اعلان

طارق شوقي: لم نحسم موعد بداية العام الدراسي الجديد إلى الآن

وزير التعليم " لم يتم إلى الآن حسم موعد بداية العام الدراسي الجديد "
وزير التعليم " لم يتم إلى الآن حسم موعد بداية العام الدراسي الجديد "

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه يجب التوقف عن الجدل المثار حول امتحانات الثانوية العامة، مضيفا أنها ستعقد فى مواعيدها.

وأكد "شوقي" فى مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي إم سي" مسا الإثنين، أنه لم يتم حسم حتى الآن موعد بداية العام الدراسي الجديد وسيتم حسمه في ضوء المتغيرات.

وكان قد أوضح وزير التربية والتعليم، أن المكتبة الرقمية لوزارة التربية والتعليم حققت في أول 12 يوما من حظر التجول 48 مليون مشاهدة ، وهو رقم يدل على قدرة الناس على الاستجابة لفكرة التعلم الالكتروني.

وتابع "شوقي" إن الوزارة أتاحت للطلاب خلال ازمة كورونا: منصة ادمودو للتواصل، والمكتبة الرقمية المليئة بمصادر التعلم لشرح المناهج، بالإضافة لوجود منصة امتحانات إلكترونية ساعدت الوزارة على عدم إلزام طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بالنزول إلى لجان الامتحانات في ظل مخاوف انتشار فيروس كورونا، والاكتفاء بعقد امتحاناتهم إلكترونيا من المنازل عبر اجهزة التابلت التي سلمتها لهم الوزارة قبل ظروف كورونا.

وأشار إلى أنه من الغرائب أن أزمة فيروس كورونا ساعدت على إنجاز إبداعات كثيرة رغم أن كورونا من المفترض أنه محنة نمر بها، مشيرًا إلى أن الاعداد المتفاعلة مع بنك المعرفة المصري والمكتبة الرقمية زادت لان أولياء الأمور والطلاب اكتشفوا بعد تعليق الدراسة أن لديهم ثروة تعليمية إلكترونية لم يكونوا يهتموا بها من قبل رغم وجود بنك المعرفة المصري من قبل أزمة كورونا.

وأوضح وزير التعليم أن فيروس كورونا، ساعد على القضاء على الدروس الخصوصية في أسبوعين فقط، بعد أن صدر قرارا بتعليق الدراسة وإغلاق مراكز الدروس الخصوصية، بالاضافة إلى حظر التجول ومنع التجمعات الذي قضى على إمكانية عقد الدروس الخصوصية في المنازل ايضا خوفا من انتشار فيروس كورونا، وأصبح البديل المتاح أمام جميع الطلاب وأولياء الأمور هو المكتبة الرقمية التي فتحتها الوزارة ومن زاد جاء الإقبال واكتشف الجميع أن هناك بدائل للدروس.

وتابع: "كورونا جعلنا نستبدل الامتحانات التقليدية لصفوف من 3 ابتدائي لــ 3 إعدادي بتقييم أفضل تربويا قائما على المشروعات البحثية وهذا لم يكن يحدث بهذه السرعة والسهولة لولا ظروف كورونا، ما حققناه في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا كان سيحتاج سنتين أو ثلاث سنوات على الأقل لتحقيقه في الظروف العادية".

وناشد الوزير أولياء الأمور بأن يشجعوا أولادهم على التعلم بدلا من السعي لشراء نتيجة التعلم لهم "على الجاهز"، قائلا: "لما بتودي ابنك الدرس او بتحل له الواجب او بتشتري له بحث كدة بتبقى حرمته من التعلم.. لازم الطلاب يعرفوا أن الحياة ممكن تمشي بشكل أفضل من غير دروس خصوصية ، ولابد أن نعيد اكتشاف ولادنا وقدراتهم وننميها".

وأضاف شوقي: "الوزارة أطلقت منذ بدء جهود تطوير التعليم شعار تعليمنا حياة، لأن أهم شئ في الحياة هو أن نضيف شيئا نافعا وجديدا لمن حولنا، وهذا لن يتحقق بدون أن يكون لدينا علم حقيقي أو مهارة حقيقية، و تعليمنا حياة لأننا نتعلم طوال حياتنا، فالتعليم ليس مقتصرا على الفصل أو المدرسة فقط، بل إننا يمكننا أن نتعلم من المنزل و من الكتب ومن المكتبة الرقمية على الانترنت، والتعليم لا يعني قراءة المنهج فقط بل لابد أن نتوسع في المعرفة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً