اعلان

قانوني يوضح عقوبة المتهمين في "فيديو" ضرب شاب معاق ذهنيا على "تيك توك"

قوات الشرطة
قوات الشرطة

انتشرت في الفترة الأخيرة جرائم عدة عن طريق موقع "التيك توك"، والتي ساعدت الأجهزة الأمنية في إلقاء القبض على عدد كبير منها، مثل قضايا التحريض على الفسق والفجور والتي سقط فيها سما المصري ومودة الأدهم وحنين حسام، وقضايا أخرى تُظهر الاعتداء على ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها قيام شخصين بإطلاق كلب على شاب معاق ذهنيا بالقليوبية، واليوم تمكن ضباط الإدارة العامة لمباحث الجيزة، من القبض على شابين، لاتهامهما بالاعتداء على شاب يعاني من تأخر ذهني، بصفعه على وجهه عدة مرات، وتصويره أثناء الاعتداء عليه، والاستهزاء به، ونشر الفيديو على موقع التيك توك.

لائحة الاتهامات

وفي هذا السياق علق أيمن محفوظ الخبير القانوني، أن الاتهامات الموجهة ضد المتهمين، هي التنمر هو إيقاع الأذى بنفسية المجني عليه قبل الايذاء البدني ويعد جريمة سلوكية وأخلاقية قبل أن تكون جريمة جنائية وذلك حين استعراض القوة ويعاني منها الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع والأولى بالحماية ونصوص قانون العقوبات يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه ولا تتجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بعمل أو بالامتناع عن عمل يكون من شأنه إحداث التمييز بين الأفراد أو ضد طائفة من طوائف الناس.

عقوبة المتهمين بالاعتداء على شاب متأخر ذهنيا

وأضاف محفوظ في تصريحه ل"أهل مصر"، أن المتهم ذا التنمر يضيف اتهامات أخرى منها الاتجار بالبشر لأن المتهمين كانوا يقصدوا الاستغلال المادي للكسب من خلال تلك الفيديوهات وإنشاء موقع على مواقع التواصل الاجتماعي لهدم قيم الأسرة والمجتمع وهي معاقب عليها طبقا لنص المادة 25 من قانون الانترنت على يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه لكل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري أو انتهك حرمة الحياه الخاصة، أو منح بيانات شخصية إلى نظام أو موقع إلكتروني.

وتابع الخبير القانوني، كما نصت المادة 26 على يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثمائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتي أو تقنية معلوماتية في معالجة معطيات شخصية للغير.

يذكر أن القانون ينص على عدد من العقوبات لمن يقوم بإنشاء حسابا خاصا أو موقعا على الإنترنت يهدف من خلاله لنشر الأكاذيب أو التعرض لحياة شخص أو فئه من المجتمع، حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 300 ألف أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أنشأ أو أدار أو استخدم موقعا أو حسابا خاصا على شبكة معلوماتية يهدف للاظهار امور تتعلق بشرفه واعتباره بالإضافه للجريمة الضرب المعاقب عليها طبقا لنص الماده 242 عقوبات وبتلك المعلومات هناك قائمة طويلة من الاتهامات تطال هولاء المعتدين علي الشاب المعاق ذهنيا.

_ فيديو الاعتداء على شاب معاق ذهنيا

وكانت مديرية أمن الجيزة، رصدرت انتشار مقطع فيديو على موقع التيك توك، لشخصين يعتديان على آخر، بالضرب صفعا على وجهه، بدافع الاستهزاء به، ونشر مقطع الفيديو عبر موقع التيك توك.

وبإخطار اللواء طارق مرزوق مدير أمن الجيزة، كلف رجال المباحث بسرعة ضبط المتهمين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاههما. كشفت تحريات الرائد هاني مندور رئيس مباحث قسم شرطة الوراق، هوية الشابين المتهمين، وتمكن من ضبطهما، وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة، فتم إخطار النيابة للتحقيق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتشيلسي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل