اعلان

سعد الدين : صناعات البتروكيماويات تحقق أقصى استفادة من اكتشافات الغاز

سعد الدين رئيس مستثمري الغاز
سعد الدين رئيس مستثمري الغاز
كتب : مي طارق

قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، ورئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن مصر تسعى حاليًا، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من اكتشافات الغاز الطبيعي من خلال خطة استراتيجية لتصنيعه إلى منتجات وسيطة ونهائية تلبي احتياجات السوق المحلى من مدخلات إنتاج تدخل فى أغلب الصناعات.

وأشاد سعد الدين بخطة وزارة البترول التى تدعمها القيادة السياسية قبل عدة سنوات والتى بدأت بزيادة الاستكشافات الجديدة للغاز وتحقق ذلك فعليًا من اكتشافات كبيرة وضعت مصر على طريق الاكتفاء الذاتى والتصدير منذ عام ونصف تقريبًا وزيادة الإنتاج اليوم لنحو 7.2 مليار قدم يوميًا، مرورًا بوضع خطة استراتيجية لصناعة البتروكيماويات لتصنيع هذا الغاز لتحقيق قيمه مضافة عِوضا عن تصديره خام.

وأكد رئيس لجنة الطاقة بأن مصر تسعى من خلال صناعات البتروكيماويات إلى تحقيق قيمة مضافة على الغاز الطبيعى بتوفير مدخلات إنتاج محلية للعديد من الصناعات مثل (البلاستيك والدهانات والسيارات والحديدي والصلب والأسمدة بكل أصنافها)، سعيًا لتحقيق أقصى استفادة منه تتجاوز 10 أضعاف بيعه خامًا.

وأوضح أن مفهوم القيمة المضافة من خلال مثال بيع القطن المصرى خام أو محلوج أومغزول أو منسوج أو خيوط أو قماش أو ملابس جاهزة، أى أن كل مرحلة تزيد من القيمة المضافة، وهو ما يتم حاليًا مع الغاز الطبيعى المتوفر بكميات اقتصادية من خلال تصنيعه وتحويله إلى بتروكيماويات.

وأشار إلى أن الحكومة حاليا تدرس إقامة 11 مشروعًا جديدا لانتاج البتروكيماويات بإجمالى تكلفة استثمارية يقدر بـ 19 مليار دولار منها مجمعين عملاقين للتكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس ومدينة العلمين الجديدة تفعيلا لرؤية الدولة لتنمية المنطقتين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً