اعلان

100 تجربة لمواجهة الوباء.. ماذا يفعل العالم لصناعة لقاح فيروس كورونا؟

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

يجري سباق عالمي لتطوير لقاح فعال للقضاء على فيروس كورونا الذي أدى إلى توقف العالم اقتصادياً واجتماعياً، حيث حذرت العديد من الحكومات من أن الحياة اليومية لا يمكن أن تعود إلى طبيعتها حتى يقوم سكانها ببناء أجسام مضادة لصد الفيروس، وقد كشفت بعض التجارب السريرية أن تطوير اللقاح يستغرق غالبًا سنوات،

فتطوير لقاح ناجح لا يكفي، حيث تواجه العديد من البلدان أيضًا التحدي الوشيك المتمثل في إنتاج الكميات اللازمة لتوفير الحصانة لجميع مواطنيها ، وتنافس المنافسة بالفعل على من سيتاح له الوصول بمجرد أن يصبح اللقاح جاهزًا.

اقرأ أيضاً: هل سيتوفر علاج لكورونا؟ الصحة العالمية تجيب: يمكن عدم الوصول إلى لقاح أبدًا ومستشار البيت الأبيض: محتمل إنتاجه ولكن دون جدوى

ماهو وضع لقاح فيروس كورونا؟

هناك أكثر من مائة لقاح تحت التجارب السريرية من قبل شركات الأدوية والمؤسسات الأكاديمية والوكالات الحكومية وغيرها، وتقوم منظمة الصحة العالمية بتتبع أكثر من سبعين منها، ويخضع ثمانية مرشحين للقاحات، عبر أربعة بلدان، بالفعل لتجارب سريرية، في حين أن العديد من هؤلاء المرشحين يبعثون الأمل بالفعل ، يحذر الخبراء من أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان أي منهم سيكون ناجحًا في تجارب المرحلة اللاحقة.

أمريكا

بدأت أول تجربة بشرية في البلاد في سياتل الأمريكية في مارس باستخدام لقاح تم تطويره بواسطة Moderna Inc، وتمول التجربة من قبل المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID)، وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، بحلول منتصف مايو، تم تعيين Moderna لبدء تجارب بشرية أكبر بعد فترة وجيزة من ظهور اللقاح آمنًا في الاختبارات المبكرة، وفي أبريل ، بدأت التجارب في فيلادلفيا وكانساس سيتي لمرشح ثانٍ، يتم تطويره من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية Inovio Pharmaceuticals بتمويل من مؤسسة بيل وميليندا جيتس والتحالف من أجل ابتكارات الاستعداد للوباء (CEPI).

الصين

بدأت شركة التكنولوجيا الحيوية CanSino Biologics وذراع البحث الطبي لجيش التحرير الشعبي في منتصف مارس تجارب لقاح محتمل لفيروس كورونا،و تجري معاهدتا بكين ووهان للمنتجات البيولوجية، ذراع شركة Sinopharm التي تديرها الدولة ، تجارب على اثنين آخرين من اللقاحات المرشحة ، وتجري أيضًا تجارب لقاح طورته شركة التكنولوجيا الحيوية Sinovac.

بريطانيا

بدأت جامعة أكسفورد تجارب بشرية لمرشح في أواخر أبريل، بتمويل من حكومة بريطانيا بقيمة 25 مليون دولار.

ألمانيا

تعمل شركة Pfizer العملاقة للأدوية بالتعاون مع شركة BioNTech الألمانية وشركة Fosun Pharma الصينية على لقاح بدأ التجارب البشرية في أواخر أبريل في ألمانيا وبعد ذلك بوقت قصير في أمريكا.

ما هو البحث الذي يتم إجراؤه على علاجات فيروس كورونا؟

يتم تطوير العشرات من العلاجات - التي لا تمنع شخصًا من الإصابة بـ"فيروس كورونا" ولكنها يمكن أن تساعد في الحد من شدة المرض ومدته - للتخفيف من الأزمة الصحية في غضون ذلك،من بين أكثر العلاجات الواعدة مرشحات الأدوية المضادة للفيروسات ، التي طورتها شركة Gilead Sciences الأمريكية وموجودة بالفعل في تجارب متقدمة، أظهرت النتائج الأولية لتجربة NIAID التي شملت عشرات المواقع في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا معدلات أسرع للتعافي من الفيروس.

على سبيل المثال، تم تطوير لقاح الإيبولا الذي تمت الموافقة عليه مؤخرًا من قبل شركة الأدوية متعددة الجنسيات ميرك ولكنه شارك أيضًا مع وكالات الصحة العامة الكندية والأمريكية ، وهي شركة صغيرة تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية ومقرها ولاية أيوا، وباحثون من وزارة الدفاع الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية، فيما يلي لقطات لبعض اللاعبين الرئيسيين في سباق فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: "أمريكا أولاً".. كيف أخر شعار "ترامب" صناعة لقاح فيروس كورونا.. وهل ستؤثر تحقيقات المحكمة العليا على فوزه في الانتخابات؟

تمويل المؤسسات الدولية للقاح فيروس كورونا

تركز منظمة الصحة العالمية والمؤسسات المتعددة الأطراف الأخرى مثل البنك الدولي على تمويل وتصنيع لقاح فيروس كورونا للاستخدام العالمي، ولا سيما لضمان التوزيع العادل بين جميع البلدان، أيضا في طليعة الجهود المتعددة الأطراف يوجد CEPI ، وهو تحالف عالمي أسسته النرويج والهند ومؤسسة جيتس ومؤسسة ويلكوم ترست ومقرها المملكة المتحدة والمنتدى الاقتصادي العالمي.

تمويل القطاع الخاص للقاح فيروس كورونا

تقود صناعة الأدوية الكثير من الدفع نحو اللقاح. تقوم الشركات التي تتراوح من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية إلى الشركات العملاقة مثل Johnson & Johnson و Pfizer و Sinopharm بتحويل جهودها في البحث والتطوير (R&D) بشكل سريع للتركيز على فيروس كورونا، في حين أن البحث المبكر عن مرشح لقاح يتلقى عادةً تمويلًا حكوميًا، مثل منح المعاهد الوطنية للصحة في حالة الولايات المتحدة ، فإن الجزء الأكبر من تمويل التطوير السريري يأتي بشكل عام من مصادر خاصة.

اقرأ أيضاً: بشرى سارة للعالم الوباء أصبح أقل شراسة.. هل يختفي فيروس كورونا قبل انتهاء هذا العام؟

تمويل المؤسسات البحثية والمنظمات غير الربحية للقاح فيروس كورونا

غالبية المرشحين لقاح فيروس كورونا تنطوي على مساعدة جامعة أو كلية في البحوث قبل السريرية أو التجارب السريرية، في حالة مرشح جامعة أكسفورد ، كان فريق البحث يعمل بالفعل على اللقاحات لمرض غير معروف يمكن أن يسبب جائحة. في يناير ، ركزت المجموعة على فيروس كورونا، وهي الآن تجري تجارب المرحلة الأولى مع ألف متطوع. كانت مؤسسة جيتس هي الجهة الرائدة في مجال اللقاحات الممولة غير الربحية فيروس كورونا.

كيف يعمل لقاح فيروس كورونا؟

تقليديا ، اللقاحات ميتة أو ضعيفة جزيئات الفيروس - المعروفة باسم المستضدات - التي تحفز خلايا الدم البيضاء الدفاعية في الجهاز المناعي لخلق أجسام مضادة ترتبط بالفيروس وتحييده.

هناك أربعة أنواع رئيسية من اللقاحات التقليدية:

*تستخدم اللقاحات الحية شكلًا ضعيفًا من الفيروس لتحفيز تكوين الأجسام المضادة.

*اللقاحات المعطلة تستخدم نسخة ميتة من الفيروس.

*توكسيد اللقاحات تستخدم السموم التي أدلى بها الفيروس إلى إنتاج الحصانة لجزء من الفيروس المسبب للمرض.

وهناك أيضًا عدة أنواع جديدة من اللقاحات التي تستخدم المادة الوراثية للفيروس - DNA أو RNA - لتحفيز الجسم على تكوين الأجسام المضادة،لا يزال العلماء يبحثون في هذه الأنواع للاستخدام الواسع في البشر.

هل يمكن تسريع تطوير اللقاح؟

يقول العديد من الخبراء أن الجدول الزمني من اثني عشر إلى ثمانية عشر شهرًا الذي ذكره المسؤولون الأمريكيون لقاح فيروس كورونا متفائل للغاية، في الظروف العادية، التي تحدث خلالها مراحل تطور اللقاح بالتسلسل، يستغرق اللقاح في المتوسط ​​ثمانية إلى 15 عامًا للوصول من المختبر إلى أيدي مقدمي الرعاية الصحية،أسرع لقاح تم تطويره على الإطلاق هو خمس سنوات .

ومع ذلك، يسعى الكثيرون في جميع أنحاء العالم إلى تسريع عملية فيروس كورونا من خلال بدء بعض مراحل التطوير في وقت واحد ومن خلال النظر إلى تقنيات اللقاحات الجديدة، يقول توماس ج. بوليكي من CFR: "الأمر المختلف في هذا السياق هو أن لديك مثل هذا الجهد العالمي الهائل الذي تقوم به". "أي كيان يعمل في هذا المجال يسعى على نطاق واسع لقاح فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: من إشارة "رابعة" لـ"صفقة القرن".. كيف كشف مسلسل النهاية "الصندوق الأسود" لحركة الماسونية؟

مشروع "وراب سبيد" في أمريكا

في الولايات المتحدة ، أطلقت إدارة الرئيس دونالد ترامب مشروعًا يعرف باسم عملية Warp Speed يهدف إلى تصنيع جرعات كافية من اللقاح الفعال لكل ثلاثمائة مليون أمريكي بحلول أوائل عام 2021، يتوقف المشروع على مراحل متداخلة من التطور؛ سيبدأ الإنتاج الضخم للمرشحين الأقوياء حتى في حين لا تزال التجارب السريرية جارية.

ولكن من الصعب تسريع التجارب السريرية لأن الأجسام المضادة تستغرق وقتًا لتتطور في الجسم، ما يسمى تجارب التحدي ، التي يتعرض فيها المرضى عن عمد لمرض ما، هي طريقة أخرى لتقليل الوقت المستغرق في العملية، لكنها مثيرة للجدل أخلاقياً، عادة تُجرى تجارب التحدي فقط مع الأمراض التي يمكن علاجها ، مثل حمى التيفوئيد ، ولا يوجد علاج معروف لفيروس كورونا حتى الآن.

طريقة أخرى يسعى الباحثون إلى تسريع العملية من خلال التركيز على أساليب اللقاحات الجديدة،يمكن تطوير اللقاحات القائمة على الحمض النووي الريبي والحمض النووي بشكل أسرع بكثير من اللقاحات التقليدية، والتي تتطلب شهورًا في وقت نمو المستضدات في الخلايا الحيوانية أو الحشرية، ومع ذلك ، لم تتم الموافقة على أي شيء للاستخدام التجاري في البشر. ثلاثة من ثمانية مرشحين فيروس كورونا في التجارب السريرية يعتمدون على الحمض النووي الريبي أو الحمض النووي.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة.. فيروس كورونا ينتشر في المطاعم والمكاتب بشكل أكبر

هل يمكن للقاح أن ينهي جائحة فيروس كورونا؟

وقد شدد المسؤولون العموميون في جميع أنحاء العالم على أن الوباء لن ينتهي على الأرجح حتى يكون هناك لقاح فعال. حتى بعد الموافقة على اللقاح ، لا يزال هناك التحدي الهائل المتمثل في إنتاج ما يكفي منه لسكان العالم. هناك حاجة إلى تصنيع ما يقدر بنحو مليار جرعة فقط لتلقيح العاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرها من الصناعات الأساسية على مستوى العالم ، وذلك إذا كانت هناك حاجة إلى جرعة واحدة فقط لكل شخص.

اقرأ أيضاً: بعد نجاحها في روسيا.. هل "مناعة القطيع" الحل للقضاء على فيروس كورونا؟

وقد حفزت هذه المهمة كلا البلدين على الاستعداد للإنتاج على نطاق واسع ، وكذلك حرضهما ضد بعضهما البعض وسط مخاوف من محدودية إمدادات اللقاحات، في حين تمتلك البرازيل والصين والهند صناعات لقاحات كبيرة ، إلا أنها تضم ​​أيضًا من بين أكبر عدد من السكان، ويمكنها حجز إمدادات اللقاحات لمواطنيها قبل فتحها للآخرين. تسعى بعض الدول إلى إبرام اتفاقيات احتكار مع شركات تصنيع اللقاحات لتجنب النقص المحلي، حذر الخبراء، بما في ذلك Bollyky من CFR ، من أن محاولة الحروب على اللقاح ستؤدي إلى توزيع غير عادل ، وفي النهاية ، تفشل في القضاء على خطر تفشي المرض الجديد.

اقرأ أيضاً: الماسونية وبيل جيتس والمسيح الدجال.. كيف ربط مسلسل النهاية الثلاثي بفيروس كورونا؟

علاوة على ذلك ، وسط هذه الجهود غير العادية لتأمين اللقاح ، لا يزال العلماء يبحثون في كيفية تصرف هذا الفيروس التاجي الجديد ويحاولون الإجابة عن الأسئلة العديدة التي يطرحها الناس حول الخطر الذي يشكله وكيفية حمايتهم. وهذا يشمل مدى فعالية اللقاح ضد فيروس كورونا المتحور ، على الرغم من أن الباحثين يشيرون إلى أن الطفرات لا تعني بالضرورة سلالات مختلفة من الفيروس أو تغيرات في معدته أو فتكه. ويقولون إن الكشف عن مثل هذه التفاصيل حول الفيروس سيساعد فقط في تطوير لقاح ناجح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-2) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | محاولات من ليفربول