اعلان

هل تسبب العزل المنزلى فى ارتفاع أعداد ضحايا كورونا؟.. أطباء يوصون بمراجعة برتوكول العلاج كل فترة طبقًا للنتائج

سبب ارتفاع وفيات كورونا في مصر
سبب ارتفاع وفيات كورونا في مصر
كتب : نهى نجم

قفزة كبيرة في أعداد الوفيات بفيروس كورونا، شهدتها مصر فى الأيام الأخيرة، إذ تجاوزت الحالات أمس، 91 حالة وفاة، لتكون أكبر حصيلة تشهدها مصر في يوم واحد، فيما ارتفع إجمالي عدد حالات الوفاة بالفيروس لـ 1575 حالة، مما تسبب في قلق كبير للمواطنين، وأصبح السؤال عن السبب هو الشغل الشاغل للمصريين.

الدكتور عصام مغازى استشارى الأمراض الصدرية، قال في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، إن السبب وراء ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا في مصر هو تأخر وصول الحالات إلى المستشفيات، فكافة المستشفيات توجه المريض للعزل المنزلي حتى وإن كانت أعراضه متوسطة" وقد تستدعى عزلا داخل المستشفى لضرورة متابعته طبيا.

سبب ارتفاع وفيات كورونا في مصر

وأضاف استشاري الأمراض الصدرية، أن هناك تشديدا كبيرا في إدخال الحالات المصابة بكورونا المستشفيات، ويتم العزل منزليًا طبقاً لبرتوكول وزارة الصحة، وهنا أغلب البيوت المصرية لا تلتزم في العلاج أو التباعد الااجتماعي بمفهومه الصحيح وينقصهم الخبرة الطبية، مما يتسبب في تدهور الحالات لعدم المتابعه الطبية بل ونقل العدوى بين أفراد الأسرة الواحدة، لذا طالب "مغازي" كافة المستشفيات بالتوسع في حجز حالات كورونا، وأيضًا التوسع في عمل المستشفيات الميدانية حتى يكون معظم المرضى أصحاب الحالات الحرجه تحت الرعاية الطبية.

اقرأ أيضًا.. رفضوا إعطائي ما يثبت نتيجة التحليل.. مصاب بكورونا يشكو سوء المعاملة في مستشفى الشروق العام (خاص)

وأكد "مغازي" أن نظم وبروتوكول علاج كورونا في مصر لابد من مراجعته باستمرار وفقًا للأبحاث العالمية المتطورة، خاصة وأن نسب الشفاء من كورونا فى مصر ضعفية، وقال: إجمالي عدد المتعافين من كورونا نقسمه على عدد إجمالي إصابات كورونا وهو: 11ألفا و931 حالة تعاف على 44 ألف و598 حالة إصابة كورونا في مصر لتكون نسبة الشفاء 26% فقط، وهى ضعيفة نسبيا بمقارنتها بدول العالم.

وتابع: على وزارة الصحة مراجعة نظام علاج فيروس كورونا طبقاً للنتيجة على الأرض الآن وطبقا للأعداد المتنامية.

ووجه استشاري الأمراض الصدرية، مجموعة من النصائح لمصابي كورونا المعزولين منزليا، بالعزل في غرفة منفصلة واستخدام حمام منفصل واللجوء للتهوية الطبيعية وعدم استخدام المراوح والتكييفات وغسل اليدين على مدار اليوم وتناول الوجبات في أطباق بلاستيكية والاالتزام بأخذ الدواء في موعده وعدم التهاون في ذلك، والتعامل مع الأفراد المخالطين من خلف الأبواب، وأن يلتزم الجميع فى المنزل بلبس الكمامات وإجراءات التعقيم.

وتابع: إذا استمرت درجة حرارة المريض مرتفعة أكثر من 3 أيام وضيق التنفس لابد من الاتصال بالخط الساخن 105 لعلاج كورونا أو التوجه فورًا لأقرب مستشفى.

وفى تصريح خاص للدكتور وجدي عبد المنعم، مدير مستشفيات الصدر عن أسباب ارتفاع حالات الإصابة والوفاة مؤخراً فى مصر، قال لـ"أهل مصر": تم تشكيل لجنة بوزارة الصحة للوقوف على أسباب الوفيات بفيروس كورونا ولإصدار تقرير بشأن ذلك الأمر وعرضه على المسئولين، مؤكدًا أنه من المبكر أن نقول أن العزل المنزلى يعد سبباً لتلك الزيادة.

فى الوقت نفسه، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، اإن أرقام الوفيات كبيرة مما يشير إلى وجود إصابات حادة أيضًا، وهي مرحلة حادة من عمر الفيروس.

وأوضح "تاج الدين" خلال تصريحات تليفزيونية، أن حالات الإصابة بكورونا في طور التصاعد وأرقام الوفيات كذلك، مما يعني وجود حالات حرجة تصل متأخرة إلى المستشفيات، الأمر الذي يحتاج لمراجعة وتدقيق على مدار الأيام المقبلة لتجنب أعداد الوفيات الكبيرة.

ارتفاع حالات الوفاة بفيروس كورونا تسبب في ذعر كبير، لتخرج الدكتور هالة زايد، وزير الصحة والسكان، وتجيب عن سبب هذا التزايد الملحوظ في الأعداد يوميًا، مؤكدة أن المتوفين لديهم أمراض مزمنة كالمرض السكري والضغط والقلب وهو ما يتسبب في وفاتهم.

اقرأ أيضًا.. معلم مصاب بكورونا يستغيث: "مش عارف أجيب شهادة من مستشفى وكده مضطر أروح أراقب"

وصرحت وزيرة الصحة في هذا الشأن خلال تصريحات لبرنامج "صباحك مصري" على فضائية "إم بي سي مصر"، أنه من خلال تحليل بيانات المتوفين بفيروس كورونا تبين أن نسبة الوفيات من أمراض القلب والسكر وبعض الأمراض غير السارية ارتفعت وأيضًا لأن المواطنين أصبحوا لا يرغبون في الذهاب للسؤال عن خدمة طبية.

لذا نصحت وزيرة الصحة المواطنين خاصة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا وهم أصحاب الأمراض المزمنة أو كبار السن الذهاب للمستشفيات، وتلقي الخدمة من كل المستشفيات الحكومية.

وسجلت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، 1618 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 91 حالة جديدة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مؤكدًا خروج 402 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 11931 حالة حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 13332 حالة، من ضمنهم الـ 11931 متعافيًا.

وتابع أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 44598 حالات من ضمنهم 11931 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1575 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل