المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أفكار قضاء عيد الفطر في المنزل مستوحاة من عادات وتقالد الدول الأخرى

أهل مصر
عيد الفطر 2020
عيد الفطر 2020
اعلان

أول يوم عيد الفطر 2020 يختلف عاداته وتقاليده في جميع بلدان العالم حيث يجمع الدول العربية في يوم العيد أن يصلون العيد في الجوامع والساحات المفتوحة، ولكن هناك ما يميز عيد الفطر في مصر عن غيرها وهناك ما يميز كل دولة عربية في عيد الفطر عن غيرها، لذا ما عادات يوم الفطر في جميع أنحاء العالم وكيف يقضون المسلمين أيام عيد الفطر يمكن أن تساهم في توليد أفكار جديدة لقضاء أول أيام عيد الفطر في المنزل بشكل مختلف بوحي الدول الأخرى.

أفكار عيد الفطر في المنزل

ماذا تفعل الدول الإسلامية في عيد الفطر؟

1- عيد الفطر في لبنان

في لبنان كما الدول العربية أعتادوا على شراء الملابس الجديدة للصغار والكبار التي تعتبر أبرز عادات عيد الفطر، بالإضافة الى تناول الحلويات الخاصة بالعيد مثل المعمول والكعك، كما كان الخروج مع العائلة والأصدقاء أمر معتاد عليه في هذا اليوم، بالإضافة الى انتشارالحفلات والمهرجانات.

ويمكن التجديد في عيد الفطر اليوم الفطر بارتداء ازياء لبنانية جديدة وصناعة حلويات المعمول مثل ما يحدث في لبنان وتقضوا اليوم بشكل مختلف بنكهة العيد في لبنان.

2- عيد الفطر في السعودية

"عساكم من عواده" هي الجملة التي يهنئ بها السعوديون بعضهم. وبعد الانتهاء من صلاة العيد يهنئ المصلون بعضهم ثم يستقبلون في بيوتهم الضيوف والأقارب، استئجار الاستراحات أمر متعارف عليه، حيث تجتمع فيها العائلات وتقام الذبائح والولائم.

يتميز العيد في السعودية بالفخامة ويمكن للعباية السعودية الحرير أن تميزي بها أول يوم عيد الفطر لجعل يومك مختلف.

3- عيد الفطر في مصر

بعد صلاة العيد في الساحات الكبيرة، يرتدي المسلمون الملابس الجديدة وتبدأ الزيارات العائلية. بالإضافة الى تركيب المراجيح في الشوارع وإطلاق الأغاني والزغاريد تعبيراً عن الفرح.

وفي ظل الكورونا فيروس لا يفضل الخروج إلى الساحات في ظل العزل المنزلي وإغلاق الأماكن الترفيهية، لذا لتتناولوا حلويات العيد أمام الأفلام الأبيض والأسود لجعل يومك من التسعينات والثمانينات وأرتدوا أزياء تعود لهذا العصر ليختلف قضاء أول يوم عيد فطر.

4- عيد الفطر في الإمارات

يهتم الشعب الإماراتي بالتقاليد الشعبية، تحرص الأسر على الخروج بعد صلاة العيد لزيارة الأقارب والتهنئة. كما تضع النساء الحناء على أيديهن ويتم تقديم القهوة والتمر والشاي، بالإضافة الى حلويات الهريس والبلاليط.

يمكنك أن تقضوا العيد مثل الإمارات بوضع الحنة ورسمها على الأيد والأرجل لتستمتعي بالعيد بشكل مختلف.

5- عيد الفطر اليمن

يقوم أهل القرى بالتجمع وإحراق الحطب في ليلة العيد إعلاناً لقدومه، وينتشر نحر الذبائح وتوزع لحومها على الأقارب والأصدقاء. أما أهل المدن فيذهبون لزيارة أقاربهم ويتم تقديم طبق "السلتة" الشعبي للضيوف.

يمكنك ان تقضي عيد الفطر مثل اليمن في أن تتواصل مع اقاربك من خلال تطبيقات حديثة للمكالمات الفيديو.

6- عيد الفطر في فلسطين

يحرص الفلسطينيون على تأدية صلاة العيد في المسجد الأقصى الشريف مع محاولات منع الاحتلال الإسرائيلي من أداء الشعائر الدينية. وتقدم العائلات حلوى البرازق والنقوع والمعمول للضيوف. بعد الصلاة يذهب العديد الى المقابر لقراءة الفاتحة للشهداء.

من أفضل الدعاء في عيد الفطر هو الدعاء لتحرير فلسطين.

7- عيد الفطر في السودان

حلوى الكعك والغريبة تتوفر بكميات كبيرة لإكرام الزائرين بعد صلاة العيد. ثم يتوافد رجال الحي في كثير من القرى الى منزل أحد الكبار حاملين إفطارهم. ثم يخرجون في جماعات لزيارة المرضى وكبار السن ويقضي الكثيرون وقتهم على ضفاف نهر النيل.

من أهل الكرم ويمكن أن نتبرع بذكاة العيد للمستشفيات لتكون العدية في عيد الفطر 2020 ويكون مختلف.

إقرأ أيضاً:
اعلان