المشرف العام على التحرير داليا عماد

"ماسة" ابن الغربية شهيد البرث.. حمل الفرشاة والألوان بجانب السلاح واغتالته يد الإرهاب

أهل مصر
شهيد البرث محمد ماسة
شهيد البرث محمد ماسة

مازالت جدران الكتيبة 103 برفح، بقطاع البرث، شاهدة على وجود ابن قرية قسطا مركز كفر الزيات، بمحافظة الغربية الشهيد "محمد إسماعيل رمضان"، الملقب بـ"ماسة"، ذلك الفنان الصغير، الذى حمل الفرشاة والألوان وقت فراغه يرسم على جدران "الميز وعنابر النوم" وغيرها، كمن يسجل للتاريخ ويترك بصماته لتخليد ذكراه، ويحمل بيده الآخر السلاح، حيث وقف كالأسد وسط زملائه ليذود عن تراب وطنه، ليستشهد مع أبطال كمين البرث، الذى راح ضحيته الكتيبة 103 وعلى رأسهم القائد "أحمد صابر المنسي"، حيث جسد مسلسل "الاختيار" تلك الملحمة الوطنية، التي خلقت داخل كل طفل وشاب على تراب ذلك البلد مقاتل.

شهيد البرث محمد ماسة

"اشترينا ذهب الخطوبة، وكلمنى الخميس وطلب تجهيز حفل الخطبة، لأن إجازته الأثنين"، بتلك الكلمات بدأ "السيد اسماعيل رمضان" والد الشهيد "محمد ماسة" كلماته لـ"أهل مصر"، وأضاف: "اشترط عند شراء ذهب الخطبة كتابة اسم والدته على دبلته الخاصة، حيث كانت والدته الأقرب له دائمًا، فطوال العام الذى قضاه بسيناء، كانت شغله الشاغل".

شهيد البرث محمد ماسة

وتابع "رمضان": "أحَب محمد الرسم منذ الصغر، فكان دائم التخطيط والرسم على الجدران، كما قال لى بعض زملائه في إجازة قبل الاستشهاد أنه دائم الرسم على جدران الكتيبة، وذلك لوضع بصمة في كل مكان، وعرف بين زملائه بالابتسامة والبشاشة وخفة الظل.

شهيد البرث محمد ماسة

وأضاف "رمضان": "كان القائد منسى دائم السؤال عنه والاطمئنان هاتفيًا عليه في إجازته، ومن كثرة حكاياته عنه أحببناه دون أن نراه، فدائمًا كان يشجعهم على الهجوم والأقدام وحب تراب الوطن، حتى استشهد في موقعة البرث يوم الجمعة 7 مايو 2017، فعلى الرغم من حزني على فراق نجلى إلا أنى فخور به وبما حققه، كما كرمته الدولة بوضع اسمه على مدرسة البنات بالقرية، وجاء تكريم مسلسل الاختيار لأبنائنا تخليد لهم لما فعلوه".

شهيد البرث محمد ماسة

يذكر أن الشهيد محمد رمضان من مواليد عام 1996، بقرية قسطا مركز كفر الزيات، تخرج من معهد ضباط الصف قبل استشهاده بعام واحد، وقضى فترة خدمته بسيناء.

ويجسد مسلسل الاختيار، الذي يقوم ببطولته النجم أمير كرارة، بطولة الشهيد البطل أحمد صابر المنسي، قائد الكتيبة 103 قطع البرث سيناء، والذي استشهد وجنوده، أثناء صد هجوم إرهابي على الكتيبة، حيث كان الشهيد محمد إسماعيل رمضان، أحد أبناء الكتيبة 103 والذي استشهد في موقعه البرث، والتي قدمتها الحلقة الأخيرة، من مسلسل اختيار بالأمس.

شهيد البرث محمد ماسة

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission