المشرف العام على التحرير داليا عماد

بعد شهرين من الانقطاع.. غزة تقيم أول شعائر جمعة في المساجد بحضور المصلين (صور)

أهل مصر
صلاة الجمعة في قطاع غزة
صلاة الجمعة في قطاع غزة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الجمعة، عن اقامة صلاة الجمعة في مساجد قطاع غزة وذلك بعد اغلاق استمر أكثر من شهرين في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وتوجه المواطنون في قطاع غزة إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، بعد تعليقها بقرار من وزارة الأوقاف منذ 25 مارس الماضي مؤقتاً كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

صلاة الجمعة في غزة

وكان قد أكدت الاوقاف مؤخرا، أن حجم المستجدات هو الذي يدعو إلى المحافظة على ذات الموقف أو إعادة دراسته في ظل المتغيرات المتسارعة، داعيًا إلى ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والأمان.

وأكدت على بقاء الرخصة بأداء صلاة الجمعة ظهرًا في المنازل للأصحاء الذين يخشون انتقال المرض إليهم، خاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية التي لا يتسع المسجد فيها للجميع، وكذلك لكبار السن.

وأوضح أنه "مَنْ خاف على نفسه من المرض، سيما ذوي الأعذار أو مَنْ كان في المناطق كثيفة السكان، فإنه ينبغي عليه الترخص بأداء صلاته في بيته وأن يترك الجمعة والجماعة فالله تعالى يُحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه".

صلاة الجمعة في غزة

ودعت بضرورة التزام المواطنين التام بجميع الإجراءات الوقائية التي تم الإعلان عنها من قبل الوزارة المتعلقة بأداء صلاة الجمعة والعيد في المساجد، من الحفاظ على التباعد وعدم الازدحام، وارتداء الكمامات، وإحضار سجادة الصلاة والمصاحف الشخصية، وتجنب المصافحة والمعانقة، والالتزام بتعليمات لجان التنظيم وغيرها

علق سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، اليوم الجمعة، حول صلاة أهل القطاع في المساجد ضمن الإجراءات الإحترازية، بعد وقفها لـ 50 يوماً بسبب كورونا،حيث قال معروف: تمت صلاة الجمعة اليوم في أجواء من التنظيم والترتيب عكست حجم الجهد الذي بذلته الطواقم الحكومية العاملة والجهات المساندة لها لإتمام التدابير والإجراءات الاحترازية وتهيئة المساجد لاستقبال المصلين وفق توجيهات وزارة الصحة.

صلاة الجمعة في غزة

وشكر رئيس المكتب الحكومي، أبناء شعبنا الذين التزموا بالإجراءات الاحترازية خلال صلاة الجمعة واظهروا صورة مشرقة تنم عن وعي واستشعار لروح المسئولية المجتمعية العامة في مواجهة هذا الفيروس.

صلاة الجمعة في غزة

وأهاب المواطنين أن يبقوا هذا السلوك الحضاري عنوانًا للتعامل في ظل هذه الجائحة خاصة خلال فترة العيد وفي الأماكن التي تشهد حالات ازدحام ومخالطة شديدة هذه الأيام، كالأسواق والمراكز التجارية، مشيراً إلى أنه سيتم تقييم الأداء خلال صلاة الجمعة وإجراءاتها التي تمت اليوم لاستخلاص العبر وتعزيز الإيجابيات وتلافي أية جوانب سلبية.

وختم بكلمة الشكر والتقدير واجبة بحق كافة الطواقم الحكومية التي خططت وهيأت ونفذت الاجراءات بصورة لائقة ودون حدوث اشكاليات.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission