اعلان
اعلان

مواعيد الحظر بعد العيد من 8 مساءًا حتى 6 صباحًا.. ومجلس الوزراء يعلن خطة التعايش مع كورونا

مواعيد الحظر بعد العيد
مواعيد الحظر بعد العيد
كتب : نهى نجم

يتساءل العديد من المواطنين عن مواعيد الحظر بعد العيد أي اعتبارًا من يوم 30 مايو 2020، لمواجهة كورونا ومنع التجمعات والاختلاط، ليجيب مجلس الوزراء عن مواعيد الحظر بعد العيد.

مواعيد الحظر بعد العيد

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مجموعة من قرارات مجلس الوزراء في وقت سابق، للكشف عن مصير خطة التعايش مع كورونا ومواعيد الحظر بعد العيد.

مد فترة حظر التجوال

وأما عن مواعيد الحظر بعد العيد، أكد رئيس الوزراء، أنه تقرر مد فترة حظر التجوال اعتبارًا من السبت 30مايو 2020 لتبدأ من الساعة الثامنة مساءًا وحتى السادسة صباحًا لمدة أسبوعين.

وفي مادته الثانية، نص قرار رئيس الوزراء، أن ضمن قرارات مواعيد الحظر بعد العيد، أن يستمر إغلاق المقاهي، والكافيتريات، والكافيهات، والكازينوهات، والملاهي، والنوادي الليلية، والحانات، وما يماثلها من المحال والمنشآت، والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه.

كما يستمر إغلاق جميع الحدائق العامة والمتنزهات و الشواطئ، ويقتصر العمل بجميع المطاعم وما يُماثلها من المحال والمنشآت ووحدات الطعام المتنقلة ومحال الحلويات وكذلك المنشآت السياحية التي تقدم المأكولات والمشروبات على تقديم خدمة (التيك أواي) خارج ساعات حظر الانتقال والتحرك، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل على مدار اليوم، مع الالتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة. 

كما قرر مجلس الوزراء غلق جميع المحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية "المولات التجارية" أمام الجمهور بدءاً من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا.

ويستثنى من قرارات مواعيد الحظر بعد العيد المخابز، ومحال البقالة، والبدّالين التموينيين، ومحال الخضروات والفاكهة، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والصيدليات، والسوبر ماركت المتواجدة خارج المراكز التجارية، وأسواق الجملة على أن يقتصر العمل بها خلال ساعات حظر الانتقال، والتحرك على استلام وتسلم البضائع دون استقبال الجمهور.

كما يستثنى أيضًا من قرارات مواعيد الحظر بعد العيد، جميع المصانع والمخازن، والمستودعات، ومواقع أعمال المقاولات المرخص بها، والموانئ، والمستشفيات، والمراكز الطبية، والمعامل الطبية، والمستودعات، والمخازن الجمركية، وماكينات تزويد المركبات بالوقود ومراكز الصيانة السريعة بمحطات الوقود، وجميع وسائل الإعلام.

التعايش مع كورونا بعد العيد

كما اتفق رئيس مجلس الوزراء، على أنه ابتداءًا من منتصف يونيه سيتم الإعلان والنظر في عودة فتح المطاعم مرة أخرى مع إجراءات احترازية وغيرها من الأنشطة ، حيث سيتم دراسة إعادة فتح إقامة شعائر دينية بأماكن العبادة باجرءات احترازيه معينه.

ارتداء الكمامات إجباري للمواطنين

وأما عن إجراءات وقرارات مجلس الوزراء بشأن الكمامات بعد العيد، أكد رئيس الوزراء، أنه تم التوافق على أن ما بعد 30 مايو سوف يكون هناك إجراءات احترازية للوقاية من كورونا لابد من التعايش بها وأهمها ارتداء الكمامات وخاصة بالأماكن المزدحمة أو عند دخول اي منشأة حكومية أو البنوك وسيكون هذا شرط لدخوله وكذلك وسائل النقل العام مثل مترو الأنفاق وحتى وسائل النقل الخاصة.

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة على مدى الأسبوعين الماضيين كان يتم مناقشة توفير الكمامات وتم مناقشة تصنيع الكمامات القماش كاتجاه يتجه إليه العالم، وتم التوجيه للمصانع لتصنيع تلك الكمامات وتوفيرها للمواطنين، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك عقوبات شديدة سيتم تطبيقها لمن سيخالف إجراءات ارتداء الكمامات.

وأما عن مواعيد الحظر في العيد، أعلن رئيس الوزراء، أنها من المقرر أن تبدأ من الساعة الخامسة بدلًا من التاسعة ووقف كافة وسائل التقل الجماعي خلال نفس الفترة وذلك خلال فترة أسبوع عيد الفطر من الأحد وحتى الجمعة على ان يبدأ من السبت 30 مايو إعادة فتح الحياة مرة أخرى.

آخر حصيلة لحالات الكورونا في مصر .

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج 127 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5027 حالة حتى أمس الثلاثاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 5606 حالات، من ضمنهم الـ 5027 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 789 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 14 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الثلاثاء، هو 18756 حالة من ضمنهم 5027 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 797 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة إجراء تعديلات على مواعيد جدول امتحانات الثانوية العامة 2024