اعلان

الصين تحقق حلمها الاستعماري وتتوسع في "التبت".. ما أهمية تلك المنطقة؟

الصين تحاول استعمار الهند
الصين تحاول استعمار الهند
كتب : سها صلاح

في خطاب سري ألقاه لكوادر الحزب الشيوعي رفيعي المستوى قبل ما يقرب من عقدين من الزمن، شرح وزير الدفاع الصيني الجنرال "تشي هاوتيان" خطة طويلة المدى لضمان النهضة الوطنية الصينية، حيث قال إن هناك ثلاث قضايا مهمة يجب فهمها - أولا قضية الإقامة - لأن عدد سكان الصين كبير، ، أما المسألة الثانية هي أن الحزب الشيوعي يجب أن يعلم الشعب الصيني "الخروج"، وبهذا، كان الجنرال "تشي" يعني غزو أراض جديدة يمكن فيها إنشاء "الصين الثانية" عن طريق "الاستعمار" بأي وسيلة سواء تكنولوجية أو سياسية أو اقتصادية أو مرضية، والقضية المهمة الثالثة هي "أمريكا"، وجاء في هذا الخاطب السري منذ 20 عاماً أن الصين تسعى لتصنيع سلاح "بيولوجي" تقول كل الأدلة أنه فيروس كورونا الحالي، فهل تحقق الصين حلمها الاستعماري الآن عقب تفشي فيروس كورونا؟، وللاطلاع على الخطاب الصيني كاملاً يمكنك قراءة هذا اللينك:

اقرأ أيضاً: خطاب سري منذ 20 عاماً يكشف صناعة كورونا في مختبر ووهان.. كيف دبر الحزب الشيوعي السلاح البيولوجي؟

محاولات استعمارية صينية في منطقة "التبت"

في أعالي غرب جبال الهملايا، حيث تلتقي الصين والهند، رشق الجنود بعضهم بعضاً بالحجارة ولوح بعضهم بالقضبان الحديدية والعصي في وجه البعض الآخر عند بحيرة بانجونج، في فصل غريب من الصراع الحدودي الصيني الهندي،وقالت وسائل الإعلام الهندية إن العشرات قد أصيبوا.

كانت هناك مواجهة مماثلة في سيكيم، على بُعد أكثر من 1000 ميل، بعد أيام قليلة، وذلك في رقعة حدودية بالمنطقة الشرقية من جبال الهملايا لم تكن من قبل بؤرة توتر، حسبما ورد في تقرير صحيفة The Washington Post الأمريكية.

الصين تحاول استعمار الهند

ووفقاً لصور الأقمار الصناعية، بدأت القوات الصينية في توسيع قاعدتها الجوية، على بعد 200 كيلومتر من بحيرة بانجونج، في لاداخ، حيث تشير الصور إلى حشد عسكري صيني كبير وسريع في الأشهر الماضية على طول المنطقة الحدودية المتنازع عليها وسط ما أفادت وسائل الإعلام الهندية على نطاق واسع منذ نهاية هذا الأسبوع بأن قوات جيش التحرير الشعبي تحفر في مواقع محصنة.

والأهم من ذلك أن القاعدة الاستراتيجية تبعد 200 كيلومتر فقط عن بحيرة بانجونج ، حيث وقعت مناوشات بين الدوريات الصينية والهندية في الفترة من 5 إلى 6 مايو.

اقرأ أيضاً: وفاة طبيعية أم اغتيال.. ماذا حدث للسفير الصيني في تل أبيب؟ وما علاقة واشنطن بذلك؟

أهمية منطقة "التبت"

تعود إحدى صور الأقمار الصناعية إلى 6 أبريل، والصورة الثانية ظهرت قبل بضعة أيام - 21 مايو على وجه الدقة، تظهر الصورة الأولى كيف تبدو المنطقة في الأصل، ومع ذلك، تظهر الصورة الثانية بوضوح نشاط البناء الضخم الجاري في المنطقة، تضمن التوسع شيئًا يبدو أكثر مثل مدرج ثانوي لمكافحة الطائرات أو مسار سيارات الأجرة.

الصين تحاول استعمار الهند

تُظهر الصورة الثالثة مجموعة من أربع طائرات مقاتلة، هم إما مقاتلات J-11 أو J-16 من سلاح الجو الصيني PLA، وفقًا للتعليق على الصورة الثالثة، يبدو أن نشر الطائرات المقاتلة في قاعدة Ngari Gunsa الجوية شوهد في ديسمبر 2019.

موقع القاعدة الجوية مهم،هذا لأنه مطار عسكري ومدني مزدوج الاستخدام، يبلغ ارتفاعه 14.022 قدمًا - وهو واحد من أعلى المطارات في العالم، مع هذا النوع من الارتفاع، يمكن للطائرات المقاتلة أن تكون مفيدة فقط لحمل كميات محدودة من الحرب والوقود.

الصين تحاول استعمار الهند

في نهاية الأسبوع الماضي، بدأت وسائل الإعلام الهندية في الإبلاغ عن أن الآلاف من قوات جيش التحرير الشعبي انتقلوا الآن إلى منطقة نهر جالوان المتنازع عليها في لاداخ، وفي مواقع متعددة في شرق لاداخ، يبدو أن صور الأقمار الصناعية تؤكد تحركات القوات الصينية على طول وداخل خط السيطرة الفعلية في لاداخ.

ووفقًا لصحيفة الجارديان، "أفادت التقارير بأن آلاف من قوات تحرير الشعب الصيني قد انتقلوا إلى مناطق حساسة على طول حدود لادوخ الشرقية ، ونصبوا خيامًا ومركبات وآلات ثقيلة في ما تعتبره الهند أراضيها".

اقرأ أيضاً: الماسونية وبيل جيتس والمسيح الدجال.. كيف ربط مسلسل النهاية الثلاثي بفيروس كورونا؟

الصين تحقق حلمها الاستعماري

الحدود الغربية الصينية ليست المكان الوحيد الذي تستعرض فيه بكين عضلاتها هذه الأيام،فمؤخراً، واجهت سفن المراقبة البحرية الصينية قارب صيد فيتنامياً وسفينة تنقيب عن النفط ماليزية في بحر الصين الجنوبي خلال الأسابيع الأخيرة، وأغرقت القارب الفيتنامي.

وأبحرت بحرية جيش التحرير الشعبي بحاملة طائرات عبر مضيق تايوان مرتين في الشهر الماضي، مما وضع الجزيرة التي تتمتع باستقلال غير رسمي، في حالة تأهب،ومررت بكين قانون أمن قومي جديداً يخص هونج كونج، قد يجرد المدينة بشكل أساسي من حكمها الذاتي المتبقي.

استعمار الصين لمنطقة التبت

اقرأ أيضاً: الصين ترد على 7 اتهامات بشأن "كورونا".. هل تكفي الردود لوقف الادعاءات الدولية ؟

وقالت أليس ويلز، مسؤولة شؤون جنوب آسيا بوزارة الخارجية الأمريكية، في الأسبوع الماضي، إن التوترات تذكِّر بأن "العدوان الصيني لا يكون دائماً محض خطابات".

وأضافت في حديثها مع الصحفيين: "سواء كان في بحر الصين الجنوبي أو على طول الحدود مع الهند، فإننا نواصل مشاهدة الاستفزازات والسلوك المزعج من جانب الصين، الذي يثير تساؤلات حول الطريقة التي تسعى بها بكين لاستخدام قوتها المتنامية".

وتضيف جائحة فيروس كورونا عنصراً آخر إلى المسألة،وأفاد تقرير لجنة المراجعة الأمنية والاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين حول تايوان، والصادر هذا الشهر، بأن بكين كانت تستغل "تشتُّت" العالم بسبب تفشي الفيروس.

اقرأ أيضاً: اكتشف في السعودية ثم نقل من كندا إلى الصين.. تفاصيل صناعة فيروس كورونا في مختبر "ووهان" كسلاح بيولوجي

قال تايلور فرافيل، الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إن الصين على الأرجح أكثر قلقاً بشأن أن يُنظر إليها على أنها ضعيفة بسبب فيروس كورونا، بل أكثر عزماً على مضاعفة الرهان على مطالبات السيادة الخاصة بها، في حين ينظر العالم إلى الجانب الآخر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً