اعلان

ترامب يقسم البلاد إلى نصفين.. هل يسمح قانون التمرد بنشر الجيش الامريكي وماهو رأي الكونجرس؟

نزول الجيش الأمريكي لفض المظاهرات
نزول الجيش الأمريكي لفض المظاهرات
كتب : سها صلاح

على خلفية الأحداث التي شهدتها أمريكا بسبب مقتل الزنجي الأمريكي "جورج فلويد" على يد أحد أفراد الشرطة قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه لا يعتقد أنه سيحتاج إلى الاستعانة بقوات الجيش للتصدي للاحتجاجات في وقت هاجم فيه وزير الدفاع الأمريكي السابق جيم ماتيس، الذي استقال من منصبه احتجاجاً على انسحاب قوات بلاده من سوريا، بشكل غير مسبوق متهماً الرئيس الجمهوري بالسعي إلى "تقسيم" الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: بعد قتل الشرطة رجل أسود.. أمريكا تفرض حظر التجول.. والصين "تسخر" من ترامب (فيديو)

هل قانون التمرد يسمح بنزول الجيش الأمريكي؟

ترامب حسم الجدل حول تدخل الجيش في مقابلة مع تلفزيون نيوزماكس رداً على سؤال عما إذا كان سيرسل الجيش إلى أي مدن بعد الاحتجاجات التي شابها العنف في بعض الأحيان بسبب مقتل جورج فلويد فقال: "لا أعتقد أننا سنضطر لذلك".

ولكن قانون التمرد الأمريكي يسمح بهذا في حالة الفوضى العظمى وتخريب البلاد، إذا لم تستطع الشرطة مواجهة ذلك.

تأتي تصريحات الرئيس بعدما قرر في وقت سابق الاستعانة بالجيش لصدّ المظاهرات، إذ أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء 2 يونيو 2020، أنها نقلت نحو 1600 من قوات الجيش إلى منطقة العاصمة واشنطن، دون أن ترد تأكيدات على استخدام الجيش بعد في التصدي للاحتجاجات.

تأتي هذه التعزيزات العسكرية بعد تهديدات متكررة أطلقها ترامب باللجوء إلى الجيش لوقف الاحتجاجات وما صاحبها من أعمال عنف، لكن حكاماً لولايات أمريكية لا يزالون لا يتفقون مع موقف الرئيس بشأن ضرورة استخدام الجيش.

لماذا تم نشر الحرس الوطني؟

انتشرت قوات الحرس الوطني في جميع أنحاء البلاد ردا على الاحتجاجات التي أثارتها وفاة جورج فلويد بعد اعتقاله الوحشي من قبل الشرطة في ولاية مينيسوتا ، وهدد الرئيس دونالد ترامب بنشر قوات الخدمة الفعلية للمساعدة في قمع الاضطرابات، وفقاً لموقع "بيزنس أنسايدر" الأمريكي.

وقال الموقع الأمريكي أن كبير الديمقراطيين في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب يقول إن البيت الأبيض ووزارة الدفاع لم يشرحا الدور الذي سيلعبه الجيش في تلك العمليات المحلية.

اقرأ أيضاً: 8 تريليونات خسائر أمريكية بسبب فيروس كورونا.. كيف سيخرج ترامب من الأزمة والمظاهرات؟

واضاف إن أكبر قلق لدينا هو كيف سيتم استخدام الجيش الأمريكي، بالتأكيد هناك قلق قانوني بالنظر إلى قانون التمرد بوسيه كوميتاتوس - هل سيتم ذلك داخل القانون؟ ولكن هناك أيضًا قلق أوسع حول ما إذا كان سيتم ذلك أم لا وقال النائب ادم سميث رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب للصحفيين يوم الثلاثاء "سيستخدم بالطريقة الصحيحة."

تحدث سميث بعد ساعات من قيام الشرطة المدججة بالسلاح ، بدعم من أعضاء الحرس الوطني لكولومبيا ، بقمع ساحات المتظاهرين السلميين من البيت الأبيض ، وتناثرهم بالغاز المسيل للدموع للسماح لترامب ، برفقة كبار المسؤولين الإداريين والمسؤولين العسكريين ، بأخذ صورة مع كتاب مقدس من قبل الكنيسة التي شوهت خلال الاحتجاجات ليلة الأحد.

واضاف سميث يوم "اذا كان الرئيس يهدد اساسا باستخدام الجيش الامريكي للدخول الى القانون وتطبيقه في المدن الامريكية ، فان ذلك قد يتسبب في تصعيد حاد للعنف، ما رأيناه أمس كان مقلقا حقا."

بالإضافة إلى قوات الحرس الوطني في واشنطن العاصمة ، حلقت طائرات ، بعضها تابعة للجيش ، فوق المدينة طوال ليل الاثنين، كما التقطت أجهزة تتبع الطيران طائرات عسكرية من قواعد في جميع أنحاء البلاد تتحرك داخل وخارج قاعدة جوية قريبة.

وقال سميث الثلاثاء إن لجنته لم يتم إبلاغها بشأن استخدام الأفراد العسكريين في العاصمة، مضيفاً للصحفيين "لهذا السبب نريد إجراء هذه المحادثة. لا نعرف أكثر مما تعرفه في هذه المرحلة عن سبب استدعاء تلك القوات إلى منطقة العاصمة وما هي الخطة لاستخدامها." "نحن لا نعرف ، ونحن بحاجة إلى معرفة."

وقال سميث متحدثًا من ولاية واشنطن إنه يخطط لاستدعاء إسبر وميلي للإدلاء بشهادته أمام لجنته شخصيًا الأسبوع المقبل لشرح كيفية استخدام الجيش للمضي قدمًا.

قال سميث: "إنهم المسؤولون عن الجيش الأمريكي ، ما هو الدور الذي تصوروا أن يلعبه الجيش الأمريكي ، والتعامل مع العنف والاحتجاجات التي شهدناها في المدن؟"

اقرأ أيضاً: باراك أوباما: لم أرى أحداث مثلما جاء في أمريكا.. ويجب أن يحدث تغيير

"نريد أن نحصل على جلسة استماع حيث يجلسون هناك ، ونجلس هناك ، ونسمع منهم ... كيف يرون دورهم؟ نريد أن نعرف كيف سيمارسون سلطة لقبهم 10 وأضاف سميث ، مشيرا إلى القوانين التي تغطي استخدام الحكومة الفيدرالية للجيش في الخدمة الفعلية والحرس الوطني.

قال سميث "عندما يقول إسبر إنه يريد احتلال ساحة المعركة" في إشارة إلى المدن الأمريكية ، "أعتقد أن هذا خطأ". "أريدهم أن يقولوا ،" نعم ، لدينا القليل من الحيوية هنا. ليست هذه هي الطريقة التي يجب أن نتعامل بها مع هذا. "

ماذا يحدث في أمريكا؟

منذ نحو أسبوع تتواصل الاحتجاجات في الولايات الأمريكية بعد مقتل المواطن من أصول إفريقية "جوروج فلويد"، والتي تحولت إلى أحداث عنف بين المحتجين والشرطة.

وفي 25 مايو الماضي، أوقفت شرطة مينيابوليس الأمريكية فلويد بشبهة الاحتيال، وأثناء توقيفه أقدم شرطي على وضع ركبته على عنق فلويد وهو رهن الاعتقال، إثر ذلك ناشد "فلويد" الشرطي إزاحة ركبته عن عنقه، قائلاً: "لا أستطيع التنفس"، إلا أن مناشداته لم تلق استجابة.

نشرت عائلة "فلويد" معلومات للصحافة عن تقرير تشريح الجثة الذي خلص إلى أنه مات نتيجة للاختناق، فيما أشار التقرير إلى أن فلويد توفي في مكان الحادث نتيجة لتوقف الدورة الدموية في دماغه لانقطاع الأوكسجين عنه بسبب الضغط على عنقه وظهره، من هذا التوقيت بدأت المظاهرات تشتعل في أرجاء الولايات الأمريكية، وأمتدت لدول أخرى مثل فرنسا وأثينا، تنيدياً بالأفعال الوحشية للشرطة الأمريكية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية