اعلان
اعلان

في أول أيام صرف "تكافل".. استغاثة من أصحاب المعاشات لإعادة تفعيل الفيزات المتوقفه

صرف معاشات تكافل
صرف معاشات تكافل

تصرف معاشات تكافل وكرامة لملايين الأشخاص، وتُعد من أبرز أوجه الدعم للأسرة، وذوي الإعاقة واليتامى والمرأة الأرملة والمطلقات، ويستفيد منه حوالي 3 مليون أسرة، وبدأت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الاثنين، في صرف مساعدات المستفيدين من برنامج تكافل والذين يبلغ عددهم حوالي 2 مليون أسرة بقيمة إجمالية 920 مليون جنيها، من خلال 4000 مكتب بريد على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

وسادت حالة من الذعر بين مئات المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، وتم تجميد الفيزات الخاصة بهم بعد مدة من الصرف، وتقدموا بعشرات الشكاوى والتظلمات، وما زالت مشكلاتهم قائمة.

قال عاطف عبد الفتاح، إن معاشه توقف بعد شهرين فقط من بداية عملية الصرف، بسبب مشكلة في التأمينات، وأنه تقدم بشكوى إلى مكتب تأمينات القناطر الخيرية بالقليوبية، ولكن دون جدوى ولا يدري ما الحل، لافتا أنه لا يوجد لديه أي مصدر دخل آخر.

وأضاف مرزوق رجب، أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة، وغير قادر على العمل، وفوجئ بتوقف معاشه منذ يناير الماضي، بدون معرفة السبب، وتقدم بتظلم، ولكن مازال معاشه متوقف حتى الآن، ويناشد وزيرة التضامن الإجتماعي بالنظر لذوي الإعاقة والعمل على حل مشكلاتهم.

وأشار خالد الزيات، أن لديه طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعد استخراج بطاقة تكافل وكرامة، تم وقف المعاش الخاص بها منذ شهرين، ولا يعلم ما السبب، وسأل عدد من موظفي الشئون الاجتماعية ولم يعرف السبب أيضًا.

وتابع محمد نادي، أن لديه فيزا سارية، ولكن بدون رصيد منذ 4 أشهر متتالية، لافتا أنه لا يوجد لديه مصدر دخل آخر في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ويناشدون أصحاب معاشات تكافل وكرامة، الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بالنظر إلى تظلماتهم المقدمة، وإعادة تفعيل الفيزات الموقوفة، في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد لمواجهة أزمة فيروس كورونا.

وكانت وزيرة التضامن، قد شكلت غرفة عمليات مشتركة مع هيئة البريد المصري لمتابعة عملية صرف المساعدات ببرنامج تكافل وكرامة.

وأكدت الوزيرة أن غرفة العمليات ستتواصل على مدار الساعة مع كافة المحافظات ومكاتب البريد وبالتنسيق مع السادة المحافظين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي، لمتابعة سير عملية الصرف والتدخل في حالة حدوث أي تكدس أو تزاحم.

جدير بالذكر، أن عدد الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة حوالي 3 مليون أسرة، بما يشمل حوالي 12 مليون فرد ويبلغ إجمالي الدعم المنصرف هذا الشهر حوالي مليار و445 مليون جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً