اعلان

موجة الطقس السئ تفضح إهمال المسؤولين في قنا.. "أهل مصر" ترصد خسائر المحافظة (صور)

خسائر العاصفة والسيول في قنا
خسائر العاصفة والسيول في قنا

تشهد محافظة قنا، خلال هذه الفترة حالة من الطقس السئ، منها ظواهر جوية لم تتكرر كثيرًا في المحافظة، خاصة في فصل الصيف، كالعاصفة الترابية والرملية الشديدة، والت استمرات لمدة 3 أيام متتالية، يصاحبها برق ورعد وأمطار خفيفة في أول أيامها وغزيرة في اليوم الأخير، وزاد عن ذلك نزول السيول على 3 قرى مختلفة في المحافظة وهم: "كرم عمران، والجبلاو، والمراشدة"، وأدت إلى خسائر فادحة خاصة في جنوب المحافظة، من مصابين وانهيار المنازل، وتساقط عمدان الكهرباء، وأشجار لا حصر لها.

من خسائر العاصفة في قنا

بدأت العاصفة في قنا يوم 14 مايو من الشهر الجاري، واستمرت لمدة 3 أيام في جنوبها ويومين في شمالها، ما عدا مركز الوقف والذي يتوسط الجهتين، كما أن هذه العاصفة وضحت تقاعس المسئولين ورؤساء الوحدات المحلية بكل مركز بسبب الخسائر التي وقعت نتيجة للتقصير، سواء في تهالك عمدان الإنارة التي تساقطت من أول أيام العاصفة نتيجة الإهمال، أوالأشجار التي تحاصر جميع الأسلاك الكهربائية والتي اتلفتها وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي لأيام في بعض القرى.

وأسفرت العاصفة في أول أيامها نتيجة موجة الطقس السيء، عن انهيار 4 منازل بمراكز قنا والوقف ونجع حمادي، وإصابة 12 شخص من انهيار المنازل وحوادث تصادم تم نقلهم إلي المستشفيات لتلقي العلاج، كما أسفرت عن سقوط 36 شجرة وأكثر من 15 عامود كهرباء، مع حريق ضخم التهم الغابات الشجرية داخل أحواض الصرف الصحي في نجع الصالحية في قرية الجبلاو التابعة لدائرة مركز قنا، وتم الدفع بأكثر من 6 سيارات مطافئ للسيطرة على الحريق.

من خسائر العاصفة في قنا

وفي اليوم الثاني لها، والموافق 16 مايو بدأت العاصفة الترابية، ببرق ورعد مع أمطار خفيفة، قبل آذان العصر واستمرت حتى الثامنة مساءً، وقد نتج عنها العديد من الخسائر في تساقط الأشجار والعمدان الكهربائية ولم تسفر عن إصابات للأشخاص.

وفي اليوم الثالث 17 مايو، بدأت عاصفة رعدية شديدة مع أمطار كثيفة في بدايتها، وتساقط حبات من الثلج على طريق قنا/ سفاجا الصحراوي، وبعد آذان المغرب هبت عاصفة ترابية شديدة تسببت في خسائر فادحة خاصة في تساقط الأشجار والعمدان والحرائق ووفاة طفل نتيجة انهيار منزل في نقادة، مع نزول سيول غزيرة على طريق كرم عمران، ثم قرية الجبلاو وبعدها قرية المراشدة بعد منتصف الليل، وتمت السيطرة على السيول من قبل المحافظة في قرية كرم عمران، ورؤساء القرى والوحدات المحلية في الجبلاو والمراشدة دون وجود خسائر منها.

السيول في قنا أثناء العاصفة

وهنا ظهرت معاناة المواطنين في انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، وبعد القرى استمرت يوم ويومين، كل ذلك بسبب تقاعس المسئولين من إهمال الأشجار حول الأسلاك الكهربائية دون خطة لإزالتها أواستعدادات للعواصف التي تم الإعلان عنها مُسبقًا، أوالاهتمام بإزالة العمدان المتهالكة والتي تساقطت في بداية موجة الطقس السئ ومنها من تساقط على المنازل وتسبب في خسائر للمواطنين، ونتيجة لكل ذلك استمر انقطاع التيار الكهربائي لحين اكتمال تصليح الأعطال الكهربائية، مما جعل الأهالي يستغيثون من تأخير توصيل الكهرباء نظرًا لموجة الجو الشديد الحرارة التي تشهدها البلاد.

من الخسائر الفادحة لموجة الطقس السئ في قنا وقراها ما يلي: "حريق ضخم تكرر يومين في الغابات الشجرية في الجبلاو بقنا، وإصابة أم ونجليها نتيجة انهيار منزل في القلمينا وإصابة سقط عليه عمود متهالك بقرية المراشدة إضافة لخسائر لا حصر لها تفوق جميع المراكز في تساقط عمدان الإنارة وأبراج الضغط العالي وتساقط الأشجار على الأسلاك الكهربائية داخل مركز الوقف.

حريق الغابات الشجرية في الجبلاو أثناء العاصفة في قنا

كما استقبلت مستشفى قوص المركزى، كلا من: أبو السعود.م.56عام، مصاب بارتجاج بالمخ أثر سقوط جسم صلب على رأسه، من قرية جراجوس، وإصابة حسانى.ع. 50 عام، إثر سقوط شجرة عليه، من قرية حجازة بحرى، وإصابة نجلاء .س.30 سنة، بارتجاج بالمخ نتيجة سقوط خشبة على المخ، من قرية جزيرة مطيرة، وإصابة صلاح .ع .46 عام، بارتجاج بالمخ إثر سقوط قالب طوب على رأسه، من قرية حجازة قبلى.

وفي نقادة أسفرت عن مصرع طفل نتيجة انهيار منزل بمدينة نقادة، وسقوط شجرة على عمارة بجوار مجلس مدينة نقادة مما أدى إلى قطع أسلاك الأعمدة وكسر زجاج أحد الوحدات السكنية، وتم إسقاط شجرة على بلودر الحملة الميكانيكية وأبعادها عن الطريق، وعطل بمحول بمنطقة المنشية نتيجة سقوط نخلة على الأسلاك، وسقوط عمود إنارة جهد منخفض ونخلة أمام منطقة معدية النيل بنقادة، وكذلك سقوط 4 أعمدة جهد منخفض على طريق طراد النيل من ساقية أبو الحمد حتى نجع الدرهمات التابعين لطوخ بنقادة، وهذه الأعمدة ليست عليها إنارة منازل، إنما يوجد عليها موتورين لرى الأراضي الزراعية.

ويأتي مركز قفط في مقدمة المعاناة من موجة الطقس السئ فحتى الآن منذ 4 أيام والكهرباء منفصلة في قرية الكلاحين، والعمدان ملقاة في الشوارع لم يتم إصلاحها، والمياه قاطعة أيضًا، والمسئولين خارج نطاق الخدمة، ولا أحد يهتم بالمواطنين سوى في المدن فقط اهتموا بتوصيلها، والصرخات تتعالى من قبل المواطنين بسبب موجة الطقس الحار التي تشهدها قنا هذه الفترة.

وكان لفريق الهلال الأحمر بقنا، بتكليف من التضامن الاجتماعي، والمحافظة، دور في متابعة مركز الإغاثة في المعنا، لورود أي بلاغات بكوارث نتيجة العاصفة، كما أن البعض منهم كان يتابع مخرات السيول في كرم عمران في حين نزول أي سيول يتم الإبلاغ عنها مباشرة للمحافظة، كل ذلك تطوعًا قام به الشباب أثناء العاصفة.

وأوضح شعبان عبدالقادر رئيس قرية المراشدة الجديد، أنه بعد الخسائر الفادحة بالقرية تم تشكيل لجنة للمرور على كافة الشوارع لحصر الأشجار والنخيل الذى يمكن أن يسبب خطورة، وعمل مذكرة بأسماء أصحابها تمهيدًا لعرضها على المركز فى حالة عدم الالتزام بقطعها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين