المشرف العام على التحرير داليا عماد

بمشاركة 5 رؤساء.. المشاط تشارك بمنتدى أفضل الممارسات الحكومية في إفريقيا لمواجهة أزمة كورونا

أهل مصر
وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، فى مائدة مستديرة هى الأولى من نوعها التى تجمع عددا من رؤساء الدول الإفريقية والوزراء والخبراء الدوليين، نظمها منتدى معهد نيويورك عبر الفيديو كونفرانس حول أفضل الممارسات الحكومية فى أفريقيا لمواجهة أزمة فيروس كورونا، تحت عنوان "عالم مرن: محادثة أفريقية من أجل نظام عالمى جديد".

وناقشت المائدة المستديرة التي حضرها نحو 14 ألف مشارك من 129 دولة حول العالم، الإجراءات التي طبقتها بعض البلدان وعلى رأسها مصر كي تتمكن من أن تصبح نموذجا يحتذى به في مواجهة المخاطر المرتبطة بفيروس كورونا، ومنها إجراءات دعم القطاع الخاص لدوره في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي خلال المائدة المستديرة: "صياغة سياسات اقتصادية سريعة لمواجهة الآثار السلبية الناتجة عن وباء كوفيد-19 بمثابة محفز للابتكار، وشكل اختبارا لقدراتنا، وأكد على ثقتنا بأن الإصلاحات ممكنة، مما يدفع إلى وضع القارة الأفريقية فى مكانها الصحيح"، مشيرة إلى أن مصر هى أول دولة فى أفريقيا تولى المرأة اهتماما خاصا فى الاستجابة للوباء، كما استخدمت نظاما لتتبع المرضى والمخالطين لهم.

وأضافت الوزيرة أن التعاون بين الدول الإفريقية من جانب، وبينها وبين باقى دول العالم، والإستفادة من التجارب والخبرات المشتركة هو الطريق نحو بناء مستقبل مستدام ومرن لنا جميعا، مشيرة إلى أن أزمة فيروس كورونا أثبتت أهمية أن نتكاتف جميعا والعمل على زيادة سلاسل التوريد الإقليمية داخل القارة الإفريقية فى ظل ما تتمتع به القارة من موارد طبيعية وإمكانيات فى القطاع الزراعى الذى يعد المصدر الرئيسى لتحقيق الأمن الغذائى.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية زيادة العمل الوثيق للدول الإفريقية مع الإتحاد الإفريقى والأمم المتحدة، لتعزيز الثقة وتوفير الاستقرار للاقتصاد المحلى والإقليمى بين الدول الإفريقية، وزيادة الإستثمار فى التكنولوجيا ورأس المال البشرى، مع زيادة التعاون متعدد الأطراف ومع الشركاء الثنائيين.

شارك في المائدة المستديرة 5 رؤساء أفارقة هم، الرئيس محمد يوسفو رئيس جمهورية النيجر، الرئيس الحسن واتارا رئيس جمهورية كوت ديفوار، الرئيس ماكي سال رئيس جمهورية السنغال، الرئيس أوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا، والرئيس جوليوس مادا بيو رئيس جمهورية سي ارليون، بجانب أمادو هوت، وزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي بالسنغال، والدكتورة نجوزي أوكونجو، المبعوثة الخاصة للاتحاد الإفريقى للتعامل بشأن فيروس كورونا، ورئيس مجلس إدارة التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع.

كما شاركت في المائدة المستديرة الدكتورة فيرا سونغوي، الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا، و آشا ليك، رئيس شركة ماكينزى افريقيا، و توني إلوميلو، رئيس مجلس إدارة البنك المتحد الإفريقي، وريتشارد أتياس، مؤسس منتدى معهد نيويورك.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission