من قلة الطعام والشراب إلى الإفراط في تناول الطعام والشراب في أيام العيد، قد يؤدي إلى أضرار ومشاكل صحية.

وذكر أن هذه الأضرار والمخاطر الصحية تتضاعف لدى الأشخاص الذين يعانون أصلا من أمراض ومشاكل صحية، مثل مرض السكري وأمراض القلب من جراء الارتفاع المفاجئ في نسب السكر في الدم لديهم والذي ينجم عادة عن الإفراط في تناول الحلويات خلال فترة العيد.

وأشار الدكتور إلى أنه على الرغم من أهمية الاحتفال بعيد الفطر مع الأسرة والأصدقاء، فإن من المهم أيضا اتباع عادات وحميات غذائية صحية، وكبح الرغبة في الإفراط في الأكل والشرب، وهو ما يشكل المفهوم الأساسي للصيام والغرض منه.

الهدف من الصيام

وقال: “على الرغم من شعور البعض بأن من غير اللائق أن نرفض الحلويات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي يقدمها لنا أقرباؤنا أو أصدقاؤنا أو جيراننا أثناء زيارتنا لهم خلال العيد، فإنه يتوجب علينا أيضا أن لا ننسى الهدف من صيام رمضان”.

وأضاف أن الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات يؤدي إلى الزيادة السريعة في الوزن، والتي تؤدي بدورها إلى السمنة التي تعتبر من العوامل المسببة للسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وآلام الظهر.

نصائح لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي:

وقدم الدكتور النعيمي النصائح التالية لتجنب التعرض لاضطرابات الجهاز الهضمي والمشاكل الصحية الأخرى خلال فترة عيد الفطر:

- تناول الأطعمة والمشروبات بكميات معقولة، وتجنب المشروبات الغازية قدر الإمكان.

- عدم إهمال وجبة الفطور، لأن إهمالها سيؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة أثناء النهار.

- الحرص على شرب كميات كافية من السوائل لتجنب التعرض للجفاف.

- عندما تقدم لك مجموعة متنوعة من الأطعمة، قم باختيار الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية والقليلة السعرات الحرارية، مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم القليلة الدسم.

- تجنب الأطعمة المالحة والمشروبات التي تحتوى على كميات كبيرة من السكريات والكافيين.

- تجنب الأطعمة الدسمة والتي تتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

وتنصح مؤسسة حمد الطبية الجمهور باعتبار عيد الفطر المبارك فرصة مناسبة لانتهاج عادات غذائية صحية، واتباع نمط حياة صحي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض