المشرف العام على التحرير داليا عماد

فيروس كورونا في الأقصر خارج السيطرة.. مديرية الصحة خصصت مبني تحيا مصر بعد زيادة حالات الاشتباه ولم يجدي نفعا.. و "قوائم الانتظار" خطة جديدة للكشف

أهل مصر
فيروس كورونا - صورة أرشيفية
فيروس كورونا - صورة أرشيفية

مستشفى حميات الأقصر هي قبلة حالات الاشتباه بفيروس كورونا للكشف عليهم وعمل تحليل فيروس كورونا pcr، وبها 15 سريرًا تم تخصيصهم للكشف والححز يومان لكل مريض لحين ظهور نتائج تحاليله بالسلب أو الايجاب.

وموخرًا بدأت المستشفى في استقبال الحالات التي تظهر عليها الاعراض وكانت أعدادهم كبيرة جدا في اليوم الواحد، مما دفع "صحة الأقصر" إلى تخصيص مركز تحيا مصر المتواجد بمستشفي الحميات شرق الأقصر لتشخيص حالات كورونا ويرتفع أعداد الأسرة إلى 50 سرير.

ولكن تلك القرار لم يجدي نفعا وغلبته أعداد حالات كورونا التي تشهد تزايد غير مسبوق، والمقرر إجراء التحاليل لهم قبل ترحيلهم إلى مستشفى العزل الصحي، وكان صحة الأقصر اقتصر تحليل فيروس كورونا على المخالطين للحالات الإيجابية فقط من ظهور أعراض الفيروس عليهم.

وأصدرت مديرية الصحة في الأقصر بالتنسيق مع مستشفى الحميات بيان، أكدا فيه عن طريقة جديد للكشف على حالات فيروس كورونا لأجراء التحاليل وذلك بواسطة "قوائم الانتظار" وذلك لعدم وجود أسرة كافي، كما أن يبقى المريض بمنزلة لحين الاتصال لعمل المسحة له، وقابل أهالي محافظة الأقصر تلك القرار بالاستياء والغضب.

وقالت صحة الأقصر في بيان لها، "حفاظا منا على صحكتم و محاولة احتواء الاعداد الكبيرة من المرضى المشتبة باصابتهم بالكورونا، قررت ادارة مستشفى الحميات و بعد زيادة عدد الاسرة بالمستشفى من 15 الى 50 سرير، و لزيادة الاعداد باكثر من الطاقة الاستيعابية للمستشفى

و حرصا منا على ان لا يبقى أعداد كبيرة من المشتبة بهم فى حرم المستشفى، فسوف يكون هناك قوائم انتظار لاسبقية الوصول بعد امتلاء الاسرة المسموح بها فى المستشفى نرجوا ان تتعاون معنا حتى تمر هذة الازمة بسلام و تقليل الاصابات و أوقات الانتظار

اترك اسمك و رقم البطاقة و رقم التليفون و سوف نتصل بك".

وتابعت" لا تحضر إلى المستشفى إلا اذا استدعت حالتك الاشتباة بالاصابة بوباء الكورونا و ظهور الاعراض، لا تحضر إلى المستشفى متاخرا جدا خوفا من كلام الناس و لا تنتظر حدوث مشاكل تنفسية عنيفة للحضور، احرص على ارتداء الكمامة و الجوانتى و لا تلمس وجهك اطلاقا".

وأكدت صحة الأقصر اتبع ارشادات المستشفى و اخضع للكشف الطبى و فى حالة الاشتباة اذا كان المكان موجود فسوف يتم حجزك مباشرة.

وأضافت" فى حالة عدم توافر مكان ارجع إلى بيتك بعد ترك اسمك و تليفونك و احرص على التعامل باعتبارك مصاب بالكورونا حتى تمام الشفاء".

واردفت "لا تتهاون فى حماية نفسك و الاخرين بارتداء الكمامة طول الوقت و الابتعاد عن كبار السن و استعمال كل طرق العزل الذاتى و النظافة الشخصية".

وأوضحت قائله" خذ علاجك كاملا حتى الاتصال بك لعمل مسحة PCR و الاطمئنان اذا كنت ايجابيا او سلبيا هذة الجائحة ليس لها دون الله.

بيان صحة الأقصر

وأختتمت بيانها بأنها تبذل قصارى جهدها لمحاولة احتواء الوباء و حتى يتم القضاء على الوباء، مشيراً إلى أنه سوف نبقى ساهرين لخدمتكم و لكن مهما كان الجهد المبذول فلن ينجح إلا بمساعدة كل فرد فى المجتمع.

بيان صحة الأقصر

ويبدوا أن قرار العمل بقوائم الانتظار للكشف على حالات الاشتباه بكورونا للتأكد من الإصابة بالفيروس، يدل على أن الأزمة خارج السيطرة ومعدلات الاشتباه ترتفع يوما تلو الآخر، ويشار إلى انه الأقصر تحتل المرتبه السابعة لتسجيل أعلى إصابات فيروس كورونا، وذلك وفقا بيان منظمة الصحة العالمية منذ 15 يومًا.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission