المشرف العام على التحرير داليا عماد

كمامات الشوارع.. كارثة بمواقف الشرقية.. باعة جائلون يستغلون "الخوف من الغرامة" للتربح على حساب صحة المواطنين

أهل مصر
كمامات مغشوشة
كمامات مغشوشة

كارثة تهدد حياة الفقراء ومحدودي الدخل الذين لا يملكون ثمن شراء الكامة الطبية يوميا، حيث شهدت بعض الشوارع ومواقف السيارات بمحافظة الشرقية كارثة تهدد حياة المواطنين بسبب بيع الكمامات المغشوشة، ما يشكل خطرا داهما على حياتهم ويعمل علي زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد19 داخل المحافظة.

قال " أحمد م" إن ارتفاع أسعار الكمامات وعدم تحديد تسعيرة محددة لها داخل الصيدليات أدى لاستغلال الباعة الجائلين ذلك الموقف ببيع الكمامات المغشوشة للمواطنين بالشوارع ومواقف السيارات.

وأضاف " أحمد " لـ " أهل مصر"، أن تلك الظاهرة تنذر بكارثة وتهدد بزيادة أعداد المصابين بالفيروس، مشيرا إلي أن بعض الأهالي يلجأون للشراء لعدم توافر الكمامات داخل الصيدليات أو ارتفاع سعرها من قبل الشركات الموزعة.

وقالت " أسماء م" إن تلك الكمامات يتم تصنيعها بأماكن غير مخصصة وبدون رقابة أو تعقيم وغير مطابقة للمواصفات التي تمنع العدوي بين الأهالي، لافتة إلى أن الصيدليات رفعت أسعار الكمامات لذلك اضطر بعض الأهالي لشراء تلك الكمامات المغشوشة.

واستكملت " أسماء" بأن الكمامات التي يتم تداولها بالشوارع ومواقف السيارات مجهولة المصدر ويمكن أن يكون قد تم استخدامها من قبل وتساعد علي انتشار العدوى وتعرض صحة المواطنين للخطر، وقالت: نتمني يكون في حملات من قبل مديرية الصحة علي الباعة الجائلين ومنعهم من تداول تلك الكمامات بالشوارع والمواقف لأن ذلك يتم في غياب الوعي بين المواطنين من خطورة استخدام تلك الكمامات .

وقال "إ ع" أحد الباعة الجائلين للكمامات بالشوارع، إنه لجأ لشراء الكمامات وبيعها للمواطنين داخل الشوارع ومواقف السيارات نظرا لعدم توافرها داخل الصيدليات، وأنها تحقق له ربحا، وأنه يعمل مستقلا وليس تابعا لـصيدلية معينة، مشيرا إلي أن المواطنين بعضهم يشتري منه بالعلبة ومنهم من يأخذ بالقطعة وأن سعر القطعة يبدأ من 2 جنيه لـ 5 جنيه .

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد شدد على رؤساء المراكزوالمدن والأحياء ضرورة توعية المواطنين بأهمية الالتزام بتنفيذ الإجراءات الوقائية لحمايتهم من الإصابه بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن قرار إرتداء السائقين والركاب الكمامة الواقية و تعقيم السيارات يهدف إلى تقليل فرصة الاصابة بفيروس كورونا المستجد ومنع انتشاره.

وكان محافظ الشرقية قد أصدر قرارآ رقم 5770 لسنه 2020 م بوضع لوحات إرشادية بالمواقف لتوعية المواطنين والتأكيد على أصحاب السيارات بتعقيم السيارات وعدم السماح بتسييرها إلا بعد التأكد من إرتداء السائق والركاب للكمامات الواقية ، ومن يخالف سيتم تحصيل غرامة مالية تبدأ بـ 100 جنيه و تتصاعد تدريجيآ بتكرار المخالفة لتصل إلى 5000 جنيه من حفاظآ على صحتهم من العدوى بفيروس كورونا المستجد.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission