اعلان

الفخراني يفتتح مهرجان الاكتفاء الذاتي بـ«عين شمس»

قال الدكتور عبد الوهاب عزت، القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس، إن جامعة عين شمس ترعى العلم والثقافة معًا على مر العصور بما يساهم فى بناء شخصية الطلاب وتزويدهم بالجانب الفنى والثقافى إلى جانب العلوم.

جاء ذلك خلال افتتاح فاعليات الدورة الثالثة لمهرجان الاكتفاء الذاتى لمسرح المتخصصين بحضور كلٍ من الفنان القدير يحيى الفخرانى ضيف شرف المهرجان، المخرج فهمى الخولى.

وأكد عزن أن أول تعارف له بالفنان يحيى الفخرانى كان من خلال زمالتهما فى كلية الطب بجامعة عين شمس، حيث كان الفنان يحيى الفخران يقدم مسرحية مع فريق المسرح بالكلية.

من جانبه أكد الفنان يحيى الفخرانى أن عودة مهرجان المسرح مرة أخرى إلى جامعة عين شمس بعد فترة توقف يعد بمثابة عودة الحياة للمسرح مرة أخرى، مشددًا عل أن الطالب المحروم من النشاط الثقافى والفنى والسياسى تتأثر شخصيته بعد التخرج بشكل سلبى.

وأشار الفخراني إلى أن النشاط المسرحى بالجامعة لا يعد مجرد نشاط بل إنه يسهم فى الارتقاء بالذوق العام للجمهور؛ ولأن الجامعة بيتًا للعلوم والثقافة فهى مسؤولة عن بناء العقلية للمجتمع والارتقاء بالذوق العام فى مختلف الأنشطة إلى جانب دورها الأساسى فى تزويد المجتمع بالعلوم، مؤكدًا على أن الطالب الجامعى يجب أن يتميز بهواية معينة يمارسها داخل أسوار الجامعة من خلال الأنشطة المختلفة.

وتابع الفنان يحيى الفخرانى أنه رفض أن يلتحق أبناؤه بالجامعات الأجنبية الموجودة فى مصر؛ حيث إن بناء شخصية الطالب يجب أن يتم من خلال جامعة مصرية أصيلة.

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم تسجيلى عن حياة الفنان يحيى الفخرانى، وفيلم آخر عن الدورتين السابقتين للمهرجان بجامعة عين شمس، ثم قام فريق المسرح بجامعة عين شمس بتقديم فقرة مسرحية بعنوان “كسر حالة“ حازت على إعجاب الحضور.

وفى الختام قام الدكتور عبد الوهاب عزت القائم بأعمال رئيس الجامعة بتقديم درع الجامعة للفنان يحيى الفخرانى تقديرًا على مجهوداته فى الارتقاء بالذوق المصرى من خلال أعماله الفنية الخالة فى ذاكرة المصريين، كما سلم درعًا آخر لأحد أبناء الجامعة الشاب محمد فؤاد عيد لحصوله على جائزة أفضل مخرج صاعد فى المهرجان القومى للمسرح.

جدير بالذكر أن المهرجان ستستمر فاعلياته حتى الخميس الموافق 18 أغسطس الجارى بمسرح رعاية شباب جامعة عين شمس وتشارك به الجامعة بعدة عروض مسرحية منها”عرض حرية المدينة “ الذى تقدمه كلية الآداب وعرض "الدهب يهدد المدينة “.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشيخ الشعراوي يرد على منكري السنة: "خليهم يقولوا لنا نصلى ازاي؟!"