اعلان
اعلان

هيئة الدواء تحذر الموطنين: لا توجد أدوية تفيد في علاج كورونا أو الوقاية منه

هيئة الدواء المصرية" لا توجد حاليا أدوية ثبت أنها علاج من فيروس كورونا
هيئة الدواء المصرية" لا توجد حاليا أدوية ثبت أنها علاج من فيروس كورونا
كتب : أهل مصر

أكدت هيئة الدواء المصرية، أنه لا توجد حاليا أدوية ثبت أن من شأنها علاج فيروس كورونا أو الوقاية منه، لافتة إلى أنها لا توصي ‏بالتطبيب الذاتي بأي أدوية بما في ذلك المضادات ‏الحيوية سواء على سبيل الوقاية من مرض كوفيد-‏‏19 أو معالجته.

وناشدت هيئة الدواء المصرية، المواطنين بعدم الشراء الزائد عن الحاجة وتخزين أدوية المناعة والمكملات الغذائية والفيتامينات خاصة تلك التي تدخل في بروتوكول علاج فيروس كورونا المستجد Covid 19، ما قد يتسبب في نقص تلك الأدوية من السوق وإيقاع الضرر بالمرضى الذين يعتمدون على تلك الأدوية بشكل أساسي في علاجهم من بعض الأمراض.

وطالبت المواطنين بعدم تناول أية أدوية أو فيتامينات إلا تحت إشراف الطبيب المعالج والرجوع إلى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.

كما ناشدت الهيئة، الأطباء والصيادلة بضرورة عدم نشر أية توصيات أو وصفات طبية للوقاية من أو علاج فيروس كورونا على وسائل التواصل الاجتماعي حتى لا يتسبب ذلك في مضاعفات وآثار جانبية غير محمودة العواقب لجموع المواطنين.

وقالت الهيئة، إن الاستخدام المفرط للفيتامينات قد يؤدى لمضاعفات وآثار جانبية خطيرة مثل، الاستخدام المفرط لفيتامين "د" يؤدى لضعف عام ومشاكل بالكلى والشعور بالقيء والغثيان بالإضافة لاضطراب ضربات القلب عند تناوله مع دواء ديجوكسين.

كما أن الاستخدام المفرط للزنك يؤدي لأعراض تشبه الإنفلونزا وتغييرات بحاسة التذوق والشعور بالقيء والغثيان بالإضافة لخفض مستويات السكر بالدم.

ويؤدي الاستخدام المفرط لفيتامين "ج" للصداع والأرق والإسهال والمغص والشعور بالقيء والغثيان بالإضافة إلى تأثيره على صحة الأطفال أثناء فترات الحمل والرضاعة كما يزيد من أخطار الوفاة بأمراض القلب بالنسبة لمرضى السكر.

وناشدت الهيئة المواطنين بمتابعة صفحة الفيسبوك الخاصة بمركز المعلومات الدوائية التابع لها "مركز المعلومات الدوائية هيئة الدواء المصرية"، والذي يقدم معلومات هامة تخص الاستخدام الأمثل للفيتامينات من حيث أعراض النقص وأضرار الزيادة والكمية التي يحتاجها الجسم والمسموح بها يوميا والمصادر الطبيعية وبعض النصائح التي تخص التداخلات الدوائية وكذلك موانع الاستعمال.

يأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على التوعية والتثقيف الدوائي للمجتمع وإيصال الرسائل الصحية والمعلومات الموثقة عن الدواء للمهنيين والجمهور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً