المشرف العام على التحرير داليا عماد

"العديسات" بالأقصر.. من مستشفى لعلاج الأطفال إلى فرز حالات الاشتباه بكورونا (صور)

أهل مصر
مستشفى العديسات لتشخيص حالات الاشتباه بكورونا في الأقصر
مستشفى العديسات لتشخيص حالات الاشتباه بكورونا في الأقصر

في الـ18 من يناير 2020 أعلنت وزارة الصحة بقيادة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة عن بدء تشغيل مستشفى العديسات التخصصي بمركز الطود جنوب الأقصر تجريبياً.

مستشفى العديسات بمحافظة الأقصر

أحدث الأجهزة الطبية بمستشفى العديسات بجنوب الأقصر

وأوضحت وزيرة الصحة أن مستشفى العديسات سيصبح مستشفى متخصصاً في جراحات الأطفال، حيث تم إنشاؤه وفقاً لمعايير الأكواد العالمية لبناء المستشفيات، ويضم المستشفى كافة التخصصات الطبية للأطفال من جراحات وقساطر قلبية، وجراحات متقدمة، وعظام، وزراعة قوقعة للأطفال.

أجهزة مستشفى العديسات بمحافظة الأقصر

غرف مستشفى العديسات في الأقصر

لكن أزمة فيروس كورونا المستجد غيرت مصير مستشفى العديسات في الأقصر، حيث أعلنت مديرية الصحة بمحافظة الأقصر عن تخصيص قسم العناية المركزة لحالات الاشتباه بفيروس كورونا، وذلك قبل إعلان وزارة الصحة بتخصيص المستشفيات العامة والتخصصي كمستشفى فرز لحالات كورونا.

الأجهزة الطبية في مستشفى العديسات بجنوب الأقصر

العناية المركزة بمستشفى العديسات بمحافظة الأقصر

يعود قرار تحويل عناية مستشفى العديسات لاستقبال حالات الاشتباه بكورونا إلى زيادة الأعداد بمستشفى حميات الأقصر والتي تسوجب حالتها دخول العناية لحين ظهور نتيجة المسحة لتأكيد الإصابة بكورونا.

وقال مصدر طبي بمستشفى العديسات لـ"أهل مصر" إن المستشفى يعمل بقرار صحة الأقصر حيث يستقبل حالات الاشتباه فقط ويتم وضعهم بالعناية المركزة لحين ظهور نتائج التحاليل.

وتابع بأن المستشفى سيعمل بقرار وزارة الصحة لفرز حالات المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، أي من المقرر أن يستقبل الحالات وتجري لهم الفحوصات اللازمة لحين التأكد من الإصابة بكورونا وترحيل المريض إلى مستشفى العزل الصحي.

وأكد المصدر أن المستشفى ليس مخصصا للعزل الصحي أي أنه لا يتلقى المصاب بفيروس كورونا المستجد العلاج بداخله، فما أشيع بمحافظة الأقصر عن كونه مستشفى حجر صحي، غير حقيقي تماما.

وأضاف أن المستشفى كان مخصصا لعلاج الأطفال وفقاً لقرارات وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد استعدادا لدخوله منظومة التأمين الصحي الشامل في منتصف مارس الماضي، إلا أنه لم يستقبل أي حالات للأطفال نظرا لظهور حائجة فيروس كورونا التي تسببت في وقف تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأوضح المصدر أن مستشفى العديسات بمركز الطود بجنوب محافظة الأقصر سيسقبل الحالات التي تظهر عليها أعراض فيروس كورونا، بالإضافة إلى المخالطين لحالات إيجابية.

ونوه بأنه لا يتم استقبال الاشخاص الذين يتوهمون أنهم مصابون بكورونا، في حين لا ينطبق عليهم تعريف الحالة، لافتا إلى أن ذهابهم إلى المستشفى يمثل خطرا داهما عليهم، في حال مخالطة شخص مصاب تبين إصابته بفيروس كورونا.

حملات التطهير والتعقيم بمستشفى العديسات في الأقصر

حملات التطهير والتعقيم داخل مستشفى العديسات بجنوب الأقصر

واستطرد أنه يتم تعقيم وتطهير مداخل ومخارج وممرات المستشفى في اليوم الواحد 5 مرات وذلك لمنع تسلل فيروس كورونا المستجد وضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الفيروس، كما تم تزويد غرف العناية المركزة بأسرة لتصل إلى 40 سريرا.

الأسرة بمستشفى العديسات بجنوب الأقصر

قسم الأشعة بمستشفى العديسات بالطود في الأقصر

وشهد مستشفى العديسات بجنوب الأقصر وفاة أول حالة لسيدة مقيمة بمنطقة الكرنك، حيث لفظت أنفاسها الأخيرة بعد ما غادرت مستشفى الأقصر العام، قبل وصولها مستشفى العديسات لحين ظهور عينة تحليل فيروس كورونا.

مستشفى العديسات بمركز الطود في الأقصر

غرفة العمليات بمستشفى العديسات في الأقصر

يذكر أن مستشفى العديسات بجنوب الأقصر مكون من طابق أرضي و3 أدوار متكررة، بسعة 107 أسرة، ويشمل 4 معامل تحاليل، وبنك دم، وقسم مناظير، و9 ماكينات للغسيل الكلوي، و19 سرير رعاية مركزة، وقسم للقسطرة القلبية، و17 عيادة خارجية.

معمل التحليل بمستشفى العديسات في الأقصر

مستشفى العديسات بمركز الطود في الأقصر

غرف مستشفى العديسات بمركز الطود في الأقصر

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission