اعلان

"أم كلثوم وبنت القنصل".. نقيب الفلاحين يحذر من نباتات الزينة السامة

"أم كلثوم وبنت القنصل".. نقيب الفلاحين يحذر من نباتات الزينة السامة
"أم كلثوم وبنت القنصل".. نقيب الفلاحين يحذر من نباتات الزينة السامة

حذر حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، من التعامل مع النباتات الغريبة، لافتا إلى أن بعض نباتات الزينة سامة وقد يكمن الضرر في ابتلاع جزء من هذه النباتات أو لمسها، وقد يؤدي الفضول لبعض الاشخاص إلى الوفاة كما تقتل أحيانا بعض النباتات الحيوانات الأليفة والماشية.

وأضاف "أبوصدام" أن بعض الحشائش والنباتات المتطفلة تسبب حساسية وتورم لجلد الإنسان عند لمسها وتظهر هذه الأعراض بعد ساعات من ملامسة بعض أنواع اللبلاب السام، كما تحتوي بذور نبات الخروع على مادة الريسين السامة.

وأوضح "أبوصدام" أن الكثير من نباتات الزينة التي تزرع داخل حدائق المنازل سامة بدرجات مختلفة أخطرها ما يؤدي للموت، مشيرًا إلى أن أزهار نبتة الميرمية سامة، فيما تحتوي ثمار نبات ست الحسن على مادة الأبرين السامة، كما أن نبات الشوكران سامة بجميع أجزائها، وكثير من نباتات الزينة الأخرى سامة كنبات عين القط وأم كلثوم وبنت القنصل وخانق الذيب وعين العفريت.

وتابع عبدالرحمن أنه يناشد المواطنين بتوخي الحذر في التعامل مع النباتات والحرص على إبعاد كبار السن والأطفال عن التعامل مع الأنواع السامة حرصا علي حياتهم.

يذكر أن ابتلاع أوراق أو جذور أو بذور نبات النخيل المنزلي (الساجو) إلى سيلان اللعاب والقيء والإسهال، يتبعه فشل الجهاز العصبي المركزي، وقد أدى مؤخرا في حادثة شهيره لقتل كلب أليف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً