اعلان

مصر تحتل المركز الـ113 عالميا في تصنيف سرعة الإنترنت الأرضي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت مصر 13 مركز، بتصنيف متوسط سرعة الإنترنت الأرضي، على مستوى العالم، خلال شهر مايو الماضي، لتحتل المرتبة الـ113 من أصل 173 دولة.

وحسب مؤشر "Speed Test" لقياس أداء الشبكات، بلغ متوسط سرعة الإنترنت الأرضي، في مصر خلال مايو الماضي، لنحو 21.37 ميجابايتس.

واحتلت مصر المركز الثامن بقارة أفريقيا بعد غانا وجنوب أفريقيا ومدغشقر وغينيا وكوت ديفوار والجابون والكونغو، كما جاءت مصر في المركز التاسع عربيا، بعد كل من الإمارات وقطر والكويت والسعودية والأردن وسلطنة عمان العراق والبحرين.

وتصدرت سنغافورة قائمة الترتيب حيث بلغ متوسط سرعة الانترنت بها 205.13 ميجابايتس، وتلتها كل من هونج كونج، وتايلاند، ورومانيا وسويسرا ،وموناكو، وليختنشتاين وكوريا الجنوبية واندورا، وماكاو.

واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الـ13، حيث سجل بها متوسط سرعة الانترنت 138.02 ميجابايتس، وجاءت فرنسا في المرتبة الـ14 بمتوسط سرعة 135.16ميجابايتس فيما احتلت الصين المرتبة الـ18،بمتوسط 126.96 ميجابايتس، واقتنصت اليابان المرتبةالـ 32 بمتوسط 95.03 ميجابايتس بينما جاءت ألمانيا في المركز الـ35، بمتوسط 91.26 ميجابايتس، واحتلت انجلترا المركز الـ45 ،بمتوسط 67.17 ميجابايتس.

وتراجعت مصر أيضاً 4 مراكز بتصنيف متوسط سرعة إنترنت الموبايل، على مستوى العالم لتحتل المرتبة الـ99 من أصل 138 دولة.حيث بلغ متوسط سرعة الداتا موبايل ، في مصر خلال مايو الماضي، لنحو 19.98 ميجابايتس

وأوضح المؤشر أن مصر احتلت المركز الثامن بقارة أفريقيا بعد المغرب وجنوب أفريقيا وتونس والسنغال وموريشيوس وانجولا وكينيا كما جاءت مصر في المركز الثاني عشر عربيا، بعد كل من الإمارات وقطر والسعودية ولبنان والكويت والبحرين وسلطنة عمان والمغرب وتونس والأردن وسوريا.

وتستكمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير البنية التحتية لدعم شبكات الإنترنت الثابت خلال النصف الثانى من العام الجاري حيث تدرس الوزارة مع الشركة المصرية للاتصالات الخطوات التنفيذية لتقوية الشبكات وتطوير كفاءتها.

وكان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، أشار إلى أنه تم رفع كفاءة البنية التحتية لخدمات الإنترنت، لمواجهة زيادة الأحمال على الشبكات، موضحا أنه تم تطوير شبكات الانترنت بدءا من يوليو 2018، باستثمارات تجاوزت 1.6 مليار دولار لزيادة سرعة وجودة الخدمة.

وقال الوزير في تصريحات سابقة أنه تم زيادة سرعة خدمة الانترنت بنحو 6 أضعاف لتسجل سرعاتها 30 ميجابايتس في الثانية، حيث تم رفع كفاءة الانترنت على مدار العامين الماضيين، من خلال الشركة المصرية للاتصالات، التي التزمت بتطوير البنية التحتية، لشبكات الاتصالات في مصر.

ووضعت الشركة «المصرية للاتصالات» خطة عمل متكاملة، لتطوير البنية التحتية، على مستوى جميع محافظات الجمهورية، من خلال تطوير وتوسيع كلا من الشبكة الدولية والشبكة الرئيسية وشبكات التراسل وكذلك الشبكة الفقرية، كما ارتكزت الخطة، على التوسع بقوة في نشر وحدات التجميع الذكية MSAN، وكابلات الألياف الضوئية، وذلك بالتوازي مع رفع كفاءة الشبكة الأرضية لجميع العملاء الحاليين تدريجيا.

وأطلقت الشركة "المصرية للاتصالات" خطة عمل مكثفة لضغط زمن تنفيذ مشروع تطوير كفاءة البنية التحتية، وتحسين الشبكات لعامين بدلاَ من أربعة أعوام، للانتهاء منه في 2020، حيث رصدت الشركة استثمارات بنحو 17 مليار جنيه لعامي 2019 و2020، بالإضافة إلى الاستثمارات التي تم ضخها بالفعل والمقدرة بقيمة 26 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية، ليبلغ إجمالي الاستثمارات 43 مليار جنيه منذ عام 2014.

وحسب وزارة الاتصالات يبلغ عدد مشتركي الإنترنت الأرضي فائق السرعة "ADSL" في مصر نحو 7.24 مليون مشترك بنهاية يناير الماضي بنسبة نمو سنوي 9.37% مقارنة بشهر يناير 2019.

وتستحوذ الشركة المصرية للاتصالات على حوالي 80.1% من إجمالي مشتركي الإنترنت الأرضي في مصر حيث يبلغ عدد المشتركين بالخدمة لديها نحو 5.92 مليون مشتركا بنهاية الربع الأول من العام الجاري فيما يتوزع باقي المشتركين قرابة (1.5 مليون مشتركا) بين باقي الشركات.

وتختلف معدلات توزيع هؤلاء المشتركين بالمناطق والاقاليم الجغرافية حيث بلغت نسبتهم بالقاهرة الكبرى 38% من إجمالي عدد المشتركين كما تصل نسبتهم بمنطقة الدلتا إلى 32% وسجلت نسبتهم بكل من الإسكندرية ومطروح بنسبة 10% وفي الوجه القبلي بلغت نسبتهم 14% بينما وصلت نسبتهم بمدن القناة وسيناء والبحر الأحمر إلى حوالي 6%.

وتختلف آليات اشتراكات خدمة الانترنت الأرضي بين الاشتركات المنزلية والأعمال الحكومية والتجارية بنسب متفاوتة.

وكشف مصدر بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن اشتراكات الانترنت الأرضي يستفاد منها المواطنين بنحو يتراوح (3_5) أفراد لكل اشتراك واحد مشيرا إلى أن متوسط عدد المواطنين المستفيدين من خدمات الإنترنت الأرضي لايقل عن 25 مليون فرد شهريا من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت في مصر الذي تجاوز عددهم 46 مليون فرد.

وحسب تقرير الجهاز لمؤشرات استخدام خدمات الاتصالات ارتفع استهلاك الانترنت المنزلي بنسبة 12% في شهر رمضان لترتفع نسبة زيادة استخدام الانترنت المنزلي إلى 99% وذلك منذ بدء الاجراءات الاحترازية وتطبيق حظر التجوال حيث انخفضت عدد ساعات وقت الذروة لاستخدام خدمات وتطبيقات الإنترنت لتصل إلى 14 ساعة يوميا مقارنة بنحو 15 ساعة يوميا في الشهر الأول لحظر التجوال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية