اعلان

خوف من العدوى أم الغرامة؟.. التزام كبير بارتداء الكمامات بين أبناء الدقهلية

التزام المواطنين بإرتداء الكمامة
التزام المواطنين بإرتداء الكمامة
كتب : عمروعلى

بين ليلة وضحاها، أصبح رواد الأسواق الشعبية، والطرق الرئيسية، فى مدن وقرى محافظة الدقهلية، ملتزمين بارتداء الكمامات، وذلك بعد الإعلان عن تحرير محاضر لمن يخالف قرارت الحكومة، وتصل غرامته ل4000 جنيه.

وقام مسؤلو مدينة جمصة صباح اليوم السبت، بالمرور على المواقف والشوارع الرئيسية، وقاماو بالتنبية على المارة بالشوارع بارتداء الكمامات، الأمر الذى استجاب له الجميع، وأصبحت الكمامة شيئا أساسيا بين المواطنين فى الشوارع.

اختلف الأمر كثيرا فى أقل من 24 ساعة فقط، وناشد المسؤلون بوزارة الصحة المواطنين بقيامهم بارتداء الكمامات والقفازات، وعلى مدار أكثر من شهر لم يستجيب الكثير لتلك المناشدات، ولكن بعد إعلان الحكومة أمس بتحرير محضر لمن يقوم بعدم إرتداء الكمامة خشى الكثير من ذلك.

ورصدت "أهل مصر" التزام المواطنين فى الأسواق العامة بارتدائهم الكمامة، ولكن كانت المفاجأة قيام الكثير من المواطنين بإرتداء الكمامات خوفا من الغرامة فقط، وليس من العدوى بفيروس كورونا.

يقول السيد خالد، أحد ابناء مدينة دكرنس: "للأسف الشديد ارتداء الأهالى الكمامات ليس الهدف منه الخوف من كورونا، ولكن الخوف من الغرامة فقط، ويقوم البعض بخلعها مرة أخرى بعد التاكد من عدم وجود قوات من الشرطة الذين يقوموا بالتفتيش على إرتداء الكمامات".

محمد أحمد، أحد ابناء مدينة المنصورة يقول: "الناس لازالت غير مقتنعة بوجود كورونا، ولكن الكثير التزم اليوم بعد قرارات الحكومة بفرض غرامات على من لم يرتد كمامت وهذا الأمر خطير جدا، لأن القرى لا يوجد فيها حملات تفتيشية ولابد من وعى المواطنين أفضل من الخوف من الغرامة".

ومن جانبه أكد الدكتور سعد مكى، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أن التزام المواطنين شىء إيجابى سواء خوف من الغرامة أو من كورونا، الهدف الرئيسى هو الحد من انتشار الفيروس بين المواطنين، خاصة بعد زيادة أعداد المصابين خلال الأيام الماضية.

وعلى الجانب الآخر تابع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء تنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء وإلتزام المواطنين بكافة الإجراءات الوقائية والإحترازية والالتزام بارتداء الكمامات داخل المصالح الحكومية وبين السائقين والركاب وذلك ضمن خطة الدولة التي تهدف الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين لمواجهة فيروس كورونا.

وأكد محافظ الدقهلية على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بضرورة التواجد الميداني بالتنسيق مع إدارات المرور ومراكز الشرطة وادارات المواقف لمتابعة التزام السائقين والركاب بارتداء الكمامات،إلى جانب استمرار عمليات التطهير والتعقيم اليومية.

ووجه محافظ الدقهلية لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بمتابعة اغلاق المحال التجارية في المواعيد المقررة بالإضافة إلي متابعة توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة في المواعيد المحددة تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين بالتنسيق مع الجهات الأمنية حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين .

وناشد محافظ الدقهلية جموع المواطنين بضرورة الالتزام بالتعليمات والوقوف صفاً واحداً مع الأجهزة التنفيذية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، مشيداً بوعي أهالي الدقهلية ومدى إدراكهم للمسئولية واستجابتهم للتعليمات حفاظا علي الصحة العامة للمواطنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي وطلائع الجيش (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) |ضغط متبادل