اعلان

هل نترك الصلاة على الميت بكورونا خوفا من العدوى ؟ وما هو أقل عدد للصلاة على الميت ؟

شهيد لكورونا
شهيد لكورونا

يتعرض الكثير من المسلمين في هذه الظروف لحرج شرعي واجتماعي يتصل بكيفية الصلاة على الميت بسبب إصابته بفيروس كورونا، فهل يمكن أن يدفن المسلم المصاب بفيروس كورونا بدون الصلاة عليه ؟ وهل هناك فرصة للصلاة على الميت بسبب كورونا بأقل عدد ممكن ؟ وما هو أقل عدد للصلاة على الميت بسبب كورونا .

حول هذه الأسئلة ذهب جمهور الفقهاء إلى أن صلاة الجنازة مشروعة للجميع للرجال والنساء، وهي فرض كفاية إذا قام بها واحد كفى وأجزأت، لكن السنة أن يصلي عليها الجم الغفير، وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: ما من مسلم يصلي عليه أربعون رجلًا لا يشركون بالله شيئًا إلا شفعهم الله فيه، وفي لفظ آخر يقول النبى صلى الله عليه وسلم: ما من رجل مسلم يصلي عليه أمة من الناس يبلغون المائة كلهم يشفعون فيه إلا شفعهم الله فيه أو كما قال عليه الصلاة والسلام، فكلما زاد الجمع صار خيرًا له، يدعون له ويترحمون عليه.

كما ذهب جمهور الفقهاء إلى أن وصفة صلاة الميت هى أن الإمام يكبر أربع تكبيرات. ويقف عند رأس الرجل وعند وسط المرأة، أما قول بعض الفقهاء عند صدر الرجل فهل قول ضعيف لا أساس له، وإنما السنة أن يقف عند رأس الرجل، وعند وسط المرأة، هذا ما جاءت به السنة في حديث سمرة بن جندب في الوقوف وسط المرأة، ومن حديث أنس في الوقوف عند رأس الرجل وعجيزة المرأة. فالسنة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تدل على أنه يقف الإمام عند رأس الرجل، وعند وسط المرأة، ثم يكبر يقول: الله أكبر، ثم يقرأ الفاتحة..، يتعوذ بالله من الشيطان ويسمي ويقرأ الفاتحة. وأما عن الحد الأدنى من المسلمين الواجب عليهم الصلاة على الميت فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الصلاة على الميت قبل دفنه ولو من شخص واحد فيصلّى عليه، وبصلاته عليه يتحقّق الواجب المطلوب، وإلّا يصلّى عليه بعد دفنه في البيت أو في أي مكان آخر صلاة الغائب، شرط الالتزام بإجراءات وتدابير السلامة والأمان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وسائل إعلام عبرية: الجيش الإسرائيلي ينتظر الضوء الأخضر لبدء عملية اجتياح رفح الفلسطينية