اعلان
اعلان

الأجانب تتفوق على المصريين في بطولات الزمالك

مدربي الزمالك
مدربي الزمالك
كتب : أهل مصر

السنوات الماضية لنادي الزمالك شهدت الحصول علي العديد من البطولات رغم أنها لم تشهد استقرارا فنيا كبيرا على مستوى المدربين وقام بتغييرات عدة لدرجة أن بعض المدربين لم تكمل مدة التعاقد معهم شهر واحد، لكن على الجانب الآخر، فإن تلك الحقبة ربما تضاهي فترة بداية الألفية الحالية من حيث النجاح في تحقيق البطولات.

تعاقد رؤساء نادي الزمالك مع العديد من المدربين، كانت الغلبة للمدرب الأجنبي الذي حصل على فرص أكبر، وبطبيعة الحال كان النجاح مضمونا معه أكثر، ولكن ليس بفارق كبير عن المصري.

وربما يمتاز المدرب الأجنبي في الاهلي والزمالك تحديدا بحصانة لا يمتلكها المصري، وهي أنه لن يُحارب من أبناء النادي الطامعين في منصبه، ومن جهة أخرى لن يلتفت إلى الانتقادات بحكم اختلاف اللغة.

حقق الزمالك في آخر 10 سنوات 12 بطولة منها 10 بطولات رسمية وبطولتين وديتين، لكن المدرب الأجنبي يحمل تفوقا طفيفا فيها حيث حقق 6 ألقاب مقابل 5 للمصري.

في 2013 مع حلمي طولان حصل الزمالك علي كأس مصر الذي كان غائبا منذ 2008، وهو أول لقب عموما للأبيض منذ تلك الفترة، بعدما عاش الزملك سنوات عصيبة.

أعقبه ميدو بالحفاظ على اللقب في 2014 والفوز على سموحة.

ثم جاء الدور على المدرب الأجنبي ببطولة ودية تحققت مع المدرب البرتغالي جايمي باتشيكو وهي كأس الصداقة ضد شبيبة القبائل الجزائري.

وأعقب باتشيكو أول إنجاز حقيقي لمدرب أجنبي مع مواطنه جيزوالدو فيريرا بثنائية الدوري والكأس في موسم 2014-2015.

ثم أعاد الزمالك للانتصارات مؤمن سليمان المدرب الوطني بعدما فاز على الأهلي بنتيجة 3-1 في نهائي كأس مصر 2016.

حافظ بعد ذلك محمد حلمي على رصيد المدرب الوطني، بتحقيقه لقب السوبر المصري على حساب الأهلي بالفوز بركلات الترجيح في فبراير 2017.

تسلم الراية منه خالد جلال بالفوز بكأس مصر في 2018 على حساب سموحة بركلات الترجيح.

وبعد ذلك تولى السويسري كريستيان جروس المهمة وفاز بكأس السوبر المصري السعودي وهي بطولة ودية، لكنه تغلب على فريق بحجم الهلال السعودي، ثم حقق النجاح الأكبر والأبرز للزمالك في السنوات الأخيرة، وهو الفوز بكأس الكونفدرالية الأفريقية في مايو 2019 على حساب نهضة بركان المغربي.

تواصل نجاح الزمالك مع المدرب الأجنبي بالفوز مع الصربي ميتشو بلقب كأس مصر 2019، على حساب بيراميدز “3-0”.

وبعد خسارة ميتشو السوبر المصري ضد الأهلي، تسلم الراية المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، الذي حقق نسبة نجاح 100% في البطولات التي خاض نهائياتها، حيث حصد لقبي السوبر الأفريقي على حساب الترجي، والسوبر المصري على حساب الأهلي، ليعزز سجل الأجانب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً