اعلان

بعد نجاحها في روسيا.. هل "مناعة القطيع" الحل للقضاء على فيروس كورونا؟

نجاح مناعة القطيع في ورسيا لمواجهة كورونا
نجاح مناعة القطيع في ورسيا لمواجهة كورونا
كتب : سها صلاح

يبحث العالم الآن على ملاذ آمن للخروج من أزمة فيروس كورونا الذي انتشر في العالم وحصد أرواح ما يقارب النصف مليون شخص وأصاب ما يقارب الـ5 مليون آخريين، لذا تحاول الدول العربية والغربية الاستفادة من تجارب بعضها البعض للتعايش مع المرض الذي لم يجد له العلماء علاجاً أو لقاحاً حتى الآن بسبب عدم استطاعتهم على فك شفرته، وفي منتصف مارس الماضي، ظهر مصطلح "مناعة القطيع" بالتزامن مع دعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى اتباع هذه استراتيجية مناعة القطيع في مواجهة فيروس كورونا، لكن سرعان ما انهارت تلك الأستراتيجية وسط الانتشار الواسع للفيروس، الذي أصاب رئيس وزراء بريطانيا نفسه، مع تحذيرات متزايدة صادرة عن أطباء وخبراء، من تطبيق مناعة القطيع، وانتهجت السويد ايضاً "مناعة القطيع" أو "مناعة المجتمع"، حيث إن أصيبت نسبة كبيرة من السكان بالفيروس وبالتعافي منه ستكتسب مناعة جماعية ضده، وبسببه زادت أعداد المرضى بشكل كبير،ومن هنا بدأت الفكرة في روسيا بعد بريطانيا ونجحت الخطة، فكيف حقق الدب الروسي المعادلة الصعبة في هذا المضمار؟

اقرأ أيضاً: لقاح كورونا خلال عامين.. كيف تتعايش الدول خلال هذا الوقت؟ وهل ستفتح المقاهي وتعود المباريات؟

مناعة القطيع تنجح في روسيا

قال ألكسندر جينتسبيرج، مدير معهد بحوث جمالي لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة ، إن معدل الوفيات الناجمة عن فيروسات التاجية في روسيا أقل بكثير منه في دول أخرى بسبب ارتفاع مناعة القطيع بين الروس، ووفقًا لأحدث الإحصاءات ، أصيب أكثر من 4،815،000 شخص بفيروس كورونا الجديد حول العالم وتم الإبلاغ عن أكثر من 316،000 حالة وفاة،بالإضافة إلى ذلك ، تعافى حتى الآن أكثر من 1،863،000 شخص من المرض في جميع أنحاء العالم.

وحتى الآن ، تم تأكيد 290،678 حالة إصابة بالفيروس في روسيا، حيث تعافى 70،209 مريضًا من الفيروس،تشير أحدث البيانات في روسيا إلى 2722 حالة وفاة على الصعيد الوطني.

كما ذكرت صحيفة هندية مخابراتية في وقت سابق ، تم تجاهل الدراسات حول مناعة القطيع بشكل صارخ، حيث تحدث مناعة القطيع عندما تكون نسبة كبيرة من السكان قد طورت مناعة ضد العدوى، سواء من خلال العدوى أو اللقاحات السابقة، وبالتالي حماية الأفراد غير المناعين، هذا يشبه ثغرة في السلسلة تكسر تفاعل سلسلة.

تستند استراتيجية "مناعة القطيع" ببساطة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي، بحيث يصاب معظم أفراد المجتمع بالفيروس، وبالتالي تتعرف أجهزتهم المناعية على الفيروس، ومن ثم تحاربه إذا ما حاول مهاجمتها مجددا.

اقرأ أيضاً: كورونا لا يصيب الشخص مرتين.. علماء كوريون يتهمون منظمة الصحة بإخفاء معلومات لاستمرار غلق الدول

هل مناعة القطيع الحل أم الحظر الكلي؟

هناك ضغط هائل من صناعة اللقاحات إلى جانب الترويج للخوف من وسائل الإعلام لتمديد الإغلاق حتى يأتيوا بلقاحاتهم، في الواقع ، تُظهر التجربة السابقة أن هذا هو بالضبط ما فعلته منظمة الصحة العالمية منذ عقد من الزمان.

ففي عام 2009 ، أثناء تفشي فيروس H1N1 انفلونزا الطيور، لم تزيف منظمة الصحة العالمية وباءً فحسب، بل أبقت هوية مستشاريها سراً عن الناس، وفي نهاية المطاف ، عندما تم إنشاء اللجان ووجد أن منظمة الصحة العالمية كانت تتبع أوامر من لوبي اللقاح، كان مسؤولو منظمة الصحة العالمية يجبرون على الاعتذار عن هذه الجريمة ضد الإنسانية، والآن نشهد تكرار نفس الأمر مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: ماهي مناعة القطيع وكيف أستخدمتها الحكومات للحد من فيروس كورونا؟

لذا مناعة القطيع هي الحل، فمناعة القطيع تحمي الأفراد، إذا تم تطعيم عدد كافٍ من الأشخاص ضد الأمراض الخطيرة، فسيتم حماية أولئك المعرضين للإصابة والذين لا يستطيعون التطعيم لأن الجراثيم لن تكون قادرة على "العثور" على هؤلاء الأفراد المعرضين للإصابة.

النسبة لبعض الأمراض، يمكن أن تصبح مناعة القطيع سارية المفعول عندما يكون 40 % من السكان في مأمن من المرض، من خلال التطعيم، ولكن في معظم الحالات ، يجب أن يكون 80 إلى 95 % من السكان محصنين ضد المرض لوقف انتشاره.

على سبيل المثال، يجب أن يحصل 19 من كل 20 شخصًا على لقاح الحصبة لمناعة القطيع حتى تصبح سارية المفعول وتوقف المرض، وهذا يعني أنه إذا أصيب طفل بالحصبة ، فمن المرجح أن يكون جميع الأشخاص الآخرين من حولهم قد تم تطعيمهم، وأن يكونوا قد شكلوا بالفعل أجسامًا مضادة ، وسيكونون محصنين ضد المرض لمنع انتشاره أكثر.

منظمة الصحة العالمية لا تعمل وفقاً للمعايير الطبية

في تطور صادم ، قدم رئيس مدغشقر ادعاء مثيرًا للجدل بأن منظمة الصحة العالمية عرضت عليه رشوة بقيمة 20 مليون دولار لمنع تداوله علاج "الشاي المعجزة" في بلاده والدول الافريقية بعد أن أثبت نجاحه في الحد من فيروس كورونا، واندلع الجدل الدائر في مدغشقر بعد أيام من طرد تنزانيا لمنظمة الصحة العالمية بعد ظهور عينات من الماعز والبابايا على أنها فيروس كورونا إيجابية، وعلى إثر قيادة تنزانيا، طردت بوروندي أيضًا فريق منظمة الصحة العالمية بأكمله من البلاد للتدخل في الشؤون الداخلية، ويمكنك الإطلاع على تفاصيل التقرير من اللينك التالي:

اقرأ أيضاً: عاجل| علاج جديد في إفريقيا يقتل فيروس كورونا.. هل "الشاي المعجزة" طوق النجاة لإنقاذ العالم؟

وفي الوقت نفسه ، في دولة أفريقية أخرى في نيجيريا، تم الكشف عن رشوى قدمها بيل جيتس لمنظمة الصحة العالمية ورئيس برلمان نيجيريا لتجربة اللقاحات على الشعب النيجيري وكأنه "فئران تجارب" ويمكن الإطلاع على تفاصيل هذا التقرير من اللينك التالي:

اقرأ أيضاً: 10 مليون دولار لاستخدام الشعب النيجري كـ"فئران تجارب".. "بيل جيتس" يقدم الرشاوى للحصول على حق انتفاع لقاح كورونا

بعد ذلك بيومين فقط ، طالب سياسي إيطالي باعتقال بيل جيتس في البرلمان الإيطالي. كما كشفت عن أجندة بيل جيتس في الهند وأفريقيا ، جنبًا إلى جنب مع خطط تطوير الجنس البشري من خلال برنامج التعريف الرقمي ID2020.

في أعقاب الإغلاق الصارم الذي تفرضه الحكومات على مستوى العالم ، فإنه يدفع عامة الناس والمفكرين والباحثين والعلماء للتساؤل عما إذا كانت هذه الأساليب صحيحة بالفعل ومفيدة بشكل فردي في مكافحة تفشي فيروس كورونا، في حين أن منظمة الصحة العالمية والمصالح الخاصة مشغولة بدفع الأدوية واللقاحات المهددة ، فإن ما لا يتم إخباره للناس هو أنه ثبت علمياً أن الهواء النقي وضوء الشمس قد تغلبا على الأمراض منذ قرون - وهو العلاج الحقيقي وأن التعايش من المرض ومناعة القطيع هي الأمل الوحيد في حين لا يوجد علاج أو لقاح لمرض معين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف موعد الانتهاء من تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء