اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. تعويض الطيار ضد محمد رمضان ورشوة معاون وزير الآثار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يمر قطار المحاكمات، اليوم الأربعاء، بعدد من القضايا، بعضها سيصدر حكما فيها وأخرى سيتولى الدفاع المرافعة أمام المحكمة، ويأتي في مقدمتها الدعوى القضائية التي أقامها الطيار أشرف أبواليسر، أمام المحكمة الاقتصادية، والتي يطالب فيها الفنان محمد رمضان، بالتعويض المادي والمعنوي عن الأضرار التي لحقت به جراء القضية المعروفة إعلامياً بـ "صورة الطائرة".

تقول الدعوى القضائية إن محمد رمضان استغل صورة موكله في الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له سماها "مش بتفتش في المطار"، مستغلاً صورة الكابتن طيار أشرف أبو اليسر في مشهد استعراضي في قيادة الطائرة، ما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة مالية وأدبية له.

نشر الفنان محمد رمضان، في وقت سابق، صورة له على متن طائرة يقودها الكابتن أشرف أبواليسر قال فيها إنها تجربة لقيادة الطائرة، وهو الأمر الذي دعا هيئة الطيران المدني، إلى فرض عقوبة على الطيار "أبو اليسر" بسحب رخصته مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران، بالإضافة لسحب رخصة مساعده لمدة عام.

رشوة معاون وزير الآثار

فيما تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس محاكمة مالك شركة ومهندس، بتهمة عرض رشوة على معاون وزير الآثار للشئون الإسلامية، مقابل صرف مستحقات مالية لشركة المتهم الأول.

أشارت التحقيقات إلى قيام المتهمين بعرض رشوة على موظف عام لأداء عمل من أعمال وظيفته، بأن عرضا على "م. ع"، معاون وزير الآثار لشئون الاثار الإسلامية، مبلغ 150 ألف جنيه على سبيل الرشوة، مقابل موافقته على صرف المستحقات المالية لشركة المتهم الأول، لكن الموظف العام لم يقبل الرشوة منهما.

وذكر معاون وزير الآثار خلال سماع أقواله أنه يختص بالإشراف على مشروعات تطوير القاهرة التاريخية والبت في الطلبات المقدمة إليه من الشركات المتعاقدة على ترميم المبان الأثرية، وذلك بإحالتها إلى رئيس قطاع المشروعات بذات الجهة للبت فيها، مضيفًا إلى حضور المتهم الثاني إليه لتعاقد الشركة مع وزارة الآثار على ترميم عدد من المبان الأثرية بقلعة صلاح الدين الأيوبي، وعرض عليه عطايا وهدايا على سبيل الرشوة مقابل صرف المستحقات المالية عن الأعمال المنفذة بالمشروع.

اختلاس 6 ملايين جنيه من شركة خاصة

وتنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مجدي حسين، محاكمة أعضاء مجلس إدارة شركة خاصة بتهمة اختلاس أموال من جهة عملهم، إذ تبين من خلال التحقيقات أن المتهمين هم كل من "ع. ه"،العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، و "م. ا"، عضو مجلس إدارة شركة دير أند ديل، و"ل. م" أجنبي الجنسية، وهو المدير التنفيذي للشركة.

وكشف قرار الإحالة، أن المتهم الأول من العاملين بإحدى الشركات المساهمة، اختلس مبالغ وجدت في حيازته بسبب وظيفته، بأن اختلس مبلغًا وقدره 3 ملايين و 20 ألف جنيه، وهى أموال مسلمة إليه بحكم وظيفته، لإيداعها بحساب الشركة فأخذها لنفسه بدون وجه حق.

وأضاف قرار الإحالة أن المتهمين جميعًا اختلسوا أموالاً بسبب وظيفتهم، لأنهم المخول لهم التعامل على حسابات الشركة البنكية مدعين أنها مرتبات العاملين بالشركة، فاختلسوا مليون ونصف جنيها، وهى أموال مملوكة لجهة عملهم ومسلمة إليهم بصفتهم الوظيفية.

عاهة مستديمة لعامل بحلوان

وفي التجمع الخامس، أيضا، تنظر محكمة جنايات القاهرة، محاكمة متهم بمنطقة حلوان، لتسببه في إحداث عاهة مستديمة لآخر، وأسندت النيابة للمتهم، "خ. ا"، تهمة ضرب المجني عليه "م. م" عمدًا مع سبق الإصرار بأن عقد العزم وبيت النية، وأعد سلاحا أبيضاعبارة عن "مطواه".

وأضافت التحقيقات، أن المتهم تقابل مع المجني عليه وسدد له ضربة بالسلاح الأبيض، تسببت له في عاهة مستديمة في عينه اليسرى، والتي نشاء عنها الإصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعي، قبل أن يتم إستصدار قرار من المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة بإحالة المتهم إلى محكمة الجنايات.

الحكم في ذبح عامل بالسلام

فيما تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد عطية، حكمها على طالب ثانوي، بتهمة قتل عامل بالاشتراك مع صديقه لسرقة 200 جنيه بمنطقة السلام بالقاهرة، وخلال جلسة سابقة، قررت المحكمة إحالة المتهم إلى مفتي الجمهورية، لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه من عدمه.

ذكر قرار الإحالة الصادر من نيابة شرق القاهرة، أن المتهمين اشتركا في قتل المجني عليه "ص. س"، عمدًا مع سبق الإصرار، حيث بيتا النية وعقدا العزم على ذلك، باستخدام "ماسورة حديدية"، إذ سددا إليه ضربة قاتلة بذلك السلاح على خلفية الرأس، أفقدته توازنه وسقط أرضًا ثم قام الأول بشل حركته، وقام الثاني بكتم أنفاسه ثم لفا حبلاً حول عنقه، وجذبا طرفيه قاصدين إزهاق روحه، ولكم يكتف الجناة بذلك بل وتأكيدًا على وفاته قام الثاني بذبحه بسكين أحضرها له الأول من داخل المسكن، قبل أن يتمكنا من سرقة ملبغ مالي كان بحوزة المجني عليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير المالية: نعمل وفقًا استراتيجية لإدارة الدين والنزول بمعدلاته لأقل من 80٪ في 2027