اعلان

رغم ركود حركة التجارة بسبب انتشار كورونا.. صناعة الكمامة الطبية تتحول لمهنة رائجة في الغربية

كمامة طبية بالغربية
كمامة طبية بالغربية

أصبحت تجارة الكمامات الطبية بعد انتشار جائحة كورونا، التجارة الرائجة، حيث امتهن صناعتها أو المتاجرة بها من لا مهنة له، فعلبت مهنة سائقي التوك توك، وبطبيعة الحال بمحافظة الغربية، والتي تحوى بين جنباتها عدد من المدن العمالية، وعلى رأسها مدينة المحلة الكبرى، والتي أصيبت ماكيناتها بالخرس بعد غلاء أسعار الغزول وارتفاع التكلفة، وقضت الكرونا على ما تبقى.

يقول "محسن إدريس"، أحد أصحاب المشاغل الصغيرة في المحلة الكبرى، بعد صدور قرار رئاسة الوزراء بارتداء الكمامة الطبية إجباري، دخل الكثير من ضعاف النفوس مغامرة صناعة الكلمة، والتي لا تتمتع بأي من المواصفات الطبية المطلوبة، إلى جانب عدم تعقيمها، فقد تنقل الفيروس للمستهلك، وذلك لأن معظم تلك المصانع بئر سلم.

كمامة طبية بالغربية

وأضاف"إدريس": تتراوح جودة الخامات من مصنع لآخر، بالكمامة عبارة عن طبقتي ڤازلين وطبقة قماش عازل، وماكينة تقطيع فقط، فإن امتلكت ثوب قماش ماكينة التقطيع، أصبحت من ذوي المصانع، والزبائن موجودين و يتهافتون على الطباعة، دون النظر للجودة والمعايير، حيث وصل سعر علبه الكمامات لـ 165 جنيه فى الجملة، و135 جنيه للكمامة العادية دون دعامة، و بالحجز المسبق.

كمامة طبية بالغربية

فيما قال"ربيع قطب" أحد أصحاب محلات الملابس: اتجه البعض لصناعة الكمامة السمراء القطنية، والتي يعاد غسلها أكثر من مرة، فقاموا بجمع قصاصات القماش، المتبقية من الملابس الداخلية، الحريمى والرجالي، والتي كانت تباع لتجار "الأستوبة"، كمخلفات، وتباع بأسعار خرافية، وصلت قطعة العادم لـ 20 جنيه، بينما استعمل الشباب مكابس الطباعة، وزينوها بالرسوم، كي يزيد ثمنها، ففي الأساس لا تتخطى تكلفتها الجنيه.

كمامة طبية بالغربية

وتابع "قطب": يبحث الشباب عن الشكل فقط، ولا ينتبهون للمواصفات، او نافذيتها للمياه والرذاذ، فبعيد عن الكورونا، قد يصاب مستخدمها بحساسية الصدر من الوبر أو نوعية القماش، لذلك نناشد التموين سرعة ضبط المخالفين وإغلاق تلك المصانع، وتوفير كمامات مطابقة لحين اكتشاف مصل وعلاج.

وفى ذات السياق أعلن الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، اليوم، عن فتح 16 منفذ على مستوى مراكز ومدن المحافظة لبيع الكمامات بسعر جنيهين للمواطنين، بالتعاون مع أمانة حزب مستقبل وطن بالغربية، ضمن التدابير الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح محافظ الغربية. أنه تم توفير عدد 1 منفذ بمركز طنطا بسبرباي موقف الشهيد عبد المنعم رياض ، ومنقذ بحي أول طنطا شارع المديرية امام البنزينة ، و عدد 2 منفذ بحي ثان طنطا شارع سعيد مع توت عنخ امون وشارع الجلاء عند الموقف الجديد ، كما يوجد عدد 2 منفذ بالمحلة الكبري منفذ أمام مجلس مدينة المحلة الكبرى وآخر بميدان المحطة بحي ثان المحلة.

كمامة طبية بالغربية

وأضاف رحمي، أنه تم توفير 1 منفذ بكفر الزيات بجوار نادي كفر الزيات شارع البحر، و 3 منافذ في مدينة زفتى بجوار محطة القطار، ومنفذ بموقف مصر بشارع الجيش، وآخر بموقف طنطا شارع أبو الحسايب.

وفي سمنود يوجد 2 منفذ بجوار محطة القطار وموقف الميكروباص بمدخل سمنود، كما يوجد أيضًا منفذ بمدينة بسيون بأول شارع الموقف، وفي مدينة قطور يوجد منفذ بشارع الجيش أمام مجلس المدينة، كما يوجد 2 منفذ بمدينة السنطة بالموقف العمومي على طريق السنطة شارع بورسعيد عند محطة القطار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الهلال الأحمر: استشهاد أكثر من 15 ألف طفل في غزة