اعلان
اعلان

أمريكا: الباب لا يزال مفتوحا أمام التفاوض بشكل أوسع مع إيران

برايان هوك المندوب الأمريكي الخاص لشؤون إيران
برايان هوك المندوب الأمريكي الخاص لشؤون إيران
كتب : وكالات

قال برايان هوك المندوب الأمريكي الخاص لشؤون إيران اليوم الجمعة، إن الباب لا يزال مفتوحا لإجراء مفاوضات على نطاق أوسع مع إيران بشأن برنامجها النووي وقضايا أخرى.

وأشار هوك، إلى أن المفاوضات بين الجانبين، لا تزال حتى الآن مقتصرة على الإفراج عن السجناء لدى الجانبين.

وكانت حرب كلامية اندلعت في وقت سابق اليوم بين واشنطن وبكين؛ حيث ذكّرت أمريكا الصين بما وصفته بمجزرة وقعت عام 1989، فيما ردت بكين بدورها على ذلك بدعوة واشنطن بعدم التدخل في شئونها الداخلية.

وذكرت الرئاسة الأمريكية أن "مجزرة" الطلبة الصينيين الذين تظاهروا فى ساحة تيانانمن فى بكين عام 1989، تمثل "مأساة لن تُنسى"، وردت الصين على واشنطن بـ"عدم إعطاء دروس للغير" فى وقت تواجه مظاهرات غاضبة بسبب حادثة قتل عنصرية.

وجاء فى بيان للبيت الأبيض أن "الولايات المتحدة تدعو الصين إلى تكريم ذكرى من فقدوا حياتهم وإصدار قائمة مفصّلة بمن قتلوا وأوقفوا أو اختفوا على صلة بأحداث ساحة تيانانمن فى 4 يونيو 1989".

وأضافت المتحدثة باسم الرئاسة كايلى ماكينانى أن "المجزرة التى ارتكبها الحزب الشيوعى الصينى بحقّ المدنيين الصينيين العزّل مأساة لن تنسى".

وطلبت واشنطن من بكين أيضا "وضع حد للاضطهاد المنهجى للملايين من الأقليات الإثنية والدينية".

وردت الصين الجمعة بدعوة الولايات المتحدة إلى "التخلى عن أحكامها الأيديولوجية المسبقة" و"الاهتمام بشؤونها".

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية غنغ شوانغ إن "الولايات المتحدة تتباهى دائما بديمقراطيتها المزعومة وحقوق الإنسان، لكنها ليست فى موقع يؤهلها لإعطاء دروس للغير".

وتتزامن ذكرى أحداث تيانانمن فى 1989 مع الاحتجاجات الواسعة فى أنحاء الولايات المتحدة على العنصرية وعنف الشرطة والتى أشعلها مقتل الشاب الأسود جورج فلويد أثناء احتجاز ضباط بيض من شرطة مدينة منيابوليس له.

وهدد الرئيس دونالد ترامب بنشر الجيش فى الولايات التى تفشل فى كبح الاحتجاجات التى شابها العنف فى بعض الأحيان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض