المشرف العام على التحرير داليا عماد

استعدادت أثيوبيا لمفاوضات سد النهضة عودة أم الهاء.. خبير مياه يعلق

أهل مصر
الدكتور عباس شراقي خبير الموارد المائية
الدكتور عباس شراقي خبير الموارد المائية

علق الدكتور عباس شراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث الإفريقية، عن قرارات أثيوبيا الآخيرة بشأن العودة إلى مفاوضات سد النهضة بعد أن استمرت في تعنتها لسنوات طويلة.

وقال "شراقي" لابد من ضرورة العودة الى تكملة مسار واشنطن وعدم تحقيق رغبة إثيوبيا فى الغاء هذا المسار كما اشترطت من قبل لعودتها للمفاوضات.

وتابع: "يجب الحذر من البدء فى مرحلة مفاوضات جديدة للمرة السادسة منذ بدء بناء سد النهضة ٢٠١١ كما طلبت إثيوبيا مؤخرًا أيضًا بإن تكون المفاوضات بحضور دول منابع النيل تحت مظلة الاتحاد الأفريقى بغرض استهلاك الوقت وتشعييب قضية سد النهضة والدخول فى قضية جديدة بين مصر ودول المنابع التى تحرضهم إثيوبيا للمطالبة بحصة من مياه النيل الجارية تحت مسمى الاستخدام المنصف والعادل كأحد بنود الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل (عنتيبى) التى لم توافق عليها مصر".

وقد أشارت اثيوبيا فى خطابها إلى مجلس الآمن بدعوة مصر للتوقيع على هذه الاتفاقية وعرضها بأنها الطريق لحل قضية سد النهضة.

ومن جانبها، أعلنت مصر عن استعدادها الدائم للانخراط في العملية التفاوضية والمشاركة في الاجتماع المُزمع عقده بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية على أهمية أن يكون الاجتماع جادا وبناء، وأن يسهم في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وشامل يحفظ مصالح مصر المائية وبنفس القدر يراعي مصالح إثيوبيا والسودان.

وأشارت الخارجية، في بيان رسمي، إلى نتائج الاجتماع الذي عُقد يوم الخميس الماضي، بين رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، والذي تم خلاله الاتفاق على عودة الأطراف الثلاثة لطاولة المفاوضات، لتكملة الجزء اليسير المتبقي من اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، حسبما تم في مسارات التفاوض خلال الشهور الأخيرة.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission