اعلان

مدة المجلس القادم للجبلاية بين عام أو دورة كاملة.. الاتحاد: نتواصل مع الفيفا ووزارة الرياضة

اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

يترقب مسؤولو اللجنة الخماسية، برئاسة عمرو الجنايني، والمعينة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لإدارة اتحاد الكرة، القرار الخاص بانتخابات الجبلاية المقبلة، المتعلق بمدة فترة المجلس القادم، سواء عام واحد تكميلي أو فترة كاملة لمدة أربعة أعوام.

اللجنة الخماسية هدفها الأساسي والذي منصوص عليه في العقد المبرم بينها وبين الفيفا، إقامة انتخابات الجبلاية وتسليم الاتحاد لمجلس جديد، وكانت الأمور تسير بشكل جيد، حيث كانت في طريقها للانتهاء من اللائحة الجديدة، ثم عرضها على الجمعية العمومية ثم إقامة الانتخابات بعد أولمبياد طوكيو، إلا أن أزمة فيروس كورونا حول العالم قلبت الأمور رأسا على عقب.

فاللائحة لم يتم الانتهاء منها، وما زالت بعض البنود محل نقاش بين الجبلاية والفيفا، كما أنه في حال الاتفاق عليها فهناك صعوبة عرضها على الجمعية العمومية بسبب فيروس كورونا.

والمشكلة الأهم أن أولمبياد طوكيو 2020 قد تم تأجيلها لمدة عام، وبالتالي أصبحت اللجنة الخماسية أمام معضلة قانونية، متعلقة باقامة الانتخابات في هذا العام، أو الانتظار لبطولة الاولمبياد العام المقبل.

قال مصدر باتحاد الكرة، إن اللجنة الخماسية كادت تنتهي من اللائحة، ويتبقى فقط بعض الرتوش الأخيرة، كما أنها تنتظر الانتهاء من أزمة فيروس كورونا حول العالم، حتى يتم الإعلان عن اللائحة الجديدة، وعرضها على الجمعية العمومية للجبلاية.

وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه في تصريحات لأهل مصر، أن مسؤولي اللجنة الخماسية يتواصلون من ناحية مع الفيفا، ومن ناحية أخرى مع وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي، للوصول إلى حل قانوني، يتعلق بتنظيم الانتخابات في هذا العام أو المقبل، حتى لا يتم الطعن عليها من قبل بعض الأشخاص المتربصين.

وأوضح المصدر أن مسؤولي اللجنة الخماسية لم يحسموا حتى الآن، مدة المجلس القادم، فالأمر من الناحية القانونية وفقا لقانون الرياضة ٢٠١٧، لابد أن تقام الانتخابات بعد دورة الاولمبياد، ولكنها تأجلت لمدة عام بسبب الظروف القهرية، وبالتالي أصبح الاتحاد في أزمة.

ويرى أحمد مجاهد، العضو السابق لاتحاد الكرة، بمجلس هاني ابو ريدة، أن الحل يتمثل وفقا للائحة في إقامة الانتخابات هذا العام، ولكن على نظام اللائحة القديمة وليست الجديدة.

ويشرح مجاهد في تصريحاته لأهل مصر، أنه حتى يتمكن اتحاد الكرة من تنظيم الانتخابات، فلابد أن تعرض اللائحة على الجمعية العمومية، وهو ما لم يتم حتى الان، وبالتالي إذا أراد مسؤولي اللجنة الخماسية من إقامتها هذا العام فتكون على اللائحة القديمة.

وعن مدة المجلس، فاوضح أنها ستكون 4 سنوات على حسب اللائحة، إلا إذا تدخل وزير الشباب والرياضة، بوضع بعض الاستثناءات لتكون لمدة عام، على أن تكون العام المقبل باللائحة الجديدة، التي لم تنجح اللجنة الخماسية في الانتهاء منها وعرضها على الجمعية العمومية هذا العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً