اعلان

خالد الفيصل يفتتح الدورة العاشرة لسوق عكاظ ويشهد توزيع الجوائز الأدبية

الأمير خالد الفيصل
كتب : وكالات

افتتح الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، مساء أمس الثلاثاء، الدورة العاشرة لفعاليات سوق عكاظ، وذلك بمقر السوق في العرفاء.

وأشاد أمير منطقة مكة المكرمة، أثناء تجوله في معارض الجهات المشاركة، بما ضمته المعارض بين جنباتها من مقتنيات، ثم افتتح سموه معرض "عكاظ المستقبل"، كما اطلع على ما تحويه "جادة عكاظ".

وشاهد الأمير خالد الفيصل عروضًا لنماذج من الحياة اليومية المعروفة في السوق قديمًا مثل مرور القوافل، والشعراء على الإبل والخيل وإلقائهم قصائدهم، وأدبهم في السوق باللغة العربية الفصحى، وعروضًا للألعاب الشعبية، ومحال الحرف والصناعات اليدوية يعمل فيها حرفيون وحرفيات من المملكة وبعض الدول العربية، ومحال الأسر المنتجة للمأكولات الشعبية، والمقاهي، ومحال عرض وبيع المقتنيات والقطع الأثرية، وبيع الهدايا التذكارية التاريخية اليدوية.

كما شاهد سموه عروضًا للفنون الشعبية من الفرق المشاركة في مسابقة الفلكلور الشعبي بسوق عكاظ.

وتوجه الأمير إلى مقر الحفل، الذى بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم تلى ذلك عرضًا مرئيًا عن سوق عكاظ.

وجاء فى كلمة الأمير خالد الفيصل:"نيابة عن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - أيَّده الله بنصره - أتشرف بافتتاح سوق عكاظ".

وأضاف: "أنه تلقى أثناء تجوله بجادة عكاظ اتصالا من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - وجّهه فيه بنقل تحياته لمن حضر ومن سيحضر ومن سيشارك في عكاظ، طالبًا بالسماح بنقل الشكر والتقدير والعرفان لهذا الملك العظيم الذي يتلمس خير المواطن في هذه البلاد التي أسعدها بقيادته العظيمة، ناقلًا باسم خادم الحرمين الشريفين عظيم الفخر لرجالنا البواسل على الحدود الجنوبية من البلاد، مؤزرين بالنصر والتمكين".

وتحدث أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، عن حالات الحضور والغياب لعكاظ، مشيرًا إلى الكيفية التي كان عليها عُكاظ، حيث غاب عُكاظ، وحضر عُكاظ، مبينًا سموه أنه ما يَهُمّنا اليوم، هو كيف ولماذا حضر عُكاظ".

وشرح الأمير قائلًا: " لم يَهُنْ على الملك فيصل- رحمه الله- ضياعُ عُكاظ ونِسْيانه فبحث عنه حتى وجده وحدّد مكانه، ثم أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز- رحمه الله- أمر استدعاءٍ ملكيِّ تاريخيِّ استثنائي فحضر عُكاظ"

وأبرز أمير منطقة مكة المكرمة، خروج "عُكاظ" من سجن الماضي البعيد بُحلّةٍ سعوديّةٍ حديثة للإسهام في مشْروع النَّهْضة السعوديّة العربيّة الإسلاميّة بقيادة الملك الهُمام سلمانَ الإقْدام، شعاره الإسلام في وطن السلام كان لعُكاظ وَحْشة، فأصبح له دَهْشة الكُلُّ من حوله في فتن الحروب مشغول وهو يُكرِّمُ إبداع العُقول في ساحةِ فكر لا ميزةَ فيها لعربيِّ على عربيِّ إلّا بالإبداع، مرحبًا بكم في عُكاظكم الجديد عُكاظِ الماضي رمْزًا.. والحاضرِ فكْرًا والمستقبلِ أملا".

ثم شاهد الميروالحضور عرضًا موجزًا عن جوائز سوق عكاظ في نسخته العاشرة. عقب ذلك قلدت شاعرة عكاظ في العام الماضي ربى الحاج البردة للفائز بجائزة شاعر سوق عكاظ لهذا العام محمد محمود العزام من الأردن، كما قدم الشاعر جاسم الصحيح جائزة شباب عكاظ لشاعر شباب عكاظ الشاعر السعودي خليف بن غالب الشمري، كما قدم مدير الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون سلطان البازعي الفائزين بجائزة لوحة وقصيدة وهم: عبدالرحمن خضر الغامدي (المركز الأول)، ومحمد علي الشهري (المركز الثاني)، وسعيد الهلال الزهراني (المركز الثالث).

بعدها شاهد والحضور فيلمًا عن رؤية المملكة 2030 بعنوان "اقتصاد مزهر ومجتمع حيوي ووطن طموح".

بعد ذلك تواصل تقديم الجوائز بجائزة الرواية، التي تم استحداثها في الدورة الحالية، وقدمها محمد البريكي من الشارقة ونال جائزتها الروائي السعودي مقبول موسى العلوي عن رواية "البدوي الصَّغير".

كما قدم رئيس النادي الأدبي في الرياض الدكتور عبد الله الحيدري الفائزين بجائزة الخط العربي وهم عبد الباقي أبو بكر من ماليزيا وحصد المركز الأول، ومحفوظ ذنون يوسف عراقي الجنسية ثانيًا، فيما حل ثالثًا يحيى محمد فلاته من نيجيريا.

وقدم جائزة التصوير الضوئي الطبيب والفنان التشكيلي أحمد الماطر للفائزين عبدالرحمن إبراهيم الماجد من البحرين في المركز الأول، وثانيًا ظافر مشبب الشهري من السعودية، وحاز على المركز الثالث قاسم محمد الفارسي من السعودية.

فيما قدمت الدكتورة نجاح عشري من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية جائزة مبتكر عكاظ وحصل عليها الدكتور أنس محمد باسلامة من السعودية.

كما قدم مدير مركز الملك سلمان للشباب هاني المقبل جائزة رائد أعمال عكاظ المستحدثة لأول مرة في الدورة العاشرة وحصل عليها لؤي محمد نسيم من السعودية.

بعد ذلك شاهد الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، عرضًا مرئيًا لعكاظ المستقبل، صاحبه رقصات شعبية من تراث محافظة الطائف تمثل في لون المجرور، واختتم الحفل بوصلة غنائية لفنان العرب محمد عبده "أفاطمُ مهلًا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً