المشرف العام على التحرير داليا عماد

السعودية قاربت على الانتهاء من أول "مفاعل نووي".. هل خضعت لمعايير السلامة الدولية؟

أهل مصر
المفاعل النووي السعودي
المفاعل النووي السعودي

في عام 2019 طالب مجلس الشورى السعودي، خلال جلسته التي عقدها، في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالإسراع في تحديد موقع المفاعل النووي "سمارت" ومواقع المفاعلات الأخرى، ووضع جدول زمني لتنفيذها والانتهاء منها،كما طلب مجلس الشورى السعودي من المدينة تضمين تقاريرها السنوية القادمة نسبة ما تم إنجازه في مساهمة الطاقة المتجددة لمزيج الطاقة الوطنية، ومقارنتها بالنسب المستهدفة في إطار جدول زمني مبرمج، وتوضيح ما تم إنجازه من نتائج دراسة تكامل شركة الكهرباء المحدد لإقامة مشروع الطاقة النووية، ومنذ يومين رصدت الأقمار الصناعية استكمال المفاعل النووي السعودي التي أثارت مخاوف خبراء الحد من التسلح لأن المملكة لم تنفذ بعد قواعد المراقبة الدولية، وفقاً لوكالة بلومبرج الأمريكية.

اقرأ أيضاً: واشنطن تكشف أكبر تحد يواجه البرنامج النووي السعودي

ماهو مفاعل "سمارت" النووي؟

مفاعل "سمارت" هو أحد مكونات المشروع الوطني للطاقة الذرية، الذي تمت الموافقة عليه من مجلس الوزراء عام 2017، وذلك سعياً لإدخال الطاقة الذرية السلمية ضمن مزيج الطاقة الوطني، والإسهام في توفير متطلبات التنمية الوطنية المستدامة وفق رؤية المملكة 2030، كما تهدف السعودية من مشروع سمارت مع كوريا الجنوبية إلى توطين المعرفة النووية ودعم سلاسل القيمة ودخول المملكة كمطور ومالك ومصدر مستقبلاً لتقنيات الطاقة النووية.

تظهر صور الأقمار الصناعية أن المملكة قامت ببناء سقف فوق المنشأة قبل وضع لوائح الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تسمح للمفتشين بالتحقق المبكر من تصميم المفاعل. إن التخلي عن المراقبة على الأرض حتى بعد اكتمال مفاعل البحث سيكون خطوة غير عادية يتم تثبيطها عادةً بموجب اللوائح لضمان عدم استخدام البرامج الذرية المدنية لصنع أسلحة.

وتعتبر تقنية مفاعل الوحدات الصغيرة المدمجة "سمارت" من تقنيات الجيل الرابع الحديثة جداً في مجال المفاعلات النووية والتي تتميز بكونها متعددة التطبيقات من حيث إنتاج الكهرباء والمنتجات الحرارية، إضافة إلى ارتفاع معايير السلامة لديها، وسهولة تصنيعها وتشييدها ومن ثم سهولة إدخالها على الشبكة الكهربائية.

اقرأ أيضاً: الموجة الثانية لفيروس كورونا "أشرس".. خريطة العالم تتغير بسبب الوباء العالمي

ماذا رصدت الأقمار الصناعية؟

تظهر صور الأقمار الصناعية أن شبكة سميكة من عوارض السقف تغطي الآن وعاء المفاعل الفولاذي الذي يبلغ ارتفاعه 10 أمتار (33 قدمًا)، حيث باعت شركة INVAP SE المملوكة للدولة في الأرجنتين مفاعل الأبحاث منخفض الطاقة إلى السعودية.

اقرأ أيضاً: قرار هام من السعودية بشأن صلاة عيد الفطر في المساجد

تعهدت السعودية مرارًا وتكرارًا بأن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية فقط ، لكن ولي العهد محمد بن سلمان قال أيضًا إن المملكة ستطور قنبلة إذا فعلت منافستها الإقليمية إيران ذلك، ورفعت تلك التصريحات التي صدرت في 2018 علامة حمراء داخل مجتمع المراقبة النووية وهو أمر غير مرتاح لأنه لديه قدرة أكبر على الوصول إلى المواقع النووية في إيران أكثر مما يفعله في السعودية.

المفاعل النووي السعودي

تظهر صورة القمر الصناعي الجديدة أن السقف المكتمل تقريبًا يخفي الآن سفينة المفاعل الأسطواني ، التي كانت لا تزال مرئية من خلال عوارض السقف في مارس

في حين كانت السعودية منفتحة بشأن طموحاتها في توليد الطاقة النووية ، إلا أنه لا يُعرف إلا القليل عن أنواع المراقبة التي تعتزم المملكة وضعها، حيث أرسلت إدارة الرئيس دونالد ترامب رسالة إلى السعودية العام الماضي تحدد متطلبات الوصول إلى التكنولوجيا الذرية الأمريكية، إن خط الأساس لأي اتفاق هو عمليات تفتيش أكثر صرامة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

اقرأ أيضاً: دعوة للتبرع بصوت السعال لاكتشاف حالات كورونا في السعودية.. ما عليك سوى تسجيل صوت الكحة

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، في 5 فبراير في واشنطن بعد اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: "المملكة العربية السعودية تدرك ما هي التزاماتها"، ورفض غروسي اقتراحات السعودية بأنها ستحصل على أسلحة نووية إذا فعلت إيران ذلك.

وقال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر البريد الإلكتروني إن الوضع لم يتغير منذ أن تحدث غروسي، مضيفًا أن دولًا أخرى أكملت الانتقال إلى مراقبة أكثر صرامة بعد زيادة البرامج النووية.

وقال روبرت كيلي ، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي قاد التفتيش في العراق وليبيا وجنوب أفريقيا أنه سيتعين عليهم العمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الأبد إذا كانوا يريدون التحرك نحو الطاقة النووية ، وسيكون هذا هو الوقت المناسب لإقامة هذه العلاقة".

اقرأ أيضاً: عاجل.. واشنطن تزود السعودية بأكثر من ألف صاروخ

ماهي القواعد الدولية لبناء المفاعل النووي؟

هناك مجموعة ضعيفة وقديمة من قواعد ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تسمى " بروتوكول الكميات الصغيرة " ، أو SQP والتي تواصل السعودية اتباعها ، وفقًا لـ"لورا روكوود"، المحامية الرئيسية السابقة للوكالة التي صاغت إرشادات تفتيش والتي قالت المشكلة هي أن التحقق من معلومات التصميم يجب أن يتم أثناء إنشائه" .

بينما تلتزم السعودية بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، وهي الاتفاقية الأساسية التي تنظم انتشار المواد اللازمة للحث على الانشطار، لا يزال يتعين عليها تنفيذ قواعد المراقبة بما يتماشى مع تطوير برنامجها النووي.

اقرأ أيضاً: اكتشف في السعودية ثم نقل من كندا إلى الصين.. تفاصيل صناعة فيروس كورونا في مختبر "ووهان" كسلاح بيولوجي

وقال شارون سكواسوني ، الباحث والدبلوماسي السابق في "إن اتفاق السعودية في الوقت الحالي ضئيل للغاية، وعفا عليه الزمن، وغير متساوٍ لمهمة توفير نوع الشفافية الذي تحتاجه الوكالة والدول الأعضاء الأخرى بشأن البرنامج النووي السعودي" قضايا عدم الانتشار في جامعة جورج واشنطن.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission