اعلان
اعلان

مسؤول سعودي يكشف معلومات عن "R0" وعلاقته بانتشار كورونا

علاج فيروس كورونا
علاج فيروس كورونا
كتب : وكالات

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، أن الإجراءات التي اتُخذت في السابق نجحت في تقليل معدل وسرعة انتشار الفيروس (R0)، وتباطؤ في تضاعف الأعداد.

وكشف المتحدث في تصريحات له اليوم الجمعة، عن طريقة عودة البشر إلى الحياة الطبيعية، قائلا إن الكثير من المنظمات والهيئات والمراكز المعنية بالأوبئة، تهتم بالمعدل "R0" لأنه إذا كان أمامه الرقم عشرة "10 =R0" فيعني أن سرعة الفيروس تنتقل إلى 10 أشخاص، بمعنى أن المصاب الواحد ينقل المرض إلى 10 أشخاص.

وأوضح أنه خلال فترة الحضانة من أسبوع إلى أسبوعين، ممكن أن ينتقل من 10 أشخاص إلى 100 ثم إلى 1000، وهكذا.

وأضاف: "إذا كان المعدل أقل من ذلك فسيكون الانتشار أقل بطئا وأقل سرعة، فإذا وصل إلى الواحد أو أقل منه فهذا هدف تنشده جميع الدول، لأنه يعني تحكما وسيطرة".

وتابع: "سجل هذا المعدل مستويات ما بين 4 تقريبا في السعودية، ثم بدأ يتحكم فيه ما بين 2 و3، ثم بدأ بالنزول باتجاه الرقم 1، وهذا الرقم باتجاه الجيد".

وقال: "ساهمت في تحقيق ذلك في المملكة الإجراءات الاحترازية التي وضعتها الدولة، الاستباقية الناجحة والممكنة للوصول إلى هذه المستويات، إضافة إلى تمسك المجتمع والتزامه بالسلوكيات"، لافتا إلى أنه "في حال استمرينا بهذا الاتجاه سنواصل جني ثمار ذلك".

وختم متحدث وزارة الصحة بقوله: "دائما إذا تمسكنا بالسلوكيات الصحية من تباعد اجتماعي ونظافة اليدين وترك مسافة آمنة بيننا وبين البعض، ولبس الكمامات، وتغطية الأنف والفم، فكل هذه الأمور ستساهم في تحقيق ذلك".

وعن إمكانية أن يعود هذا الرقم إلى الارتفاع، قال: "ممكن، لكن الأمر بأيدينا، إذا استمرينا بالمحافظة على التعليمات، وأثبتنا أننا كلنا مسؤول، فسنجني ثماره حماية لمجتمعنا".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً