المشرف العام على التحرير داليا عماد

مرضى السكر مسموح قطعة واحدة من الحلويات ولكن بالشروط التالية

أهل مصر
نصائح مرضى السكر في عيد الفطر
نصائح مرضى السكر في عيد الفطر

عيد الفطر 2020 أقترب وأقترب معه حلويات عيد الفطر بجميع أشكالها من كحك وبسكويت وغيره من الحلويات التي تكون مليئة بالسكريات والدهون، والتي يحرم منها مريض السكر لأجل لا يحدث تدهور في حالته الصحية، حيث يمكن أن يحدث لمريض السكر غيبوبة سكر أو ارتفاع في معدل السكر عند تناول حلويات عيد الفطر لذا نوفر لكم نصائح لمرضى السكر في عيد الفطر 2020 لكي لا يحرمون من تناول الحلويات وفي نفس الوقت يحافظون على مستوى السكر لديهم، حلويات عيد الفطر 2020 يشتهيها الكبير والصغير لذا من الصعب أن يحرم منها أي شخص، في حين أن يمكن ان يكون مريض السكر طفل صغير لذا هناك نصائح لكي لا يحدث تدهور في حالة المريض.

نصائح لمرضى السكر في عيد الفطر 2020

1- السوائل

يفضل الإكثار من السوائل التي بدون سكر تماما كما لا تكون بها كافيين.

2- الشمس

لا يفضل لمرضى السكر التعرض للشمس في هذه الفترة.

3- كمية الحلويات

لا يتم تناول كمية من الحلويات كثيرة، بل يجب تجنبها إلا بكمية قليلة بمقدار قطعة واحدة فقط في اليوم، وذلك على مرضى السكري ومرضى ضغط الدم، حيث أن المصاب بارتفاع ضغط الدم لا يفضل تناول المواد السكرية والدهنية، حيث أن الزيادة في نسبة الدهون في الدم تسبب السمنة ويسبب تأثير سلبي على صحة الإنسان والشرايين الدقيقة في الكبد والكلى.

4- المتابعة مع الطبيب

يفضل المتابعة مع الطبيب لكي التغير بين الصيام والإفطار حيث يجب الحذر في الانتقال بين الصوم والإفطارومتابعة معدل ارتفاع وتغير السكر في الدم، ووضع نظام صحي بعد فترة الصيام.

5- أمراض لا يفضل تناول أصحابها الحلويات

هناك العديد من الأمراض التي يصاحبها حرمان من تناول حلويات عيد الفطر ومنها مرضى الضغط والسكري والقلب والمصابين بمرض الشرايين التاجية، حيث من الضروري عدم الإقراط في تناول الحلويات.

5- الأسماك المملحة

هناك العديد من الذين يرغبون في تناول الاسماك في أول ايام العيد وخصوصا الأسماك المملحة، لذا يفضل عدم الإفراط في تناول الأسماك المملحة "الفسيخ" خلال أيام عيد الفطر.

6- تناول الكحك السادة بدون سكر

حيث أن الكعك يعتبر من الأطباق المهمة خلال عيد الفطر، لكن على مريض السكري لا يجب أن يتجاوز في حصوله كعكتين على الأكثر لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر والنشويات. ويفضل العكك السادة في هذه الحالة من دون إضافة السكر.

7- تناول الأسماك

تعد الأسماك خياراً مناسباً لوجبة الغذاء خاصة بعد شهر رمضان، الذي تحفل مائدته بما لذ وطاب من اللحوم، ويفضل تناول الأسماك المشوية، حيث تعد آمنة ولا تحتوي على دهون ضارة.

8- تجنب النشويات

على مريض السكري تجنب تناول كميات كبيرة من النشويات، الموجودة في الأرز والخبز، حيث يمكن الاكتفاء بـ5 ملاعق من الأرز وقطعة من الخبز على مائدة الغداء.

9- تناول الطعام

الحصول على كميات معتدلة من الطعام خلال اليوم، يعد طريقة آمنة لمرضى السكري وعدم الأفراط في تناول كميات كبيرة تؤثر على معدل السكر في الدم وترهق الجهاز الهضمي.

10- الدواء

من الضروري الالتزام بجرعات الدواء، التي يحددها الطبيب، وعدم زيادة الجرعة من قبل المريض لمواجهة الإفراط في الطعام.

11- قياس نسبة السكر

يفضل قياس نسبة السكر في الدم مرتين خلال اليوم، يقي من حدوث غيبوبة السكري.

12- استبدال العصائر بالفواكه

الابتعاد عن تناول العصائر، ويمكن تناول الفاكهة بدلاً منها كوسيلة آمنة لعدم زيادة معدلات السكر في الدم.

13- الماء

تناول كمية كافية من المياه على مدار اليوم، ويفضل تناول كوب من الماء قبل كل وجبة لزيادة الإحساس بالشبع وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام.

14- تقسيم الوجبات

تقسيم وجبات الطعام إلى نحو 4 أو 5 وجبات صغيرة لتجنب حالات عسر الهضم والتلبك المعوي.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission