اعلان

وزير الري السوداني:التوصل إلى توافق بين السودان وإثيوبيا ومصر بشان ملف سد النهضة أمر ضروري

سد النهضة
سد النهضة
كتب : أهل مصر

قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس إن التوصل إلى توافق بين السودان وإثيوبيا ومصر بشأن ملف سد النهضة قبل البدء في عملية الملء الأولي، أمر ضروري للسودان، موضحا أن ذلك يعتبر موقفا مبدئيا للبلاد، حسبما أفادت وكالة أنباء السودان(سونا).

وأضاف عباس في حوار له على تلفزيون السودان القومي مساء السبت أن السودان طرف أصيل في المفاوضات الخاصة بمشروع سد النهضة، وأنه الأكثر تأثرا بالسد من الدولتين .

وأشار وزير الري الى أن سد النهضة يؤثر على التخزين في خزاني الرصيرص وسنار الأمر الذي يجعل الاتفاق أولا على مبادئ الملء الأولي مهم، مبينا أن تشغيل سد الرصيرص يعتمد بالدرجة الأولى على تشغيل سد النهضة ويتأثر به.

وأوضح عباس أن السودان دائما في موضع اتهام من قبل مصر واثيوبيا بالإنحياز لأي الدولتين نافيا ذلك ومؤكدا أن السودان يتخذ مواقفه بناء على مصالحه الوطنية.

كما بين عباس أن سعي السودان وراء مصالحه في المياه ليس القصد منه الحاق الضرر بإثيوبيا أو بمصر .

وتابع وزير الري قائلا إن مسألة تبادل البيانات بشأن مستويات المياه والتخزين بين السودان وإثيوبيا أمر مهم فيما يخص سد النهضة باعتبار أن للسد أثر واضح على استخدامات السودان للمياه .

وتطرق وزير الري الى مواصفات الأمان بسد النهضة، مشيرا إلى أن درجة الأمان بسد النهضة أفضل من درجة الأمان بالنسبة لسدود الرصيرص وسنار ومروي، مشيرا الى أن الطواقم الفنية السودانية أجرت تغييرات كثيرة في مواصفات الأمان بالنسبة لسد النهضة، وأن السودان ساهم في تحقيق أكبر قدر من نسب الأمان في مشروع سد النهضة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً