اعلان

كورونا يعصف بالبرازيل .. ومجلة طبيبة : هيدروكسي كلوروكين فقد مصداقيته في علاج الفيروس

كورونا في البرازيل
كورونا في البرازيل
كتب : وكالات

أصبحت البرازيل ثالث دولة تسجل أعلى عدد وفيات بفيروس كورونا المستجد في العالم متجاوزة إيطاليا فيما دعت الأمم المتحدة الى تأمين اللقاح للجميع. ومن جهة اعتبرت مجلة "دي لانسيت" الطبية المدوية التي ان عقار هيدروكسي كلوروكين فقد مصداقيته في علاج كوفيد-19، والبرازيل التي تعد 212 مليون نسمة باتت خلف الولايات المتحدة وبريطانيا لكنها تتقدم على ايطاليا، لتصبح ثالث دولة أكثر تضررا بالوباء في العالم. وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية عن أكثر من 34 ألف وفاة بكورونا مع تسجيل رقم قياسي جديد من الوفيات اليومية بلغ 1473.

غير أنّ المجتمع العلمي في البرازيل يعتبر هذه الأرقام أقلّ بكثير من الواقع، ويعزو ذلك إلى عدم إجراء السلطات ما يكفي من الفحوص المخبرية لكشف العدد الحقيقي للمصابين. وفي بلد يعدّ 212 مليون نسمة، بات النظام الصحّي في الولايتين الأكثر تضرّراً بالوباء، وهما ساو باولو وريو دي جانيرو، على وشك الانهيار وكذلك الحال في عدد من ولايات الشمال والشمال الشرقي. والبرازيل التي يدعو رئيسها جاير بولسونارو باستمرار إلى إعادة فتح البلاد لحماية الاقتصاد والوظائف، تسجّل لوحدها أكثر من نصف عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجدّ في أميركا اللاتينية. ويواصل الوباء انتشاره السريع في بقية أنحاء أميركا اللاتينية ليزيد من الضغوط على الأنظمة الصحية.

وأمام النقص الخطير في الاوكسيجين اللازم لابقاء المرضى على قيد الحياة، أعلنت حكومة البيرو أن عدد الوفيات تجاوز عتبة خمسة آلاف. وقالت اولغا برافو (44 عاما) في ليما إن "المرضى لم يعد لديهم الاوكسيجين في الداخل (المستشفى)، لقد اضطررت لشراء عبوتين لكي أتمكن من نقل والدي" الى المستشفى. في نيكاراغوا، الدولة الوحيدة في أميركا الوسطى التي لم تعتمد اجراءات عزل، اتهم الاتحاد الدولي لحقوق الانسان الحكومة باخفاء حجم انتشار الوباء الذي تسبب بوفاة 46 شخصا بحسب وزارة الصحة. من جهتها اعلنت منظمة "مرصد المواطن" غير الحكومية عن "980 وفاة من جراء التهاب الرئتين او حالات مشبوهة بكوفيد-19".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً