اعلان
اعلان

شذوذ جنوب الأطلنطي يعطل الأقمار الصناعية قريباً.. ماذا يحدث لكوكب الأرض؟

شذوذ الجنوب ال
شذوذ الجنوب ال
كتب : سها صلاح

لم يلبس كوكب الأرض ينتهى من تبعيات فيروس كورونا، وانهيار الاقتصاد العالمي الذي سببه هذا الوباء حتى يكتشف العلماء أزمة جديدة بشأن المجال المغناطيسي للأرض يضعف بين أفريقيا وأمريكا الجنوبية، ويعطل الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية، حيث يقول العلماء الذين يدرسون الظاهرة المعروفة باسم شذوذ جنوب الأطلسي (SAA) إن المجال المغناطيسي للأرض على وشك الانعكاس.

اقرأ أيضاً: دكتور وفيق نصير يكشف لـ"أهل مصر" مفاجأة حول غلق ثقب الأوزون.. هل لفيروس كورونا علاقة بالأمر؟

ماذا يحدث في منطقة الجنوب الاطلنطي؟

أفادت وكالة ناسا أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة قد تحطمت عندما مرت رحلات مكوك الفضاء عبر الشذوذ، يعتقد الشذوذ جنوب المحيط الأطلسي أن يكون السبب وراء إخفاقات الأقمار الصناعية لشبكة Globalstar في عام 2007، وآخر مرة حدث فيها "انعكاس مغناطيسي جغرافي" كان قبل 780.000 سنة

وباستخدام البيانات التي جمعتها مجموعة سواتل التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، لاحظ الباحثون أن منطقة الشذوذ انخفضت بقوة أكثر من 8 % بين عامي 1970 و 2020.

قال يورغن ماتسكا ، من مركز البحوث الألماني لعلوم الأرض: " لقد ظهر الحد الأدنى الشرقي الجديد من شذوذ جنوب المحيط الأطلسي على مدى العقد الماضي وفي السنوات الأخيرة يتطور بقوة" .

أحد الاحتمالات ، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية ، هو أن المجال الضعيف هو علامة على أن المجال المغناطيسي للأرض على وشك الانعكاس ، حيث يتم تبديل القطب الشمالي والقطب الجنوبي.

كانت المرة الأخيرة التي حدث فيها "انعكاس مغناطيسي جغرافي" قبل 780.000 سنة ، حيث زعم بعض العلماء أن العالم التالي تأخر طويلًا، و عادة ، تقام مثل هذه الأحداث كل 250،000 سنة.

اقرأ أيضاً: أدلة على ولادة كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية.. هل يؤثر على الأرض؟

هل الانعكاس المداري خطر على كوكب الأرض؟

يمكن أن تكون تداعيات مثل هذا الحدث كبيرة، حيث يلعب المجال المغناطيسي للأرض دورًا مهمًا في حماية الكوكب من الرياح الشمسية والإشعاع الكوني الضار، تعتمد أنظمة الاتصالات والأقمار الصناعية أيضًا على التشغيل، مما يشير إلى أن أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة قد تواجه صعوبات.

وحذرت وكالة الفضاء الأوروبية من أن الشذوذ في جنوب المحيط الأطلسي يتسبب بالفعل في مشكلات مع الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض ، في حين أن المركبات الفضائية التي تحلق في المنطقة قد تتعرض أيضًا لـ "أعطال فنية".

اقرأ أيضاً: من فيروس كورونا إلى الكويكب العملاق.. كيف ستتعامل الأرض مع الكارثة الجديدة؟

إن شذوذ جنوب المحيط الأطلسي له أهمية كبيرة بالنسبة للسواتل الفلكية وغيرها من المركبات الفضائية التي تدور حول الأرض على ارتفاع عدة مئات من الكيلومترات؛ تأخذ هذه المدارات الأقمار الصناعية من خلال الشذوذ بشكل دوري ، وتعرضها لعدة دقائق من الإشعاع القوي ، الناجم عن البروتونات المحاصرة في حزام فان ألن الداخلي.

تتطلب محطة الفضاء الدولية ، التي تدور في مدار بزاوية 51.6 درجة ، حماية إضافية للتعامل مع هذه المشكلة، لا يأخذ تلسكوب هابل الفضائي أي ملاحظات أثناء المرور من خلال SAA.

يتأثر رواد الفضاء أيضًا بهذه المنطقة ، التي يُقال أنها سبب "النجوم الرماية" الغريبة (الفوسفينات) التي تُرى في المجال البصري لرواد الفضاء ، وهو تأثير يُطلق عليه ظاهرة الأشعة الكونية البصرية،يعتقد من خلال المرور الشاذ جنوب المحيط الأطلسي ليكون سبب فشل الأقمار الصناعية لشبكة Globalstar في عام 2007.

والتجربة باميلا ، بينما يمر من خلال SAA، رصدت مستويات البروتون المضاد التي كانت أوامر من حجم أعلى من المتوقع. هذا يشير إلى أن حزام فان ألين يحصر الجسيمات المضادة الناتجة عن تفاعل الغلاف الجوي العلوي للأرض مع الأشعة الكونية.

شذوذ الجنوب الأطلنطيأفادت وكالة ناسا أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة قد تحطمت عندما مرت رحلات مكوك الفضاء عبر الشذوذ، في أكتوبر 2012 ، واجهت مركبة الفضاء DragonX CRS-1 Dragon المتصلة بمحطة الفضاء الدولية مشكلة عابرة لأنها تمر عبر الشذوذ.

يعتقد أن SAA قد بدأت سلسلة من الأحداث التي أدت إلى تدمير هيتومي ، أقوى مرصد للأشعة السينية في اليابان، قام الشذوذ بتعطيل آلية تحديد الاتجاه بشكل عابر ، مما تسبب في اعتماد القمر الصناعي فقط على الجيروسكوبات التي لم تكن تعمل بشكل صحيح ، وبعد ذلك قام بفصل نفسه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ثاني أيام الذروة.. حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 28-3-2024