اعلان

بسبب كورونا وشهر رمضان النوم أصبح صعب .. إليك الحل

علاج اضطرابات النوم
علاج اضطرابات النوم

بسبب انتشار فيروس كورونا ومانتج عنه من عزل منزلي طال كثيرا أصبح لدى الكثيرين مشكلة في الدخول للنوم وأصبح مواعيد النوم في غير مواعيده المعتادة، مما يؤدي إلى العديد من التغيرات النفسية والإكتئاب والصداع والإرهاق، كما أن الكثيرين في شهر رمضان كان ينام في النهار بينما يسهر أثناء الإفطار بالمساء، لذا من الصعب إعادة اليوم كما هو وفترات النوم المتقطعة والصعبه، ولكن لاجل نوم جيد في المساء وإعادة النوم بطريقة سهلة وبسيطة اكتشف العلماء والخبراء طرق جديدة واسباب مختلفة لجعل النوم أسهل في الليل.

أضطرابات النوم

مشكلة منتشرة في حالة انتشار فيروس كورونا والخروج من شهر رمضان وتسبب هذه المشكلة على عدم قدرتهم للنوم بشكل جيد مما يؤثر على الصحة بشكل سلبي، حيث اكد الخبراء أن هناك أسباب تحدث خلال اليوم تجعل من النوم بالمساء أمر سهلن وهي الاعمال المنزلية واليوج، حيث يمكن لهذه الاعمال تساعد على النوم بشكل جيد.

نصائح للنوم افضل في الليل

1- تأثير اليوجا على النوم في الليل

حيث ان ممارسة الرياضة وخصوصا اليوجا خلال النهار أفضل من ممارستها خلال الليل حيث أن حرارة الجسم وتقلبات ضربات القلب عاملان أساسيان في النوم.

2- تأثير الشاشات على النوم في الليل

كما يفضل التقليل من التعرض غلى الشاشات الإلكترونية مثل شاشة الهاتف والتليفزيون والكمبيوتر في الساعات التي تسبق دخولك إلى الفراش، وذلك لانها تسبب بشكل سلبي على النوم في أثناء الليل.

3- تأثير فيروس كورونا على النوم

حيث أشار الخبراء أن النوم لا يكن بهذه السهولة لكثير من الناس في هذا العام بسبب انتشار وباء فيروس كوورنا والذى نتج عنه الكثير من التغيرات الشديدة في تفاصيل الحياة اليومية.

كما قالت طبيبة أطفال الدكتورة أليسون ميتزنر: "أنه يمكن أن يؤثر الإجهاد على النوم ومن المهم جدًا الحصول على نوم جيد أثناء هذا الوباء خاصة وأنها دورة مرتبطة ببعضها البعض حيث يمكن أن يؤثر النوم على الإجهاد ويمكن أن يؤثر الإجهاد على النوم" .

مؤكدة بهذا على ضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة فهما مهمان للصحة العامة، بالإضافة الى أن النوم مهم أيضًا ، خاصة في ظل تفشي وباء كورونا.

بالإضافة إلى قول أستاذ الطب الباطني في تينيت بفلوريدا الدكتور راؤول بيريز فاسكيز: "أن الكوفيد 19 يؤثر على جسم الجميع ، وليس فقط أولئك الذين لديهم الفيروس فخلال الوباء والعزلة الاجتماعية تعطلت دورة الحياة اليومية وساعة الجسم المعتادة حيث نقضي المزيد من الوقت داخل المنزل ولاندرك الوقت من اليوم"، حيث وضح أيضا إن زيادة التعرض للضوء الأزرق من الشاشات سيقلل الميلاتونين الذي يتقلب عادة مع إيقاع الساعة البيولوجية مما يضعف النوم أيضًا.

4- ضرورة القيان في أوقات محددة

بينما بالنسبة لمواعيد النهوض من السرير قالت خبيرة النوم في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو الدكتورة أنيسة داس: " من المهم النهوض من السرير في نفس الوقت كل يوم ومحاولة تحديد الوقت في السرير لمدة 7 إلى 9 ساعات ، بناءً على مقدار النوم الذي يحصل عليه الشخص عادةً، مضيفه ضرورة تجنب القيلولة الطويلة أو أخذ قيلولة تكون في فترة أقل من 20 دقيقة ، لأن القيلولة أثناء النهار يمكن أن تؤدي إلى الأرق أثناء الليل."

5- الاعمال المنزلية وتاثيرها على النوم

بينما في الجانب الاهم والتاثير الكبير على النوم هو ضرورة التحرك أثناء النهار حيث أكد الخبراء أن من الضروري ممارسة الرياضة فهو عامل كبير في النوم، حيث قالت باحثة النوم وعضو لجنة جمعية طب النوم السلوكي كريستينا بيرباولي: "للنوم بشكل أفضل في الليل، تحرك خلال النهار ويمكن القيام بذلك من خلال ممارسة المشي والأعمال المنزلية لتحفيز ما يسمى بالأدينوزين الذي يزيد ضغط النوم فإستهلاك الطاقة أثناء النهار يعني المزيد من ضغط النوم، وتحسين النوم عادة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً