اعلان

"الخواتم الفضية".. طريقة إيران الجديدة للسيطرة على الحشد الشعبي بعد مقتل "سليماني"

خليفة سليماني
خليفة سليماني
كتب : سها صلاح

"الخواتم الفضية" خطة إسماعيل غاني خليفة "قاسم سليماني" حيث وقعت فصائل الميليشيات العراقية توزيع الأموال المعتاد عندما قام الرئيس الجديد لقوة القدس في إيران بأول زيارة له لبغداد في وقت سابق من هذا العام، وفي زيارته الثانية ، كان على "غاني" التقدم بطلب للحصول على تأشيرة ، وهو أمر لم يسمع به في زمن سليماني - وهي خطوة جريئة من قبل حكومة بغداد الجديدة تقيد فعليًا حرية إيران في التنقل داخل العراق.

اقرأ أيضاً: محاولة لاغتيال "نصر الله".. رئيس وزراء إسرائيل السابق يكشف أسرار من حرب لبنان الثانيةوتوضح الحلقات التي نقلتها عدة وكالات عراقية إلى وكالة أسوشيتد برس، صراعات إيران للحفاظ على سيطرتها على الميليشيات العراقية بعد ستة أشهر من اغتيال أمريكا سليماني وزعيم الميليشيا البارز أبو مهدي المهندس في هجوم بطائرة بدون طيار. تتصارع إيران في الوقت نفسه مع التداعيات الاقتصادية للعقوبات الأمريكية وتفشي فيروس كورونا.

الصناديق المخفضة والسحب

من بين الفصائل الشيعية والميليشيات العراقية ، حصل سليماني، وهو مهندس رئيسي للمجموعات الإيرانية الوكيل في جميع أنحاء المنطقة ، على مكانة شبه أسطورية.

شخصيته الكاريزمية بطلاقة ، كانت علاقته بالمسؤولين العراقيين لا مثيل لها. كان ينزلق ويخرج من العراق بانتظام للتخطيط والوساطة وتقديم المساعدة النقدية. وقال مسؤولون إن إحدى زياراته المفاجئة كانت كافية للتوصل إلى اتفاق بين الفصائل المتنافسة،منذ وفاته ، أظهرت الفصائل الشيعية خلافًا ، حيث جادلت بمرشح لرئيس الوزراء مرتين قبل أن تستقر في مصطفى القديمي.

خليفة سليماني كقائد لقوة القدس، غاني، أقل دراية بقادة الميليشيات العراقية ويتحدث إليهم من خلال مترجم. تم التعامل مع الاجتماعات في العراق بشكل متزايد من قبل السفير الإيراني إيراج مسجيدي ، وهو نفسه عضو سابق في فيلق القدس.

هبة "غاني" من الخواتم الفضية - ذات الأهمية الرمزية في الإسلام الشيعي - بدلاً من النقود جاءت خلال اجتماع في أبريل مع قادة عدة فصائل مليشيات ، بحسب ثلاثة مسؤولين.

يتم دفع قوات الحشد الشعبي في المقام الأول من خلال الدولة - 2 مليار دولار في ميزانية 2019 - لكن الأموال ليست موزعة بالتساوي، قال مسؤولان عراقيان مقربون من الميليشيات إن الجماعات الأصغر حجما المدعومة من إيران تعتمد على وسائل أخرى غير رسمية للدخل وتتلقى إضافات من إيران ، تقدر بنحو 3-9 ملايين دولار.

ما هي أهمية الحشد الشعبي لإيران؟

تم إنشاء الحشد الشعبي في عام 2014 كإطار لتنظيم ودفع الآلاف الذين تطوعوا لمحاربة تنظيم داعش بعد فتوى أصدرها رجل الدين العراقي الكبير آية الله علي السيستاني. منذ ذلك الحين ، ارتفعت قوتها السياسية والعسكرية. تحت حكم المهندس المؤيد بشدة لإيران ، أصبحت قناة لتأثير طهران.

فتح موته الباب أمام الفصائل المعارضة لهذا النفوذ - خاصة تلك المرتبطة بالسيستاني - للانفصال عن قيادة الحشد الشعبي. تشكو الميليشيات من أن الجماعات الصديقة لإيران تتلقى معاملة تفضيلية.

خليفة سليماني

التقى الرجل الذي يُنظر إليه على أنه خليفة المهندس المحتمل، عبد العزيز المحمداوي ، المعروف باسم أبو فدك ، بمعارضة من الفصائل التي اعتبرته الخيار المدعوم من إيران، وبحسب المسؤولين ، لم يعترف رئيس الوزراء به رسمياً ، رغم أنه تولى بعض المهام الإدارية.

أظهرت بعض أكثر الميليشيات الصديقة لإيران في ظل الحشد الشعبي علامات الانشقاق،وزعمت هجمات جديدة ضد القوات الأمريكية في مارس آذار من قبل جماعة جديدة مزعومة ، وهي عصبة الثائرين ، يعتقد أنها نشأت من كتائب حزب الله القوية ، التي اتهمتها الولايات المتحدة في هجمات سابقة.

في الآونة الأخيرة ، قالت أربع ميليشيات مرتبطة بالأضرحة المرتبطة بالسيستاني إنها ستتلقى أوامر مباشرة من رئيس الوزراء العراقي ، متجاوزة قيادة الحشد الشعبي.

اقرأ أيضاً: "طباخ السم بيدوقه".. "مرتزقة" سرقوا من "السراج" 55 مليون دولار دون تسليمه صفقة السلاح

وقال مسؤول كبير في كتائب حزب الله إن الخطوة أضعفت قوات الحشد الشعبي وشرعيتها بين الجمهور. بالنسبة للعديد من العراقيين ، فإن مصداقية المجموعة مستمدة من فتوى السيستاني.

كان الشق واضحًا عندما زار رئيس الوزراء الكاظمي مقر قيادة الحشد ، بعد أسابيع من قيادته. إلى يمينه ، جلس شخصيات ودية مع طهران ، إلى يساره ، المنتسبين للسيستاني.

عندما هاجم المتظاهرون السفارة الأمريكية في بغداد في 31 ديسمبر رداً على الضربات الأمريكية على أهداف كتائب حزب الله ، كان المهندس وليس قوات الأمن العراقية هو الذي تم استدعاؤه في نهاية المطاف لسحبها ، طبقاً لمسؤولين عراقيين.

أنصار السيستاني يتمردون

تأسّست قوات الحشد الشعبي في عام 2014 ليكون إطاراً لتنظيم وتمويل الآلاف الذين تطوّعوا لمحاربة تنظيم "داعش"، بعد فتوى أصدرها رجل الدين العراقي آية الله علي السيستاني. ومنذ ذلك الحين، زادت قوتها السياسية والعسكرية. وتحت قيادة أبومهدي المهندس، المؤيد بشدة لإيران، أصبحت قناة لنفوذ طهران في العراق.

لكن وفاته أفسحت الطريق أمام الفصائل المعارضة لهذا النفوذ -خاصة تلك المرتبطة بالسيستاني- للانفصال عن قيادة الحشد الشعبي. وتشكو الميليشيات المرتبطة بالسيستاني من أنَّ الجماعات الصديقة لإيران تتلقى معاملة تفضيلية.

واجتمع الرجل الذي يُنظَر إليه على أنه خليفة المهندس المحتمل، عبدالعزيز المحمداوي، المعروف بـ"أبي فدك"، بالفصائل المعارضة التي اعتبرته الخيار المدعوم من إيران،وبحسب المسؤولين، لم يعترف رئيس الوزراء به رسمياً إلى الآن، رغم أنه تولى بعض المهام الإدارية.

ففي الآونة الأخيرة، قالت 4 ميليشيات تابعة لمرجعية السيستاني إنها ستتلقى أوامرها مباشرة من رئيس الوزراء العراقي، متجاوزة قيادة الحشد الشعبي.

من جانبه، قال مسؤول كبير في كتائب حزب الله إنَّ الخطوة أضعفت قوات الحشد الشعبي وشرعيتها بين الجمهور. وبالنسبة للعديد من العراقيين، فإنَّ مصداقية الحشد الشعبي مستمدة من فتوى السيستاني.

اقرأ أيضاً: إيران: الحكم على إيراني بالإعدام قدم معلومات عن مكان "سليماني" لأمريكا والموساد

وظهر الانشقاق جلياً عندما زار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مقر قيادة الحشد، بعد أسابيع من رئاسته الحكومة،السيوجلس إلى يمينه شخصيات مقربة من طهران، بينما جلس إلى يساره التابعون للسيستاني.

وفي هذا السياق، قالت راندا سليم، مديرة برنامج حل النزاعات ودبلوماسية المسار الثاني في معهد الشرق الأوسط، إنَّ ذلك يمثل "انفصالاً مؤلماً ومهماً" للمؤسسة الشيعية بقيادة السيستاني ضمن الخطط الإيرانية الأوسع.

كان المهندس يشرف على خطط لتحويل مجموعة من الميليشيات المستقلة إلى قوة أكثر احترافية. وقال ثلاثة من قادة الميليشيات، خلال زيارة أجريت مؤخراً إلى الموصل، إن هذه الخطط لم تكتمل بعد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة (1-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووووول الأول للاهلي